إهمالها يسبب الوفاة.. أمراض تصيب النساء أكثر من الرجال

09:12 م الجمعة 08 مارس 2019
إهمالها يسبب الوفاة.. أمراض تصيب النساء أكثر من الرجال

أمراض تصيب النساء أكثر من الرجال

إعلان

كتبت – أميرة عبد الرازق:

تعتبر النساء أكثر عرضة للإصابة بالأمراض مقارنة بالرجال، ما أدى لزيادة نسب وفيات السيدات الفترة الماضية، وفقًا لموقع "Every Day Health"، ونستعرض في هذا التقرير أبرز الأمراض التي تهدد حياة السيدات حول العالم بالتزامن مع اليوم العالمي للمرأة.

أمراض القلب

يعتقد الكثيرون أن سرطان الثدي هو السبب الأكبر للوفاة بين السيدات، وهذا غير صحيح، بل تأتي أمراض القلب في المرتبة الأولى بنسبة 27%.

السرطان

ثاني الأمراض التي تودي بحياة النساء، وبنسبة 22%، ولكن لا يعتبر سرطان الثدي هو التهديد الأكثر فتكًا بحياتهن، بل يأتي سرطان الرئة في المقام الأول، والذي يحصد أرواح بنحو 70000 سيدة سنوياً، ويكون –عادةً- بسبب التدخين.

اقرأ أيضا: أسباب الإصابة بالسرطان وأعراض المرض وطرق علاجه

السكتة الدماغية

تسببت في وفاة 8% من السيدات حول العالم، ففي كل عام تصاب بها نحو 55000 سيدة، فضلًا عن أنها سبب العديد من حالات الإعاقة على المدى الطويل.

لهذا السبب، يجب على النساء أن تتعرف على أعراضها، حتى تتواصل مع الطبيب فور حدوثها، وهي:

- الخدر.

- الضعف في الوجه أو الذراع أو القدم، خاصةً إذا كان في جانب واحد من الجسم.

- الصعوبة في الكلام والرؤية.

- الدوار.

- الصداع الحاد والمفاجئ.

الانسداد الرئوي المزمن

أسفر عن وفاة 5% من النساء حول العالم، وعادة ما يحدث بسبب التدخين، ويسبب هذا المرض التهاب الشعب الهوائية وانتفاخ الرئة.

وفي عام 2000، كانت هذه هي المرة الأولى التي يتوفى فيها عدد من النساء -أكثر من الرجال- بسبب هذا المرض، ويقدر عدد الوفيات سنويا بين النساء بسبب هذا المرض بـ64000 وفاة سنويا.

ألزهايمر

من أكثر أسباب الوفاة بين النساء، ومع ذلك فهو يبدأ بأعراض بسيطة، مثل "النسيان البسيط والتشوش"، ويسفر على المدى البعيد عن الضعف العقلي.

السكري

أحد أسباب الوفاة الأكثر شيوعًا بين النساء، وغالبًا ما يسبب مضاعفات خطيرة، أبرزها "الإصابة بأمراض القلب، والسكتات الدماغية، وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول".

قد يهمك: لمريض السكري.. كيف تتناول الحلويات بأمان؟

الأنفلونزا والالتهاب الرئوي

قد يتعامل البعض مع هذا المرض باستخفاف، ولكن عندما يجتمع مع الالتهاب الرئوي، يصبح من أحد الأمراض التي تهدد صحة السيدات، ويكون اللقاح هو أفضل حل لعلاج كلا الحالتين، فالجرعة السنوية منه تقلل مخاطر الإصابة لدى البالغين منهن بنسبة 90.

أمراض الكلى

تنتقل عن طريق مرض السكري، أو ارتفاع ضغط الدم، أو أمراض القلب، أو التاريخ العائلي للفشل الكلى، وتفقد الكلى القدرة على أداء وظائفها، وتسمح للسموم أن تتراكم في الدم، وهو ما يزيد مخاطر الوفاة لدى السيدات، ويمكن تشخيصه واكتشافه من خلال اختبارات البول والدم.

تسمم الدم

أحد الحالات المرضية التي تسبب الوفاة بين النساء، ويحدث عندما يصاب الدم بالبكتيريا أو غيرها من السموم التي تأتي من العدوى في الرئة أو المسالك البولية أو البطن أو الحوض.

تبدأ أعراض تسمم الدم بالحمى المتضخمة، وقشعريرة البرد، وسرعة التنفس، وتغير في الحالة النفسية، وسرعة في ضربات القلب، وفي حالة تطورها قد تؤدي للوفاة.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية