أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مشكلات صحية تنذر بخلل في الكبد.. منها زيادة الوزن

11:47 ص الجمعة 06 سبتمبر 2019
مشكلات صحية تنذر بخلل في الكبد.. منها زيادة الوزن

صحة الكبد

وكالات
يعمل الكبد بالجسم على الحفاظ على الطاقة والعناصر المغذية، وينتج الكوليسترول ويساعد على التخلص من المواد الضارة، لذا ينصح الخبراء بتفادي ما يحدث خللا في هذا العضو.
ويتابع الأطباء في العادة صحة الكبد وعمله الطبيعي، من خلال رصد 3 إنزيمات، وهي الأنزيم الناقل للـ"أسبارتات" وأنزيم "GGT" وأنزيم "ALT"، وفقًا اموقع "ليفر سترونغ".

وعندما ترتفع هذه الأنزيمات أو مستوى الكوليسترول، فإن الأمر ينذر باضطرابات صحية غالبًا، وهذه المشكلات تنجم عن عدة عوامل يمكن تفاديها.

قصور الغدة الدرقية

ويعد قصور الغدة الدرقية من الأسباب البارزة لحدوث خلل في الكبد، لأن هذا العضو الصغير الموجود في منطقة العنق يقوم بإنتاج هرمونين مهمين.

ويساعد هذان الهرمونان، ويعرفان اختصارا بـ"T3" و"T4"، على ضبط العمل في أغلب أعضاء وأنسجة الجسم، لذا فإن وقوع قصور في الغدة يؤثر على الكبد.

ويقوم هرمونا الغدة الدرقية بتحفيز إنتاج مركب "الستيرول" الذي يضبط الكوليسترول ويساعد على إنتاج ما يعرف بـ"الأحماض الصفراء" التي تهضم الدهون.

زيادة الوزن

ويؤثر ارتفاع الكوليسترول والأنزيمات في الكبد على الوزن، ويسبب السمنة، لأن كثرة الدهون تؤثر على عمل هذا العضو من الجسم.

وفي عام 2010، أشارت بيانات صادرة عن منظمة الصحة العالمية إلى أن 65% من النساء و80% من الرجال الأميركيين يعانون زيادة الوزن أو السمنة.

ويحذر الأطباء من الإفراط في تناول الكحول، لأن الكبد يتناول معها بمثابة مواد سامة، وهو ما يؤدي إلى ارتفاع بعض الأنزيمات.

وحين يصبح الكبد غير قادرًا على ضبط مستوى الأنزيمات، على نحو تلقائي، فإن الأطباء يلجؤون إلى الدواء، لكن الوقاية خير من العلاج.

اقرأ أيضا: أبرزها القهوة والتوابل.. أفضل 10 أطعمة ومشروبات مفيدة للكبد

منها تناول أدوية البرد.. 8 عادات خاطئة تؤدي لتدمير الكبد

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية