أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الشامبو سبب الإصابة والسم علاج.. أغرب 4 معلومات عن مرض السكري

11:34 ص الخميس 15 أغسطس 2019
 الشامبو سبب الإصابة والسم علاج.. أغرب 4 معلومات عن مرض السكري

السكري

كتبت ياسمين الصاوي:

يواصل العلماء البحث باستمرار حول كل ما يتعلق بمرض السكري، الذي يصيب الملايين سنويًا، حيث بلغت معدلات المرضى 422 مليون شخص في عام 2014، حسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية.

وهناك بعض النتائج الغريبة التي أعلن عنها الباحثون مؤخرًا حول أسباب السكري وعلاجه وكيفية التحكم به، وهو ما يستعرضه "الكونسلتو" في التقرير التالي:

1- الشامبو يسبب السكري

كشفت دراسة، أجراها الباحثون بجامعة نوفي ساد بسربيا، أن التعرض للمواد الكيميائية الموجودة في الشامبو وألعاب الأطفال ومنظفات الأرضيات، يزيد من خطر الإصابة بالسمنة والنوع الثاني من السكري وأمراض القلب، لاحتوائهم على مادة الفثالات.

ووفقًا لموقع "ديلي ميل"، قال الباحثون أن التعرض لمادة الفثالات، يتسبب في تدمير الكبد وخلل في عملية الأيض، وبالتالي زيادة مخاطر السمنة والسكري، لكن هذه النتائج لا تقدم معلومة يمكن الاعتماد عليها بشكل قاطع، فما زال الوقت مبكرًا حول التأكد من ذلك.

 6 أمور ضارة عليك تجنبها أثناء الاستحمام في الشتاء

اقرأ أيضًا: لمرضى السكري.. دليلك للوقاية من الجفاف في فصل الصيف

2- دواء من السم

ووفقًا لما نشره موقع روسيا اليوم "RT"، ابتكر خبراء بجامعة يوتا الأمريكية طريقة جديدة لعلاج أمراض المناعة الذاتية والنوع الأول من مرض السكري، وذلك من خلال سم مناعي تم اختباره على الفئران المصابة بالنوع الأول من مرض السكري، حيث تبين بطئ تطور المرض لمدة 10 أسابيع.

أدوية تكبير القضيب

3- الكلب يضبط الأنسولين

لاحظ فريق من العلماء البريطانيين وجود تحسن كبير في حياة مرضى السكري الذين يملكون كلابًا في منازلهم، حيث تقوم الكلاب بتحذيرهم من نوبات السكري ونقصه في الدم، وذلك من خلال الشعور بتغير رائحة الشخص المريض في حال حدوث النوبات السكرية.

وبعد مراقبة العلماء حياة 27 شخصا مصابا بمرض السكري على مدار 12 أسبوعا، أكدت النتائج قدرة الكلاب بنسبة 83% على تحديد وقت هذه النوبات و تحذير أصحابها، بحسب مانشرت مجلة "PLoS One".

تربية الكلاب..علاج لارتفاع ضغط الدم

قد يهمك: لمرضى السكري.. 10 عادات خاطئة تبطل مفعول الإنسولين

4- الجسم سيعالج نفسه من السكري في المستقبل

كشف فريق الباحثين بجامعة بيرجن، أن 2% من الخلايا المنتجة للجلوكاجون في البنكرياس يمكن أن تغير هويتها وتتكيف من أجل العمل لصالح خلايا الأنسولين المجاورة التالفة أو المفقودة في المستقبل.

وقالت لويزا غيلا، الباحث بالدراسة: "من الممكن أن نواجه نمط جديد للعلاج من السكري عن طريق إنتاج الجسم للأنسولين الخاص به، لكن الأمر في البداية يحتاج لبعض المساعدة"، مؤكدة أن قدرة الخلايا على تغيير الهوية والوظيفة يمكن أن يصبح اكتشافا رائعا لعلاج الأمراض الأخرى الناتجة عن موت الخلية مثل ألزهايمر والتلف الخلوي المرتبط بالنوبات القلبية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية