أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مدمنو المسكنات من بينهم.. 5 فئات عُرضة للإصابة بقرحة المعدة

08:26 م السبت 14 سبتمبر 2019
مدمنو المسكنات من بينهم.. 5 فئات عُرضة للإصابة بقرحة المعدة

قرحة المعدة

كتبت - حسناء الشيمي:

قرحة المعدة، هي تقرح يصيب بطانة المعدة، نتيجة تآكل الغشاء المخاطي الواقي الذي يحمي جدار المعدة من الإنزيمات الهضمية، وقد تمتد القرحة لتصيب جزء من الأمعاء خارج المعدة، وتسمى هذه الحالة المرضية باسم قرحة الاثني عشر.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، الفئات المعرضة للإصابة بقرحة المعدة، وفقًا للدكتور محمد عفيفي، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد بكلية الطب جامعة الأزهر.

1- مرضى جرثومة المعدة

من أكثر الفئات المعرضة للإصابة بقرحة المعدة، خاصة أن البكتيريا الحلزونية، تتسبب في تآكل العشاء المخاطي المبطن للمعدة، ما يجعلها المعدة عرضة للإنزيمات الهضمية.

2- مرضى التهابات المعدة

في حالة عدم الاهتمام بعلاج التهابات المعدة فور اكتشافها، يزداد تهيج الغشاء المخاطي المبطن لها، الأمر الذي يتسبب في تآكله، ما يجعلها عرضة للإنزيمات الهضمية، فتصاب بالقرح.

اقرأ أيضًا: مضاعفات متعددة لقرحة المعدة.. هذه أسبابها وعلاجاتها

3- سريعو الانفعال

يتسبب الانفعال والغضب والتعرض المستمر للقلق والتوتر في الإصابة بقرحة المعدة، خاصة أن المعدة تحتوي على نظام عصبي به عدد هائل من الخلايا العصبية، وتتأثر بشكل مباشر بالانفعالات الداخلية التي يتعرض لها الفرد، فتتسبب في زيادة إفراز حمض المعدة الذي يؤدي إلى تآكل الغشاء المخاطي المبطن للمعدة.

4- مدمنو المسكنات

الإفراط في تناول الأدوية والمسكنات يتسبب في اتآكل الجدار المبطن لجدار المعدة، ما يجعلها عرضة للإنزيمات الهضمية، ما يزيد من خطر الإصابة بقرحة المعدة.

5- محبو الأطعمة الحارة

من الفئات المعرضة للإصابة بقرحة المعدة، لأن الإفراط في تناول الأطعمة الحريقة، يتسبب في زيادة إفراز الحمض المعدة الذي يتسبب في تآكل العشاء المبطن لها.

إرشادات للوقاية من قرحة المعدة

- تجنب تناول الأطعمة أو المشروبات الجاهزة قدر المستطاع.

- عدم الإفراط في تناول المسكنات.

- الابتعاد عن الأطعمة الحارة.

- الحرص على علاج جرثومة المعدة عن طريق المضادات الحيوية.

- الاهتمام بعلاج التهابات المعدة فور اكتشاف الإصابة بها.

- التحلي بالثبات الانفعال، وتجنب التوتر والقلق.

قد يهمك: لمرضى قرحة المعدة.. قائمة بالأطعمة الممنوعة على سفرة رمضان

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية