أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الإكزيما التلامسية تسبب تشقق الجلد .. هكذا تتخلص منها

08:05 م الثلاثاء 01 مايو 2018
الإكزيما التلامسية تسبب تشقق الجلد .. هكذا تتخلص منها

الاكزيما التلامسية

كتبت - أسماء أبوبكر

الاكزيما من التهابات الجلد المزمنة التي تسبب ازعاج لمن يعاني منها، لها أكثر من نوع منها الاكزيما التلامسية، التي تؤدي لحدوث تشققات في الجلد وربما تحدث مضاعفات كالاصابة بالتهابات بكتيرية أو فيروسية.. فما أسبابها؟ وكيف تعالج؟

مواد مهيجة

الاكزيما التلامسية تعني حدوث تلامس بين الجلد ومادة أخرى، تقول الدكتورة سمر سالم، أستاذ الأمراض الجلدية بكلية الطب جامعة عين شمس، إن المواد المعدنية كالإكسسوارات، والأحذية المصنوعة من الجلد الصناعي تتسبب في الاصابة بالاكزيما التلامسية، لأنها تحتوي على مواد معينة تهيج الجلد، خاصة أصحاب البشرة الحساسية.

من جانبه، يوضح الدكتور بهجت مطاوع، استشاري الأمراض الجلدية، أن الاكزيما التلامسية سببها الرئيسي تعرض الجلد لمادة مهيجة تحتوي على نسبة من المواد الكيمائية كالمنظفات أو الصابون أو الأسمنت والجبس، حيث يتعرف الجهاز المناعي على هذه المادة لكنها تسبب اضطراب فيه ليبدأ في مهاجمة نفسه، ومن ثم تظهر أعراض حساسية عنيفة تتمثل في حكة شديدة في الجلد واحمرار فيه والحالات الشديدة يصاحبها تشقق ونزيف في الجلد.

يحذر استشاري الأمراض الجلدية من استخدام مستحضرات التجميل أو زيوت الشعر والصبغات الرديئة التي تحتوي على نسبة عالية من المواد الكيمائية، لأنها تؤدي للاصابة بالإكزيما التلامسية أيضا، مشيرا إلى أن هذا النوع من الاكزيما يصيب أي مكان في الجسم سواء اليدين أو فروة الرأس أو القدمين أو أي مكان يحدث فيه ملامسة للمادة الكيمائية.

أعراض ومضاعفات

الدكتورة سمر سالم، ذكرت أن هناك مجموعة من الأعراض تشير للاصابة بالإكزيما التلامسية، تتمثل في: احمرار وحكة في المكان المصاب، ظهور قشور في الجلد، حبيبات صغيرة يخرج منها ماء، تشققات في الجلد، مضيفة أن بعض الحالات يمكن أن يحدث لها مضاعفات تتمثل في دخول ميكروب خارجي في هذه التشققات نتيجة الحكة أو لأي سبب أخر، ما يؤدي لحدوث التهاب بكتيري أو فيروسي يصاحبه ألم شديد وتكون صديد.

أشخاص أكثر عُرضة

بعض الأشخاص يكونوا أكثر عُرضة للاصابة بالاكزيما التلامسية، كربة المنزل، لأنها تتعرض دائما للمنظفات والصابون السائل الذي يحتوي على مواد كيميائية ومشتقات بترولية تتسبب في إزالة الطبقة الدهنية في الجلد وتؤدي لتآكل طبقات جلد اليدين مع الوقت ما يؤدي لظهور أعراض الأكزيما التلامسية، وفقا لما أوضحه الدكتور بهجت مطاوع.

يضيف بهجت أن عمال الطباعة والبناء، أكثر عُرضة للاكزيما التلامسية أيضا، لتعرضهم باستمرار للمواد الكيميائية كالمواد المستخدمة في الطباعة والاسمنت ومواد البناء الأخرى، كذلك كثيري التعامل مع صبغات الشعر أو غيرها.

نصائح ووسائل علاجية

وفقا لـ«سمر» و«مطاوع»، علاج الاكزيما التلامسية يتمثل في استخدام دهانات مرطبة، أدوية مضادة للحساسية، فضلا عن أدوية الكورتيزون الموضعية.

أشارت سالم إلى أن الكريمات المرطبة المستخدمة في العلاج تكون طبية، ينصح المريض باستخدامها حتى بعد زوال الأعراض كنوع من الوقاية، فضلا عن أنه يحتاج لاستخدام أنواع معينة من الصابون فترة العلاج، أما في حالة حدوث التهاب بكتيري أو فيروسي لابد أن يتضمن العلاج استخدام مضاد حيوي سواء موضعي أو أقراص.

يشدد مطاوع على ضرورة ارتداء جوانتي عند التعرض لأي من المواد المهيجة أو التي تحتوي على نسبة من المواد الكيمائية، سواء للوقاية من الاكزيما التلامسية من البداية أو لتجنب الاصابة بها مرة أخرى بعد علاجها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية