أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

إحداها يهدد كبار السن.. 6 أنواع لمرض الأكزيما (صور)

06:53 م الخميس 25 يوليه 2019

كتب - أحمد كُريّم:

تعد الأكزيما من الأمراض الجلدية التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، خاصةً الأطفال، وتهدد مناطق متفرقة بالجسم، مثل الوجه، وباطن المرفق، وخلف الركبة، واليدين، والقدمين، بالجفاف، واحمرار وتهيج الجلد، فضلًا عن الحكة الشديدة.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، أنواع الأكزيما، وفقًا لموقع "Everydayhealth".

1- التهاب الجلد التأتبي

مرض غير معدٍ، ولا ينتقل بالاتصال بين شخصٍ وآخر، ويتسبب في إصابة الجلد بالجفاف والتهيج الشديد، فضلًا عن الطفح الجلدي، الذي يصاحبه بثور مليئة بسائلٍ شفاف.

2- الأكزيما التلامسية "التهاب الجلد التماسي"

مرض جلدي ينتج عن تلامس الجلد لبعض المواد الكيميائية الموجودة بالصابون، والمنظفات، ومستحضرات التجميل، وعند تفاعلها مع الجلد، تتسبب في إصابته بالتآكل، والجفاف، والتشقق، فضلًا عن التهيج والحكة الشديدة.

3- أكزيما اليدين "خلل التعرق"

مرض جلدي يتسبب في انتشار طفح جلدي بمناطق متفرقة بالجسم، خاصةً راحة اليد، وجوانب الأصابع، والجزء السفلي من القدمين، وقد يصاحبه بثور صغيرة مملوءة بسائلٍ شفاف في الحالات المتأخرة، وقد تؤدي أيضًا إلى الشعور بالحكة الشديدة.

أقرأ أيضًا: 5 نصائح للوقاية من الاكزيما التلامسية

4- التهاب الجلد الدهني

تُعرف أيضًا باسم أكزيما فروة الرأس أو قشرة الرأس، وهي حالة مزمنة تتسبب في انتشار بقع متقشرة بيضاء أو صفراء في المناطق الدهنية بالجسم، مثل فروة الرأس، والوجه، والأذنين، والفخذ.

5- الأكزيما القرصية

مشكلة جلدية تتسبب في ظهور تقرحات على شكل أقراص حمراء متقشرة، ويصاحبها حكة وتهيج الجلد، وكثيرًا ما يصاب به كبار السن.

6- دوالي الأكزيما "التهاب ركود الجلد"

تعرف أيضًا باسم الأكزيما الوريدية، وتحدث نتيجة مشكلة في الدورة الدموية بالأوردة في الساقين، ومن أعراضه "تورم الكاحل، والدوالي، وتصبغات جلدية"، ويمكن علاجه بجوارب الضغط والطب الموضعي.

قد يهمك: الإكزيما التلامسية تسبب تشقق الجلد .. هكذا تتخلص منها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية