أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بالوجبات.. إليك أفضل نظام غذائي لمرضى السكري في 2020

08:33 م الجمعة 24 يناير 2020
 بالوجبات.. إليك أفضل نظام غذائي لمرضى السكري في 2020

علاج السكري

كتب - أحمد كُريّم:

يستدعي مرضى السكري من المصابين به، اتباع نظام غذائي محدد، يتم تحديده من قبل الطبيب المعالج، ويراعى الالتزام به، لأن الممارسات الخاطئة عند تناول الطعام، تتسبب في ارتفاع نسبة السكر بالدم، مما يعرضهم لخطر الإصابة بمضاعفات خطيرة.

وفي هذا الصدد، وضعت الجمعية الأمريكية لمرض السكري، خطة تغذية، تشمل وجبات صحية بسيطة يمكن تناولها في العام الجديد، تحتوي على القليل من الملح، وخالية من السكر، وتشتمل على الخضروات والفواكه والبروتين الخالي من الدون والحبوب الكاملة.

1- وجبة الإفطار

الجرانولا

تتكون وجبة الجرانولا من حبوب الشوفان، والمكسرات، وعسل النحل، والزبادي الممزوج بمربى الفاكهة، مع شرائح الخوخ.

البيض والأفوكادو

من الوجبات المثالية لمرضى السكري، لأنها تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء حتى يحين موعد تناول وجبة الغداء، حيث تحتوي على نسبة معتدلة من البروتين المتوفرة بالبيض، فضلًا عن الدهون المفيدة الموجودة بالأفوكادو، ويمكن تناولهما بجانب شرائح الخبز المحمص.

2- وجبة الغذاء

الدجاج مع الباربكيو

تتكون هذه الوجبة من صدور الدجاج أو الديك الرومي مع الخضروات السوتية، مثل القرنبيط أو الكوسة أو الفلفل الحلو، مع الأرز البني أو الذرة البيضاء، مع صوص الباربكيو اللذيذة.

السلطة

من الأطباق الأساسية في وجبة الغداء، ولكن يجب مراعاة أن تشتمل السلطة على أنواع مختلفة من الخضروات، مثل الكرنب، والخيار، والطماطم.

اقرأ أيضًا: تناولها على الغداء.. 6 أطعمة مفيدة لمرضى السكري

3- وجبة العشاء

اللوبيه

هذه الوجبة مستوحاه من طبق لبناني، يسمى "لوبيه"، وهو عبارة عن فاصوليا خضراء، وطماطم مطبوخة بزيت الزيتون البكر والقرفة وملح البحر، مع السلمون اللذيذ، بالإضافة إلى بعض الأعشاب، مثل "الزعتر، وإكليل الجبل "الروز ماري"، والريحان، والطرخون والمردقوش.

السمك بالخضار المشبع

وجبة عشاء مثالية لمريض السكري، تتكون من السمك المتبل مع الخضار المشبع بالبخار، بالإضافة إلى الأزر البني والبطاطا الحلوة المشوية، مع طبق سلطة.

4- الوجبات الخفيفة

الفشار

استخدم صلصة باربيكيو المحلاة بالفواكه والبابريكا المدخنة عند تحضير الفشار، مع مراعاة استخدام زيت الأفوكادو أو زيت عباد الشمس أو زيت الكانولا.

موز بالكريمة

يوفر الموز المجمد نكهة جيدة مع الكريمة الخالية من الدسم، مع إضافة نكهة الكاكاو ورقائق الشوكولاتة الداكنة.

قد يهمك: لمرضى السكري.. 4 أنظمة سحرية تخلصك من الوزن الزائد

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية