أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 أنواع لارتفاع ضغط الدم بعضها شديد الخطورة.. أيهم تعاني؟

05:05 م الإثنين 26 أغسطس 2019
5 أنواع لارتفاع ضغط الدم بعضها شديد الخطورة.. أيهم تعاني؟

ارتفاع ضغط الدم

كتبت - ياسمين الصاوي:

تتعدد أنواع ارتفاع ضغط الدم الذي يصيب عدد كبير من المرضى، وذلك حسب أسبابه وكيفية حدوثه لدى كل حالة، ويعمل الطبيب المختص على تحديد نوع ارتفاع الضغط حتى يتمكن من وصف العلاج المناسب.

ويستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أنواع ارتفاع ضغط الدم والحالات المعرضة للإصابة بكل نوع والأسباب وراء ذلك، وفقًا لموقع "Every day health".

ارتفاع ضغط الدم الأساسي (الأولي)

يتم تشخيص هذا النوع بعد ملاحظة الطبيب ارتفاع ضغط الدم لدى المريض على مدار 3 زيارات أو أكثر، وعادة لا يعاني الشخص من أي أعراض، بل يشعر بالصداع المتكرر أو إجهاد أو دوار أو نزيف الأنف، وعلى الرغم من عدم معرفة السبب وراء الإصابة بارتفاع ضغط الدم الأساسي، فإن الباحثون يرجحون أن يلعب التدخين والنظام الغذائي والسمنة دورًا فيه.

اقرأ أيضًا: ليس من بينها الكركديه.. 6 أعشاب طبيعية تعالج ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم الثانوي

من أكثر الأسباب شيوعًا للإصابة بارتفاع ضغط الدم الثانوي هي خلل في الشرايين التي تضخ الدم إلى الكلى، ومن بين الأسباب الأخرى، انسداد مجرى الهواء أثناء النوم، ومرض أو ورم في الغدة الكظرية، واضطراب في الهرمونات، وأمراض الغدة الدرقية، وتناول كمية كبيرة من الملح، وتناول بعض الأدوية.

ويتم علاج ارتفاع ضغط الدم الثانوي عن طريق التخلص من السبب الذي أدى إلى ذلك.

ارتفاع ضغط الدم الانقباضي

يتم تسجيل ضغط الدم في صورة رقمين، الرقم العلوي أو الأول، وهو الضغط الانقباضي الذي يدل على ضغط الدم أثناء ضربات القلب، والرقم السفلي أو الثاني، وهو الضغط الانبساطي الذي يشير إلى ضغط الدم عندما يستريح القلب بين النبضات.

والقياس الطبيعي لضغط الدم لا بد أن يأتي أقل من 120\80، وبالتالي فإن ارتفاع ضغط الدم الانقباضي يشير إلى وصول الرقم الأول إلى أكثر من 140، بينما يظل الرقم الثاني كما هو أو أقل.

ويعد الضغط الانبساطي أكثر شيوعًا بين المرضى فوق سن 65 عامًا، ويحدث نتيجة فقدان ليونة الشرايين، ويزيد مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

قد يهمك: 6 عادات صحية تساهم في خفض ضغط الدم المرتفع

ارتفاع ضغط الدم الخبيث

يحدث هذا النوع بنسبة 1% فقط بين مرضى الضغط المرتفع، وينتشر بين الشباب والنساء اللواتي يعانين من تسمم الحمل والرجال الأفروأمريكان، ويؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم بشكل سريع وحاد، وتستدعي هذه الحالة رعاية طبية عاجلة، ولا بد أن يدخل المريض المستشفى.

ومن بين أعراض ارتفاع ضغط الدم الخبيث، تنميل في الساقين والذراعين، وضبابية الرؤية، وألم الصدر، والصداع، والدوار.

ارتفاع ضغط الدم المقاوم

إذا وصف الطبيب 3 أنواع مختلفة من الأدوية المعالجة لارتفاع الضغط، في حين ظل مرتفعًا ولم يتحسن الوضع، فربما يعاني المريض من ارتفاع ضغط الدم المقاوم، ويصيب 2-30% فقط من المرضى، وينتشر بين كبار السن والبدناء والنساء وأولئك الذين يعانون من مشكلة صحية مثل السكري أو أمراض الكلى.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية