أبرزها الإقلاع عن التدخين.. 8 نصائح تجنبك الإصابة بتمدد الأوعية الدموية

11:41 م الأحد 22 سبتمبر 2019
أبرزها  الإقلاع عن التدخين.. 8 نصائح تجنبك الإصابة بتمدد الأوعية الدموية

تمدد الأوعية الدموية

إعلان

كتبت - هدى عبدالناصر:

تمدد الأوعية الدموية، هي حالة مرضية تحدث عندما تنتفخ الأوعية الدموية الموجودة بداخل الشريان، الأمر الذي يعرضه لخطر التمزق، ما يؤدي إلى حدوث نزيف داخلي، قد يعرض المريض لخطر الوفاة في الحال.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، طرق الوقاية من الإصابة بتمدد الأوعية الدموية، وفقًا لموقع "Everyday health".

1- اتباع نظام غذائي صحي

يجب تجنب تناول الأطعمة الدسمة والمقليات، لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة، التي تتسبب في ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم، وتزيد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين وتمدد الأوعية الدموية.

وينصح باتباع نظام غذائي صحي متكامل العناصر الغذائية، واستبدال الدهون المشبعة التي يتم طهي الطعام بها، مثل السمن، بالزيوت الطبيعية، مثل زيت الزيتون وبذرة الكتان، لاحتوائها على دهون صحية ليس لها وقعًا ضارًا على صحة القلب والأوعية الدموية.

2- ضبط ضغط الدم

يعتبر ارتفاع ضغط الدم أحد أسباب الإصابة بتمدد الأوعية الدموية، لذلك يجب على مرضى الضغط الإقلاع عن التدخين وتجنب تناول الأطعمة المالحة قدر المستطاع، مع الحرص على تناول كمية وفيرة من المياه، والمواظبة على ممارسة التمارين الرياضية، لتنشيط الدورة الدموية بالجسم،

3- خفض الكوليسترول الضار بالجسم

يعد الكوليسترول مادة شمعية يحتاجها الجسم لبناء الخلايا، ولكن في حالة ارتفاعه عن مستوياته الطبيعية بالدم، قد يؤدي ذلك إلى خطر الإصابة بتصلب الشرايين وتمدد الأوعية الدموية.

ولخفض نسبة الكوليسترول بالدم، ينصح بتناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3، مثل الأسماك الدهنية والمكسرات، إلى جانب الأطعمة الغنية بالألياف بنوعيها القابلة وغير القابلة للذوبان، مثل الخضروات، والفواكه، والحبوب الكاملة.

4- ممارسة التمارين الرياضية

النظام الغذائي الصحي وحده غير كافٍ لتجنب الإصابة بتمدد الأوعية الدموية، بل يجب المواظبة أيضًا على ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي، مثل المشي، والركض، وركوب الدراجة، والسباحة، لأن بعض الدراسات أثببت فعاليتها في الحفاظ على صحة القلب وتقويته، لأنها تحسن من عملية تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم المختلفة.

اقرأ أيضًا: تمدد الأوعية الدموية قد يؤدي للوفاة.. تجنب عوامل الخطورة

5- تجنب الضغوط العصبية

أثبتت بعض الدراسات أن هناك العلاقة بين التوتر وارتفاع ضغط الدم، لأن مع التعرض المستمر للضغوط العصبية، يبدأ الجسم في إفراز مستويات عالية من الأدرينالين، الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وبالتالي تحدث الإصابة بتمدد الأوعية الدموية.

لذلك يجب تجنب الانفعال الزائد والتخلص من التوتر والقلق، بممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على الاسترخاء، مثل اليوجا وتمارين التنفس، مع الحرص على تناول المشروبات العشبية، لأنها تعمل على تهدئة الأعصاب.

6- علاج توقف التنقس أثناء النوم

يعاني بعض الأشخاص من انقطاع النفس الانسدادي، وهي أخطر الحالات الصحية التي تتسبب في ارتفاع ضغط الدم بشكل مفاجئ، ما يؤدي إلى الإصابة بتمدد الأوعية الدموية.

لذلك يجب الحرص على علاج هذه الحالة، سواء من خلال الأدوية أو إجراء العمليات الجراحية، كما يمكن استخدام جهاز التنفس الصناعي أثناء النوم، وذلك لتجنب تمدد الأوعية الدموية الموجود بالدماغ.

7- الإقلاع عن التدخين

من أخطر الممارسات الخاطئة التي نعتاد على فعلها رغم إدراكنا الشديد بمخاطره الجسيمة، ومن أبرزها تمدد الأوعية الدموية، الناتج عن ارتفاع الشديد في ضغط الدم عند التدخين، سواء الإيجابي أو السلبي.

لذا لا بد من الإقلاع عن التدخين والابتعاد عن الأشخاص المدخنين قدر المستطاع، لأن دخان السجائر يفقد الأوعية الدموية مرونتها، ويزيد من خطر تعرضها للتمدد والتصلب.

8- تناول الأدوية تحت استشارة الطبيب

يعتاد بعض الأشخاص على تناول الأدوية بشكل عشوائي دون استشارة الطبيب، دون النظر إلى الآثار الجانبية لبعض العقاقير، أمثال الإيفيدرين والأمفيتامينات، فكلاهما يسببنا سيولة في الدم، الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بتمدد الأوعية الدموية.

لذلك يجب الإقلاع عن عادة تناول الأدوية أو الوصفات التي يصفها بعض محلات العطارة دون استشارة الطبيب المختص، لتجنب الإصابة بالأمراض.

قد يهمك: من بينها العصبية المفرطة.. 8 عوامل خطورة تهددك بارتفاع ضغط الدم

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية