أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى السكري.. إجراء هذا الفحص سنويًا يحميك من الإصابة بـ"العمى"

01:14 م الأحد 21 يوليه 2019
لمرضى السكري.. إجراء هذا الفحص سنويًا يحميك من الإصابة بـ"العمى"

السكري

يزيد الإصابة بمرض السكري من خطر حدوث بعض المضاعفات في العيون ويمكن أن يؤدي إلى فقدان البصر، في بعض الحالات.

ويوصي الأطباء مرضى السكري بملاحظة التغيرات التي تحدث في العين، وإجراء فحص دوري لتوسع حدقة العين لكشف علامات المرض مبكرًا والحفاظ على الرؤية.

ويمكن الوقاية من 90٪ من حالات العمى المرتبطة بالسكري من خلال الاكتشاف المبكر، والعلاج المناسب لمشكلات العين.

ويستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أبرز المشكلات التي تصيب العيون بسبب الإصابة بمرض السكري، والفحوصات اللازمة لاكتشاف مشكلات العين وعلاجها مبكرًا، وذلك بحسب موقع سي إن إن.

1- اعتلال الشبكية السكري

اعتلال الشبكية السكري هو السبب الأكثر شيوعًا لانخفاض الرؤية بالنسبة لمرضى السكري، وقد يؤدي إلى تورم الأوعية الدموية الحساسة للشبكية، التي يعتمد الإنسان عليها لاستشعار الضوء.

ويسبب الاعتلال لتسرب في الأوعية الدموية داخل العينن ومع تقدم المرض، تتقلص الأوعية الدموية الأصلية ويتوقف تدفق الدم، وبالتالي تتكاثر الأوعية الدموية الجديدة غير الطبيعية، ويتسرب السائل بغزارة وقد يسبب ذلك فقدان البصر الدائم.

وتشير التقديرات إلى أن حوالي 40٪ من المصابين بداء السكري في الولايات المتحدة، يعانون من اعتلال الشبكية السكري، ولكن نصفهم فقط يعرفون ذلك ويساهم الاكتشاف المبكر المرض في علاجه بشكل كبير.

2- وذمة البقعة الصفراء السكرية

يُصاب نصف المصابين باعتلال الشبكية السكري بوذمة البقعة الصفراء السكرية ويحدث ذلك نتيجة تمدد التورم، أوالوذمة، داخل شبكية العين إلى البقعة، وهي الجزء الحساس في الشبكية والمسؤول عن الرؤية المركزية، ومن المرجح أن يحدث هذا المرض، إذا ترك اعتلال الشبكية السكري دون علاج وأصبح أسوأ.

وهناك 3 علاجات رئيسية لوذمة البقعة الصفراء يمكن تقديمها منفصلة أو في نفس الوقت، مثل العلاجات المضادة، التي تُعطى عن طريق الحقن، وتساعد في إيقاف النمو الزائد للأوعية الدموية الجديدة غير الطبيعية، وتقليل السوائل الزائدة في شبكية العين، ويمكن استخدام عملية الليزر، أو اللجوء إلى الستيرويدات القشرية، التي تُعطى عن طريق الحقن أو زرعها في العين، لقمع التورم البقعي.

أقرأ أيضًا: لمرضى السكر.. احمي نفسك من ارتشاح الشبكية

فحص توسع حدقة العين

وينصح الأطباء بإجراء فحص توسع حدقة العين، سنويًا، للوقاية من الإصابة بالمرضين السابقين، ويشمل الفحص:

1- اختبار مخطط العين لتحديد القدرة على الرؤية على مسافات مختلفة.

2- اختبار "نفخة الهواء" للتحقق من الضغط داخل العين.

3- تمدد بؤبؤ العين من خلال وضع قطرات في العين تساعد أخصائي العيون، في فحص شبكية العين والعصب البصري الذي يربط العين بالدماغ.

4- التصوير المقطعي البصري لالتقاط صور لشبكية العين.

ويصاب الشخص غالبًا بحساسية العين عقب إجراء فحص توسع حدقة العين، وينصح الأطباء بارتداء النظارات لعدة ساعات بعد إجراء الفحص.

وأكد الأطباء أن هذا الفحص يساعد في منع تطور أمراض العين المرتبطة بمرض السكري مثل اعتلال الشبكية السكري، وذمة البقعة الصفراء السكرية، والتنكس البقعي المرتبط بالعمر، وإعتام عدسة العين، والمياه الزرقاء.
قد يهمك: مضاعفات خطيرة للسكر على العين.. و3 نصائح تحميك

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية