أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

اكتشاف دواء لحب الشباب يعالج تصلب الشرايين

03:26 م الأحد 28 يوليه 2019
اكتشاف دواء لحب الشباب يعالج تصلب الشرايين

اكتشاف دواء لحب الشباب يعالج تصلب الشرايين

كتب - أحمد سلطان:

اكتشف علماء بريطانيون، دواءً جديدًا يمكن أن يساهم في علاج مشكلات القلب وتصلب الشرايين، عن طريق مادة موجودة في دواء لحب الشباب.

ووجد باحثون من جامعة كامبريدج وكلية لندن الملكية في بريطانيا، أن المينوسيكلين الذي يستخدم في علاج حب الشباب، له تأثير إيجابي على منع تراكم عنصر الكالسيوم، وطبقة البلاك التي تسبب تصلب الشرايين في داخل الأوعية الدموية، بحسب صحيفة الديلي ميل.

وقال البروفيسر ميلندا دير الذي أشرف على الفريق البحثي إن تصلب الشرايين يصيب في الغالب كبار السن بسبب تراكم طبقة البلاك في أوعيتهم الدموية، وتكثر الإصابة به أيضًا في حالة الأطفال الذي يقمون بعمل غسيل للكلى بسبب تكلس شرايينهم.

وأوضح البروفيسور أن هذا التصلب مرتبط بأمرض أخرى مثل أمراض القلب، والأوعية الدموية والشيخوخة والخرف، بسبب عدم وصول قدر كافي من الدم لهذه للدماغ والأعضاء الأخرى.

قد يهمك: لمرضى القلب.. هذه الأطعمة تحميك من تصلب الشرايين

وكشف دير أنهم وجدوا تراكمًا لجزيئات الكالسيوم في الشرايين، مفسرًا ذلك بسبب وجود مادة الكولاجين والإيلاستين الداخلتين في تكوين الشرايين داخل الأوعية الدموية.

ووجد الباحثون أن إنزيم par الذي يعمل على إصلاح الخلايا من الداخل يمكن أيضًا أن يعمل في خارج الخلايا، ويزيل أيونات الكالسيوم المسببة للتمعدن الحيوي وهو الاسم العلمي لتصلب الشرايين.

وحاول الباحثون استخلاص علاج يثبط هذا الإنزيم داخل الجسم، من ضمن المواد المتوافرة حاليًا ونجحوا في ذلك فعلًا عبر المينوسيكلين المستخدم في علاج حب الشباب.

وأظهرت فئران التجارب المصابة بتصلب الشرايين استجابة إيجابية للعلاج الجديد، وهو مادفع الباحثون إلى السعي لإنتاج العلاج وترويجه بعد إجراء تجارب على البشر خلال 12: 18 شهر.

وأوضح البروفيسير ميلندا دير إنهم عملوا بجد على مدار 12 عامًا للوصول إلى هذه النتيجة، مضيفًا أنه تم تسجيل العلاج الجديد وسيتم طرحه في الأسواق بعد إجراء التجارب اللازمة.

اقرأ أيضًا: بعد حظر السمن النباتي في الإمارات.. إليك مخاطرها الصحية وبدائلها الآمنة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية