أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

استيقاظ سيدة عربية من غيبوبة استمرت 27 عامًا.. ماذا حدث لها؟

12:03 م الثلاثاء 23 أبريل 2019
استيقاظ سيدة عربية من غيبوبة استمرت 27 عامًا.. ماذا حدث لها؟

غيبوبة

كتب- محمد الصباغ

استيقظت سيدة إماراتية من غيبوبة دخلت فيها منذ نحو 27 عامًا، بعد تعرضها لإصابة بالغة بالدماغ إثر حادث سيارة، ما جعل الأطباء ييأسون من حالتها الصحية.

بدأ الأمر حينما اصطدمت السيارة بحافلة مدرسية، ومنذ ذلك الحين دخلت الأم صاحبة 32 عامًا وقتها، في غيبوبة بعد إصابات خطيرة في المخ، وفقً لصحيفة "ذا ناشونال".

اقرأ أيضًا: علامات تنذرك بالدخول في غيبوبة سكر

مع وقوع الحادثة لم تكن هناك هواتف محمولة ولم يستطيعوا الاتصال بالإسعاف فتُركت لساعات في حالتها السيئة.

بعدها نُقلت إلى المستشفى، وجاءت التوصيات بنقلها إلى لندن للعلاج، وهناك أعلنوا أنها في حالة خطيرة حيث لا استجابة بشكل كامل من جسدها.

عادت بعد فترة إلى العين في الإمارات، وظلت في المستشفى لعدة سنوات تتغذى عبر أنابيب لإبقائها على قيد الحياة، كما تم الحفاظ على عدم ضمور عضلات الجسد عبر متخصصين في العلاج الطبيعي.

اعتقد الأطباء أن الأم التي دخلت في غيبوبة ولم تفق منها لسنوات، لن تفتح عينيها مرة أخرى أبدًا.. لكن الأمر الأشبه بالمعجزة تحقق في العام الماضي بأحد مستشفيات ألمانيا.

في ألمانيا أُجريت لها العديد من العمليات الجراحية للحفاظ على عضلات ساقيها وذراعيها، وخلال الأسبوع الأخير لبرنامجها العلاجي في ألمانيا، وبالتحديد في يونيو 2018، حدث ما لم يكن متوقعًا.. استيقظت السيدة فجأة وبدأت تقوم ببضع حركات بسيطة دلت على استعادة وعيها.

بدأت بعد ذلك في ترديد أسماء الأقارب وأصبحت أكثر وعيًا ومسئولية، ويقول ابنها: "الآن تخبرنا بمكان الألم، ويمكنها بدء محادثات معها لو كان الأمر ممتعًا بالنسبة لها"، والآن تحتاج السيدة إلى جلسات علاج طبيعي منتظمة لتحسين وضع الجلوس ومنع تقلص العضلات وتحسين حركتها.

اقرأ أيضًا: طرق التعامل مع «غيبوبة السكر» و«صدمة الإنسولين»

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية