الغذاء والدواء توافق على علاج جديد للالتهاب الرئوي

12:03 ص الخميس 06 يونيو 2019
الغذاء والدواء توافق على علاج جديد للالتهاب الرئوي

الالتهاب الرئوي

إعلان

كتب – أحمد سلطان:

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على علاج جديد لنوعين من الالتهاب الرئوي ينتقلان داخل مؤسسات الرعاية الصحية، وهما الالتهاب الرئوي الجرثومي المعروف بالالتهاب الرئوي المستشفوي، والالتهاب الرئوي المكتسب عبر أجهزة التنفس الصناعي، بعد تجارب ناجحة أجريت على الدواء.

وبحسب الإدارة فإن العلاج الجديد المسمى "ZERBAXA"مكون من مزيج من مركبي "سيفتولوزان، تازوبكتام"، وسيستخدم في علاج المرضى البالغين فقط.

وبحسب المركز الأمريكي للتحكم والوقاية من الأمراض فإن هذين النوعين من الالتهاب الرئوي يمكن أن ينتقلا بسبب الإصابة بعدة أنواع من البكتيريا، داخل المستشفيات، ومؤسسات الرعاية الصحية الأخرى، ويعتبران حاليًا ثاني أكثر العدوى البكتيرية انتشارًا في الولايات المتحدة، ويمثلان تهديدًا لحياة المرضى داخل الرعاية المركزة.

وسبق لإدارة الغذاء والدواء أن اعتمدت عقار "زيربكسا" لعلاج الالتهابات المعقدة داخل البطن، والجهاز البولي، خلال عام 2014.

قد يهمك: تهددك بالالتهاب الرئوي.. تجنب التعرض للمكيفات بعد الاستحمام مباشرةً

وقال نائب المفوض الرئيسي لإدارة الغذاء والدواء آمي أبرنثي –حاصل على دكتوراة في الطب- إن التحدي العالمي الذي يواجه الإدارة باعتبارها إحدى الوكالات المهتمة بالصحة العامة، هو التصدي للميكروبات المقاومة للعلاج، مضيفًا أن الالتهاب الميكروبي الذي ينتقل عبر أجهزة التنفس يمكن أن يؤدي إلى الوفاة في العديد من الأحيان.

وأشار "أبرنثي" إلى أن العلاجات الجديدة مهمة لأنها تلبي حاجة المرضى بسبب زيادة مقاومة الميكروبات للمضادات التي تعمل على القضاء عليها، موضحًا أن الإدارة تعمل على تطوير علاجات آمنة لتوفر للمرضى المزيد من الخيارات في مواجهة الميكروبات التي تهدد الحياة.

ووفقًا لإدارة الغذاء والدواء فإن "ZERBAXA" سيعطى عن طريق الحقن، بعد التجارب السريرية التي أجريت على على 726 مريضًا من المصابين بالالتهاب الرئوي المستشفوي، مؤكدةً أنه حقق نتائج مشابهة لغيره من العقارات المستخدمة في علاج هذه الأنواع من العدوى.

وأكدت الإدارة أن الأعراض الجانبية التي ظهرت على المرضى بعد حقنهم بالعقار الجديد تمثلت في ارتفاع أنزيمات الكبد، واضطراب وظائف الكبد، والإسهال، لذا أوصت الإدارة بمنع استخدامه في حالة المرضى الذين يعانون من حساسية لأي من المكونات الداخلة في تصنيع الدواء.

اقرأ أيضًا: في ذكرى رحيله.. لماذا تسبب الالتهاب الرئوي في وفاة محمد رشدي؟

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية