أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 أسباب وراء ارتفاع معدل سكر الدم.. هكذا تكتشفها

11:30 م السبت 17 أغسطس 2019
5 أسباب وراء ارتفاع معدل سكر الدم.. هكذا تكتشفها

ارتفاع السكر في الدم

كتب - أحمد سلطان:

يعاني المصابين بمرض السكري من اختلال معدل السكر في الدم خلال الأوقات المختلفة في اليوم، وذلك بسبب تأثيرات المرض على امتصاص سكر الجلوكوز من الدم.

ويمكن أن يؤدي اختلال معدل السكر في الدم إلى تأثيرات سلبية على صحة المريض، ويستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي 5 أسباب لاختلال معدل سكر الدم، وذلك وفقًا لموقع "low carb program".

1- ظاهرة الفجر

وتسمى أيضًا بتأثير الفجر ويطلق هذا المصطلح على حالة ارتفاع سكر الدم الصباحي لدى المصابين بمرض السكري، وغالبًا ما يحدث هذا الارتفاع نتيجة لإفرازات الهرمونات التنظيمية المضادة، ومنها هرمون النمو والكورتيزول والجلوكاجون والإبينفيرين، خلال ساعات الليل، وتزيد هذه الهرمونات من مقاومة الأنسولين، مما يتسبب في ارتفاع سكر الدم.

2- التعب والإجهاد

يطلق الجسم هرمونات الإجهاد عندما يصاب الإنسان بأي مرض كالإنفلونزا مثلا، أو التعرض للإجهاد والتوتر، وتساهم هذه الهرمونات في ارتفاع معدل السكر بالدم، وهو ما يؤثر على صحة المرضى بداء السكري.

اقرأ أيضًا: أشهرها الكحة والسكري.. 15 سببًا للإغماء في الصيف

3- الأدوية

تسبب بعض الأدوية ارتفاع معدل سكر الدم، ويمكن أن تؤدي الأدوية الستيرويدية، ومدرات البول في ارتفاع معدل السكر بالدم، وينصح خبراء الصحة بالتوجه للطبيب فورًا إذا شعر الشخص أن الأدوية التي يتناولها هي السبب وراء ارتفاع معدل سكر الدم.

4- الدورة الشهرية

يمكن أن تؤثر الدورة الشهرية عند السيدات على معدل السكر في الدم، وفى بعض الحالات تشعر السيدات بارتفاع معدل سكر الدم قبل أو أثناء الدورة الشهرية، وذلك بسبب التغيرات في مستوى هرمون الإستروجين والبروجسترون اللذان قد يسببا ارتفاعًا مؤقتًا في مقاومة الأنسولين.

5- أخطاء القراءة

أحيانا يكون اختلال معدل السكر في الدم تراجعًا إلى أخطاء أجهزة قياس السكر في الدم، لأن بعض شاشات الجلوكوز تكون حساسة للغاية تجاه السكر الموجود في الطعام وخلافه، ويمكن أن تتسبب بقايا الطعام الموجودة على الأيدي أثناء قياس السكر في إعطاء قراءة خاطئة، لذا ينصح الأطباء بغسل اليدين قبل قياس السكر.

قد يهمك: نظام صحي يساعدك في تقليل مضاعفات السكري.. تعرف عليه

قد يهمك أيضًا: منها الأسماك والسبانخ.. 8 أطعمة مفيدة تساعد في علاج السكر

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية