ودّع الإمساك.. إليك أفضل 5 طرق لتنظيف القولون من السموم

05:53 م الإثنين 21 سبتمبر 2020
ودّع الإمساك.. إليك أفضل 5 طرق لتنظيف القولون من السموم

القولون

إعلان

كتبت - هدى عبد الناصر:

يعتبر القولون من الأعضاء الهامة بالجهاز الهضمي، لذلك يجب الاهتمام بتنظيفه بشكل مستمر من السموم والفضلات المتراكمة به، لضمان عمله بشكل أفضل وحمايته من الأمراض.

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" طرق تنظيف القولون، وفقًا لموقع "Livescience".

طرق طبيعية لتنظيف القولون

شرب الماء

تناول كميات وفيرة من الماء، تتراوح من 6 لـ8 أكواب يوميًا، يعود بالنفع على صحة الجهاز الهضمي، إذ تساعد المياه على تليين المعدة وتسهيل عملية الهضم وتنظيف القولون من السموم والفضلات.

وإذا قمت بعصر الليمون على الماء وأضفت أوراق النعناع الطازجة أيضًا، سوف يكون بين يديك مشروب ديتوكس مثالي لتطهير القولون.

تناول الألياف

تساعد الألياف المتوفرة بالخضروات والفواكه والبقوليات والحبوب الكاملة والمكسرات على تعزيز صحة القولون وتنقيته من السموم، ولكن يراعى استهلاكها بكميات معتدلة، لأن الإفراط فيه قد يكون له تأثيرات عكسية على صحة الجهاز الهصمي، إذ تتسبب في الإصابة بعسر الهضم والإمساك والانتفاخ.

احتساء المشروبات العشبية

يمكن الاعتماد على المشروبات العشبية لتعزيز صحة القولون، لاحتوائها على مركبات نباتية تعمل على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عملية الإخراج.

ومن أبرز الأعشاب التي يمكن استخدامها في هذا الغرض، هي "الزنجبيل والنعناع والشاي الأخضر والكراوية والشبت والريحان والألوفيرا".

اقرأ أيضًا: انتبه.. نمط الحياة غير الصحي يهدد القولون بـ4 أمراض خطيرة

طرق علاجية لتنظيف القولون

الحقنة الشرجية

من الطرق الفعالة للتخلص من حالات الإمساك الشديدة، حيث تعتمد على إدخال محلول فوسفات الصوديوم المخفف بالماء إلى المستقيم عبر فتحة الشرج، لتليين الفضلات المتراكمة بالقولون، مما يساعد على التبرز دون مواجهة أي صعوبة.

الأدوية الملينة

إذا كنت تواجه صعوبة في استخدام الحقنة الشرجية، يمكنك الاعتماد على الأدوية الملينة والمطهرات الفموية، لتنظيف القولون نهائيًا من السموم، ولكن يجب استشارة الطبيب المختص قبل تناولها، لتحديد الجرعات وفقًا لحالتك الصحية، لأن الإفراط فيها قد يؤدي إلى الإصابة بالجفاف.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

إعلان

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية