أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد نقله للمستشفى.. إليك كل ما تريد معرفته عن مرض فاروق الفيشاوي

09:50 م الثلاثاء 23 يوليه 2019
بعد نقله للمستشفى.. إليك كل ما تريد معرفته عن مرض فاروق الفيشاوي

الفنان فاروق الفيشاوي

كتب أحمد كُريّم:

تعرض الفنان فاروق الفيشاوي، أمس الاثنين، لوعكة صحية شديدة أثناء تواجده بالمنزل، نقل على إثرها إلى المستشفى في حالةٍ حرجة، نتيجة إصابته بالسرطان.

يُذكر أن الفيشاوي، قد أعلن أكتوبر الماضي، أنه مصاب بالسرطان، خلال افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي، ويستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي نوعين من أكثر أنواع السرطان شيوعًا، هما سرطان الكبد وسرطان العظام.

سرطان الكبد

يوضح الدكتور محمد عز العرب أستاذ الكبد، ومؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، أن أسباب سرطان الكبد متعددة، ويذكرها فيما يلي:

1- تخزين الحديد في الجسم

ارتفاع نسبة الهيموجلوبين في الدم وارتفاع كرات الدم الحمراء في النخاع العظمي، ما يؤثر على وظائف الكبد ويسبب تضخم وتليف فيتعرض الكبد للإصابة بالسرطان، لكن قد يتكون الورم دون التعرض للتليف، موضحًا أن ارتفاع الهيموجلوبين في الدم يُعرِّض المريض أيضًا للإصابة بالسكري نتيجة تأثر البنكرياس فضلًا عن تغير لون الجلد.

2- الإصابة بمرض ويلسون

أي تراكم النحاس في الجسم لأنه يؤثر على الكبد ويتسبب في تليفه ويعرضه للسرطان.

3- التهاب الكبدي المناعي

التسمم بسم الأفلاتكسون الذي يفرز عن طريق نوع من الفطريات يسمى "اسبرجلس"، وتنمو هذه الفطريات على الحبوب والبقوليات التي لا تُخزن بطريقة جيدة، ويعد من أهم أسباب الإصابة بسرطان الكبد، خاصة إذا كان المريض يعاني من فيروس (c)، أو (B).

4- تكون دهون تفاعلية على الكبد «NASH».

5- عوامل بيئية، كالتدخين، وإدمان الكحوليات، والتعرض للمبيدات المسرطنة.

6- الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي(B).

7- الإصابة بتليف الكبد الناتج عن التهاب الكبد الوبائي فيروس(C).

علاج سرطان الكبد

يؤكد عز العرب أن علاج سرطان الكبد ينقسم إلى 4 مراحل، وفقا للتقسيم العالمي "BCBC":

مرحلة (A)

إذا كان الورم أقل من 2 سم يتم حقنه بالكحول الإيثيلي، أما إذا كان أقل من 5 سم أو وجود عدد من الأورام لا يزيدوا عن 3 ولا يزيد حجمهم عن 3 سم، وكانت حالة الكبد سليمة، فهنا يكون العلاج بالتدخل الجراحي لاستئصال الورم أو حرق الورم بالتردد الحراري الموضعي.

مرحلة (B)

يكون فيها حجم الورم أكبر من 5 سم، والعدد أكثر من 3 أورام، يتم عمل حقن كيماوي من خلال قسطرة من الشريان الفخذي، وتتوجه هذه القسطرة للشريان المغذي للورم، ويتم حقن مادة ضد السرطان، مذابة في الليبدول، ثم يتم غلق الشريان بـ"جل فوم"، وهنا نضمن عدم وصول تغذية للورم وموته.

مرحلة (C)

تعني أن الورم يصاحبه جلطة في الوريد البابي، أو انتشار خارج الكبد، والعلاج يكون موجه عن طريق الف من خلال "ريجورافيينب"، أو الاعتماد على أدوية مناعية أخرى كـ"نيفولوماب" وهو حقنة يتم حقنها في الوريد كل أسبوعين، وتم اعتماده من هيئة الأغذية والدواء العالمية العام الماضي مع علاج الأعراض المصاحبة أي علاج جلطة الوريد البابي.

كما يمكن علاج هذه الحالة عن طريق حقن جزيئات مشعة جترم 90 عن طريق شريان الفخذ بالقسطرة.

المرحلة (D)

يكون الشخص مصابًا بفشل كبدي واختلال في وظائف الكبد واستسقاء واعتلال دماغي، مع ارتفاع مستوى الصفراء، وهنا يتم السيطرة على الأعراض باستئصال الكبد وزرع فص من متبرع حي، خاصة إذا كان المريض أقل من 63 عامًا.

سرطان العظام

يقول الدكتور علاء قنديل، رئيس قسم علاج الأورام بجامعة الإسكندرية، إنه على الرغم من عدم توصل الأطباء إلى السبب الرئيسي لسرطان العظام، ولكن قد تكون العوامل الوراثية أحد أسباب الإصابة بهذا المرض، الذي يعاني المصاب به من بعض الأعراض، وأبرزها:

- ألم بالعظام.

- صعوبة الحركة.

- التورم المنطقة المصابة بالورم.

- ضعف العظام، ما يجعلها عرضة للكسور.

- الإرهاق.

- فقدان الوزن بشكلٍ ملحوظ.

أنواع سرطان العظام

ويوضح قنديل أن هناك أنواع 3 أنواع لسرطان العظام، وهم:

1- الساركوما العظمية

أكثر أنواع سرطان العظام شيوعًا، وغالبًا ما يصيب الأنسجة الرخوة خارج عظام الساقين والذراعين.

2- الساركوما الغضروفية

ثاني أنواع سرطان العظام شيوعًا، وعادةً ما يصيب عظام الحوض والكتفين والفخذين.

3- ساركوما إيوينغ

نوعٌ نادر من سرطان العظام، وكثيرًا ما يصيب العظام الطويلة في الحوض، والساقين، والذراعين.

اقرأ أيضًا: في ذكرى وفاته.. ماذا فعل سرطان العظام بعادل أدهم؟

طرق تشخيص سرطان العظام

ويشير رئيس قسم علاج الأورام إلى ضرورة إجراء الفحوصات الطبية اللازمة عند الشعور بالأعراض السابقة، لأن الكشف المبكر عن السرطان يساهم بشكلٍ كبير في علاجه، ومنها:

- فحص التصوير المقطعي المحوسب.

- التصوير بالرنين المغناطيسي.

- التصوير بالأشعة السينية،

علاج سرطان العظام

ويؤكد قنديل أن علاج سرطان العظام يختلف حسب المرحلة التي وصل لها انتشار الورم بالجسم، مضيفًا أن المرحلة المبكرة يمكن علاجها في التدخل الجراحي، وبعدها يتلقى المريض العلاج الكيماوي أو الإشعاعي لفترةٍ معينة، للقضاء على الورم بشكل نهائي.

ويشدد رئيس قسم علاج الأورام على صعوبة اللجوء إلى التدخل الجراحي، لاستئصال الورم في المراحل المتأخرة من سرطان العظام، مشيرًا إلى أن العلاج في هذه الحالة يمكن في حصول المريض على حقن العلاج الكيماوي، لوقف تطور المرض والسيطرة عليه.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية