أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

4 مشكلات في النوم تزيد المعاناة مع مرض القلب.. إليك الحل

11:08 ص الجمعة 31 مايو 2019
4 مشكلات في النوم تزيد المعاناة مع مرض القلب.. إليك الحل

مشكلات النوم

كتب- أحمد سلطان

يعاني العديد من المصابين بمرض قصور القلب أو "فشل القلب الاحتقاني" من الشعور بالإجهاد خلال ساعات النهار، لكن خبراء أمريكيين في طب النوم، اكتشفوا علاقة بين مرض القلب ومشاكل النوم، وفقًا لموقع everydayhealth.

ومن بين مشاكل النوم التي تؤثر على كفاءة عضلة القلب:

1- انقطاع النفس أثناء النوم

يقول الدكتور رامي خياط، الطبيب في مركز أمراض النوم بولاية أوهايو الأمريكية، إن بعض الناس يعانون من انقطاع كلي أو جزئي في التنفس خلال النوم.

بينما يؤكد الدكتور ديفيد ماركهام، الأستاذ المتخصص في أمراض القلب، أن انقطاع النفس أثناء النوم يؤدي إلى انخفاض مستويات الأكسجين في الدم، وبالتالي ارتفاع معدل الأدرينالين، وهو ما يؤثر سلبًا على مرضى القلب.

2- تشنجات اليد والساقين

يعاني بعض المصابين بضيق التنفس، بزيادة في حركة الأعصاب الطرفية في اليدين والساقيين، أو ما يعرف باضطراب حركة الأطراف الدورية، وهذه التشنجات تتسبب في ارتعاش لا إرادي أثناء النوم، يؤدي غالبًا إلى الاستيقاظ، وهو ما يتسبب في إرهاق شديد للمرضى.

3- الأرق

يساهم القلق والتوتر في إصابة الإنسان بالأرق خلال النوم، بسبب انشغالهم الدائم على صحتهم، وهو الأمر الذي يتسبب في إجهاد مريض القلب طول اليوم لعدم حصوله على قدر كافي من النوم.

4- مشاكل العظام

تعد مشاكل العظام أحد أبرز الأسباب التي قد تؤدي لحرمان المريض من النوم، خاصة في بعض الحالات المتعلقة بمرضى القلب الذين يتسبب النوم في مشاكل توجب عليهم تغير وضعيتهم والحركة، وهو ما يؤثر سلبًا على صحتهم.

وينصح الأطباء مرضى القلب، بالنوم على أحد الجانبين، ووضع وسائد مناسبة تحت رؤوسهم لضمان التنفس الجيد خلال النوم، وعدم الاستلقاء على الظهر، ووضع وسائد تحت أقدامهم إذا كانوا يعانون من التورم.

اقرأ أيضًا: ما العلاقة بين عدد ساعات النوم وطول العمر؟

بعيدا عن «أسطورة» الـ8 ساعات.. دليلك للحصول على نوم صحي

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية