أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في ذكرى وفاتها.. ما سر الغيبوبة التي أنهت حياة أمال فريد؟

02:46 م الأربعاء 19 يونيو 2019

كتبت- ياسمين الصاوي

"مرض غامض في المخ" هذا ما صرح به الأطباء حول السبب الذي أدخل الفنانة المصرية الراحلة، آمال فريد، في غيبوبة عدة أيام، توفت على إثرها في مثل هذا اليوم الموافق 19 يونيو العام الماضي، فما سر تلك الغيبوبة القاتلة؟

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي مفهوم الغيبوبة وبعض الأسباب التي تتعلق بالدماغ وتسبب هذه الحالة والمدة التي يستغرقها المريض في الغيبوبة، وفقًا لما جاء في الموقع الرسمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية "nhs" في المملكة المتحدة وموقع "webmd".

ماذا تعني الغيبوبة؟

عندما يدخل مريض في غيبوبة، فإنه يكون غير واعي وغائب عن البيئة المحيطة به، لكن لديه حد أدنى من نشاط المخ، ويعتبر على قيد الحياة رغم عدم قدرته على الاستيقاظ وإظهار أي علامة تدل على الوعي.

تبدو عين المريض مغلقة ولا يستجيب بشكل طبيعي للأصوات التي تحدث حوله أو للألم أو حتى يستطيع التفاعل أو الحركة أو عمل بعض الحركات الأساسية مثل الكحة والبلع.

ومن الممكن أن يتنفس المريض بصورة عادية في الغيبوبة، فيما يحتاج بعض المرضى إلى جهاز يساعدهم على التنفس.

اقرأ أيضًا: استيقاظ سيدة عربية من غيبوبة استمرت 27 عامًا.. ماذا حدث لها؟

أسباب الغيبوبة

تختلف أسباب الغيبوبة، وربما تنتج عن مشكلة صحية تتعلق بالمخ مثل إصابة حادة بالرأس أو التعرض لسكتة دماغية أو عدوى والتهاب بالمخ، وتورم أنسجة المخ، وحدوث نزيف بطبقات المخ.

ومن الممكن أن يدخل مرضى السكري أيضًا في غيبوبة نتيجة انخفاض أو ارتفاع معدلات الجلوكوز في الدم بشكل كبير.

الرعاية الطبية أثناء الغيبوبة

يستخدم الأطباء أداة تسمى "مقياس غلاسكو للغيبوبة"، وذلك لقياس بعض الحركات والكشف عن الأشياء التالية:

- فتح العين، ويعني رقم 1 أن العين لا تفتح تمامًا، ورقم 4 أن العين تفتح بشكل عفوي.

- الاستجابة اللفظية، ويعني رقم 1 عدم وجود استجابة، أما رقم 5 تشير إلى الانتباه والتحدث.

- الحركات العفوية في الاستجابة للأمور، يشير رقم 1 لعدم وجود استجابة، ورقم 6 لتلقي الأوامر.

يصل القياس الإجمالي لدى الغالبية العظمى من مرضى الغيبوبة إلى 8 أو أقل، أما القياس الأقل من ذلك يعني أن الشخص ربما يعاني من تلف حاد في الدماغ، وتقل فرصته في الشفاء والتعافي.

يتم وضع مريض الغيبوبة عادة بوحدة الرعاية المركزة، للتأكد من ضبط جميع وظائف الجسم مثل التنفس وضغط الدم وتحديد سبب الغيبوبة وعلاجه.

قد يهمك: "الأمير النائم" يتحرك.. ماذا يحدث بعد غيبوبة 14 عامًا؟

ما مدة الغيبوبة؟

عادة ما تستمر الغيبوبة عدة أسابيع، وبعدما يبدأ في الاستيقاظ واستعادة الوعي، فإنه يستيقظ دون أن يظهر أي علامات على الوعي بالبيئة المحيطة أو الأشخاص.

وفي بعض الحالات، يبدأ الأشخاص في التعافي تدريجيًا من تلك الحالة، بينما لا تتحسن الحالة لدى البعض الأخر بسبب تلف الدماغ، ويحتاجون إلى العلاج الطبيعي والنفسي وغيره.

وتتوقف فرص التعافي من الغيبوبة على مدى حدتها والسبب وراء إصابة المخ بمشكلة صحية وعمر المريض والمدة التي قضاها في الغيبوبة، فكلما زادت المدة، زادت المشكلات الصحية على المدى الطويل.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية