أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى الكوليسترول.. 3 فوائد مذهلة للفول بالزيت الحار عند الإفطار

12:16 م السبت 22 يونيو 2019
لمرضى الكوليسترول.. 3 فوائد مذهلة للفول بالزيت الحار عند الإفطار

فول بالزيت الحار

كتبت - حسناء الشيمي:

يعد ارتفاع الكوليسترول بالجسم من الأمراض المزمنة التي تؤثر على سيولة الدم وتعرضه للزوجة الشديدة، مما يجعل المصابين به أكثر عرضة للإصابة بالجلطات، وغالبًا ما يعتمد علاجه على اتباع نظام غذائي صحي خالٍ من الدهون المشبعة، فما الأطعمة التي يجب أن يتناولونها عند وجبة الإفطار؟

يقول الدكتور محمد مسعود، المدير التنفيذي لمركز معلومات الأمن الغذائي، إن تناول الفول المضاف إليه الزيت الحار لمدة 20 يوم، يساهم في خفض مستوى الكوليسترول الضار بالجسم بدرجة كبيرة، بل قد يساعد على التخلص منه نهائيًا، وذلك للأسباب التالية:

- يعتبر الفول من البقوليات الغنية بالألياف، التي تقلل من مستوى الكوليسترول الضار بالجسم بمعدل 6.6 ملجم / دل، خاصةً عند تناول 100 جرام منه يوميًا، فضلًا عن قدرته على التقليل من امتصاص خلايا الجسم للدهون.

- أما الزيت بذرة الكتان أو الحار، فهو من الدهون المفيدة وغير المشبعة، التي تساعد على تحفيز الجسم على إنتاج أكسيد النيتريك، فضلًا عن احتوائه على الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم، وجميعها من العناصر التي تقلل من مستويات الكوليسترول الضارة بالدم، وتقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدم، وتساهم في ضبط ضغط الدم.

اقرأ أيضا: ليست السمنة فقط.. 6 أسباب للإصابة بارتفاع الكولسترول

- ويمكن أيضًا إضافة الثوم إلى الفول، لاحتوائه على الأليسين وغيرها من المركبات النباتية التي تعمل على خفض الكوليسترول الضار LDL في الجسم، إلى جانب التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب، بحسب ما ذكر موقع "Healthline".

وينصح مسعود بتناول طبق من السلطة، على أن يحتوي على العديد من الخضروات الغنية بالألياف والفيتامينات ومضادات الأكسدة، كالخس، والجزر، والخيار، لقدرتها على خفض مستويات الكوليسترول الضار بالدم، والتقليل من امتصاص خلايا الجسم للدهون.

قد يهمك: 4 تغييرات مهمة لعاداتك اليومية تخفض الكولسترول

ويقدم الدكتور محمد الشربيني، أستاذ أمراض الباطنة والكبد ومناظير الجهاز الهضمي بكلية طب قصر العيني، روشتة وقائية تساعد مرضى الكوليسترول على التخلص منه، وتتضمن:

- المواظبة على تناول الأدوية الخاصة بخفض مستوى الدهون والكوليسترول في الدم.

- شرب كميات كافية من الماء، للمساعدة على سيولة الدم والوقاية من الجلطات.

- ممارسة الرياضة، لحرق الدهون المتراكمة بالجسم، وخفض مستوى الكوليسترول الضار بالدم.

- تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول، كالأطعمة المقلية والمسبكة، واستبدالها بالدهون المفيدة والمتوفرة في المكسرات، وزيت الزيتون، والزيت الحار، والأسماك الغنية باحماض أوميجا 3.

- تناول الخضروات والفواكه الطازجة، والتي تقلل من مستوى الكولسترول الضار بالدم.

قد يهمك أيضًا: عادات يومية وغذائية لتقليل الكوليسترول في الجسم

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية