أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

منها الكعك.. أسوأ 6 وجبات خفيفة لمرضى السكري

12:01 م الأحد 04 أغسطس 2019
منها الكعك.. أسوأ 6 وجبات خفيفة لمرضى السكري

منها الكعك.. أسوأ 6 وجبات خفيفة لمرضى السكري

كتب- أحمد سلطان:

يحاول مرضى السكري، دومًا، التحكم في أعراض المرض ويبذلون مجهودًا خاصًا للحفاظ على معدل سكر الدم في حدوده الطبيعية.

ويطلب الأطباء من الأشخاص الذين يعانون من أعراض ما قبل الإصابة بالسكري، أو الذين أصيبوا به أن يضبطوا نظامهم الغذائي ويتخلوا عن الأطعمة التي قد تسبب ارتفاع معدل السكر في الدم.

وتقول الجمعية الأمريكية للسكري إن الحرص على تناول الأطعمة الصحية والتخلي عن الأطعمة التي تسبب ارتفاع معدل السكر في الدم هي الوسيلة الأمثل للتحكم في مرض السكري والوقاية من المضاعفات التي قد يسببها ومن بينها السكتة الدماغية، وتلف الأعصاب، ومشكلات النظر، وأمراض القلب.

وبحسب موقع Everydayhealth فإن تناول "السناكس" كوجبات خفيفة ما بين الوجبات الرئيسية قد يؤدي إلى اختلال معدل سكر الدم، وتخريب خطة علاج السكري.

ويستعرض "الكونسلتو" أسوأ 6 وجبات خفيفة بالنسبة لمرضى السكري:

1- الكعك

الكعك من أسوأ الأطعمة التي يمكن أن يتناولها مريض السكري، لأنه يتكون بالأساس من السكريات والدهون والدقيق الأبيض، وتساهم المكونات الغذائية للكعك في رفع معدل السكر في الدم، وينصح أخصائيو التغذية بتناول الفواكه السكرية مثل الموز، أوكميات مناسبة من زبدة الفول السوداني بدلًا من الكعك الذي قد يؤدي لمضاعفات صحية لهم.

2- الأجبان كاملة الدسم

الأجبان كاملة الدسم، خيار سئ لمرضى السكري ويمكن أن تؤدي إلى ارتفاع معدل سكر الدم، وينصح خبراء الصحة باختيار الأجبان منخفضة أو منزوعة الدسم لأنها تفيد مرضى السكري أكثر من الأجبان كاملة الدسم.

3- الكرسبي

الدجاج المشوي أو المسلوق خيار صحي لمرضى السكري، لكن الدجاج المقلي أوالكرسبي قد يؤدي إلى إفساد خطة علاج السكري، بسبب احتوائه على نسبة عالية من الدهون.

اقرأ أيضًا: لمرضى السكري.. دليلك للوقاية من الجفاف في فصل الصيف

4- رقائق البطاطس

بالرغم من طعمها المميز إلا أن رقائق البطاطس أو الشيبسي تعتبر من الأطعمة السيئة لمرضى السكري لأنها تؤدي إلى ارتفاع معدل الكوليسترول في الدم، كما تتسبب في ارتفاع معدل سكر الدم وهو ما يضر بصحة المريض.

5- بسكويت الشيكولاته

توجد عدة أنواع من البسكويت المغطى بالشيكولاته، لكنه ليس خيارًا مثاليًا لمرضى السكري إذ يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع سكر الدم بصورة كبيرة لأنه يحتوي على نسب عالية من الدهون والسكر ، كما أنه عالي السعرات الحرارية.

6- حبوب الإفطار

بعض أنواع حبوب الإفطار تكون غنية بالسكر، وتؤدي إلى ارتفاع معدل السكر بالدم، وينصح خبراء الصحة بمراجعة قائمة المكونات الغذائية لحبوب الإفطار والتأكد من مناسبتها للنظام الذي يسير عليه المريض.

قد يهمك: مفيدة لمرضى السكري وتحميك من السرطان.. 7 فوائد تقدمها "القتة" لصحتك

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية