أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للنساء.. انخفاض الكوليسترول الضار يصيبك بمخاطر مميتة

08:15 م الأربعاء 17 أبريل 2019
 للنساء.. انخفاض الكوليسترول الضار يصيبك بمخاطر مميتة

امرأة تعاني ألما في الرأس

كتبت – أميرة عبد الرازق:

توصلت دراسة حديثة إلى أن انخفاض مستوى الكوليسترول الضار، قد يؤدي إلى الإصابة بحالة صحية خطيرة.

وفقًا لأحدث الإرشادات من الكلية الأمريكية لأمراض القلب وجمعية القلب الأمريكية، فإن نسبة الكوليسترول منخفض الكثافة أو ما يعرف باسم الكوليسترول الضار، يجب أن تظل نسبته تحت 100 ميليجرام/ الديسل، للحفاظ على الصحة، بحسب موقع "Medical News Today".

ويعمل الكوليسترول منخفض الكثافة على حمل الكوليسترول إلى الخلايا التي تحتاج إليه، ولكن إذا كانت مستوياته مرتفعة للغاية، قد يتراكم داخل الشرايين، ما يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

مع ذلك فإن الأبحاث الجديدة وجدت أن النساء اللاتي تنخفض لديهن نسبة الكوليسترول الضار عن 100ميليجرام/ الديسل، تزداد لديهن مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية النزفية، وهو نوع من السكتات الدماغية أقل شيوعًا من السكتة الدماغية الإقفارية، ومن الصعب علاجها، وبالتالي تصبح أكثر خطورة على الشخص الذي يعانيها.

في هذه الدراسة، نظر الباحثون إلى بيانات من 27937 امرأة يبلغن من العمر 45 عامًا، واللاتي خضعن لفحوصات تقيس نسبة الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية، وتمت متابعة هؤلاء المشتركات لمدة تصل إلى 19 عامًا.

اقرأ أيضًا: كيف تُعالج السكتة الدماغية في المراحل المتأخرة؟

خلال هذه المدة أصيبت 137 امرأة بالسكتة الدماغية النزفية، ولاحظ الباحثون أن 0.8% من 1069 امرأة لديهن مستوى الكوليسترول الضار تصل إلى 70 ميليمتر/ الديسيلتر أو أقل، قد أُصِبن بالسكتة الدماغية النزفية.

في حين أن السكتة الدماغية النزفية أثرت على 0.4% من 10067 لديهن مستوى كوليسترول ضار يصل إلى 100-130 ميليمتر/ الديسل.

كما تبين أن النساء اللاتي لديهن مستويات منخفضة من الكوليسترول الضار تزداد لديهن مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية النزفية بمقدار 2.2 ضعف مثل النساء اللاتي لديهن مستوى مرتفع من الكوليسترول الضار.

نظر العلماء كذلك في علاقة مماثلة بين انخفاض مستوى الدهون الثلاثية في الدم ومخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية النزفية ووجدوا أن 0.6% من 5714 امرأة تعاني من انخفاض الدهون الثلاثية، ازدادت لديهن مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية النزفية، بينما أصيبت 0.4% من 7989 امرأة بالسكتة الدماغية النزفية نتيجة ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية في الدم.

وتوصل العلماء إلى أن النساء اللاتي لديهن نسبة منخفضة من الدهون الثلاثية تزداد لديهن مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية النزفية بمقدار الضعف مثل النساء اللاتي تزداد لديهن نسبة الدهون الثلاثية في الدم.

وخلص العلماء إلى أن انخفاض نسبة الكوليسترول الضار أو الدهون الثلاثية في الدم يجب أن تدرج من قبل الأطباء ضمن عوامل الخطر مثلها مثل التدخين وارتفاع ضغط الدم، لتقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

قد يهمك: إهمالها يسبب الوفاة.. أمراض تصيب النساء أكثر من الرجال

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية