لمرضى القولون العصبي.. 6 طرق طبيعية تساهم في تخفيف آلامه

02:28 م الخميس 29 أكتوبر 2020
لمرضى القولون العصبي.. 6 طرق طبيعية تساهم في تخفيف آلامه

القولون العصبي

إعلان

كتبت- حسناء الشيمي:

تعد آلام متلازمة القولون العصبي من الآلام المزعجة لدى البعض، وتسبب ظهور العديد من الأعراض التي تشمل ألم وتشنجات المعدة، فضلا عن تأثيره على عملية الإخراج، والإصابة بالإمساك أو الإسهال.

وعادة ما تكون متلازمة القولون العصبي مزمنة، وتحتاج إلى نظام غذائي متوازن، إلى جانب روتين يومي، لتجنب الإصابة بنوبات الألم، وهناك بعض الإرشادات الواجب اتباعها في حال الإصابة بنوبات الألم، نستعرضها إليكم في التقرير التالي وفقًا لـ"verywellhealth".

1- استخدم الحرارة

يمكن اللجوء إلى استخدام الحرارة لتخفيف الألم سواء عن طريق استخدام وسادة التدفئة أو زجاجة ماء ساخن، وعلى الرغم أن وسادة التدفئة توفر حرارة أقوى قليلاً من تلك الموجودة في زجاجة الماء الساخن، إلا أنه يمكن اللجوء للاختيار الأخير في حال توافر الوسادة.

وكل ما يحتاجه المريض هو وضع الوسادة أو الزجاجة على جزء من البطن بشرط حماية البشرة بطبقة أو اثنتين من الملابس لمنع الحروق، فبالإضافة إلى الفوائد النفسية للحرارة الدافئة، تساهم تلك الوسيلة في تخفيف الالم والحد من التشنجات لأنها تساهم في تعزيز تدفق الدم إلى الجزء المصاب.

2- اللجوء للمشروبات العشبية

لا تختلف أهمية شرب المشروبات العشبية عن وسادة التدفئة، إذ تساهم تلك المشروبات على التهدئة المسببة لتشنجات القولون العصبي، كما أنها تخفف الأعراض المصاحبة تلك المتلازمة، على سبيل المثال، يعتبر شاي النعناع خيارًا رائعًا خاصة مع وجود ألم، وكذلك شاي اليانسون والشمر.

3- تناول الزبادي

يحتوي الزبادي على البروبيوتيك الذي يعد من البكتيريا المفيدة للجهاز الهضمي، وتم تصنيفها على أنها بكتيريا "صديقة"، إذ تساعد في موازنة البكتيريا داخل الأمعاء، ما يساهم في تخفيف حدة الألم، وكذلك تقليل فرص التعرض لنوبات تشنجات القولون العصبي.

اقرأ أيضًا: 3 أنواع للقولون العصبي.. نصائح ضرورية لتخفيف أعراضه

4- تصنيف الطعام

تختلف قدرة تحمل بعض الأطعمة من مريض لآخر، فهناك ما تتسبب البقوليات في شعوره بالألم، وأخرون لا يتأثرون بتناولها، لذا فالأفضل هنا هو تدوين الأطعمة التي تسبب تفاقم الألم لدى الشخص، والأخرى التي تساهم في تهدئته، ويجب الأخذ في الاعتبار العوامل الخارجية الأخرى التي قد تتسبب في الشعور بالضيق مثل الإجهاد، النوم، والدورة الشهرية.

5- تعلم ما يمكن تناوله ولا يمكن تناوله

هناك أطعمة محددة تزيد من سوء القولون العصبي، ومن المفيد أيضًا إلقاء نظرة على العادات الغذائية حيث يمكن أن يكون لها تأثير على عمل الأمعاء.

وتتضمن بعض الاستراتيجيات المحددة ما يلي:

  • تناول الطعام وفقًا للجدول الذي قام الشخص بتصنيف فيه الأطعمة التي تفيدة، والأخرى التي تضره
  • تناول وجبات أصغر.
  • تجنب الأطعمة الدهنية والدهنية
  • تجنب المشروبات الغازية

6- تعلم تمارين الاسترخاء

أساس التعرض لتشنجات القولون العصبي هو العصبية والتوتر، والمرور بحالات نفسية تتسبب في الضغط على الأفراد، لذا فهنا يجب تعلم تمارين الاسترخاء مثل اليوجا وتمرينات التنفس، واسترخاء العضلات التي تساعد في خفض مستوى القلق والتوتر.

قد يهمك: ودّع الإمساك.. إليك أفضل 5 طرق لتنظيف القولون من السموم

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية