أعراضه صامتة.. 7 نصائح تجنِّب مرضى السكري تصلب الشرايين

10:12 م الثلاثاء 11 فبراير 2020
أعراضه صامتة.. 7 نصائح تجنِّب مرضى السكري تصلب الشرايين

تأثير السكري على صحة القلب

إعلان

كتبت - حسناء الشيمي:

من المعروف أن تصلب الشرايين، من المضاعفات المصاحبة لمرض السكري، ولذلك، يتعين على المصابين بالقاتل الصامت أن يكونوا على وعيٍ كامل بالعلامات المنذرة لهذه المشكلة، والإرشادات الوقائية الواجب اتباعها، للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" علاقة السكري بتصلب الشرايين، وفقًا للدكتور طارق البشلاوي، استشاري الباطنة والكلى بمستشفى أحمد ماهر التعليمي.

لماذا يصاب مرضى السكري بتصلب الشرايين؟

- تغيير كيمياء الدم بسبب السكري، قد يؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بالدم، فيترسبان على جدران الأوعية الدموية، وبالتالي تحدث الإصابة بتصلب الشرايين.

- غالبًا ما يعاني مريض السكري من ارتفاع ضغط الدم، وإذا لم يتم السيطرة عليها بتناول الأدوية المساعدة على خفضه، سوف يزداد الضغط على الشرايين، مما يفقدها مرونتها، ويعرضها للتصلب والانسداد.

- تسبب حقن الإنسولين زيادة في الوزن لدى مرضى السكري، لأنها تحول نسبة السكر الموجودة بالدم إلى دهون، تترسب على جدران الأوعية الدموية، وتؤدي إلى الإصابة بتصلب الشرايين.

- ارتفاع مستوى السكر في الدم لفترة طويلة وإهمال علاجه، يزيد من خشونة الجدار الداخلي المبطن للشرايين، ويعرضها للتصلب والانسداد.

- التدخين خاصة مع مرضى السكري، يزيد من فرص التعرض لتصلب الشرايين، لأن الدخان الداخل إلى الجسم يتسبب في تسخين جدران الأوعية الدموية ويفقدها مرونتها، ويرسب بداخلها بعض المواد الكيميائية، التي تسبب انسداد الشرايين.

اقرأ أيضًا: لمرضى السكري.. 8 نصائح للوقاية من الجلطات ومخاطرها

علامات تنذر مريض السكري بتصلب الشرايين

عندما يصاب مريض السكري بتصلب الشرايين، لا تظهر عليه أعراض واضحة في المراحل الأولى، ولكن تظهر المضاعفات بشكل واضح، عندما يؤثر الانسداد على الأعضاء الحيوية التالية:

القلب

شعور مريض السكري بألم شديد في الصدر عند بذل مجهود، يشير إلى أنه يعاني من انسداد الشريان التاجي، فيصبح أكثر عرضة للإصابة بالذبجة الصدرية أو جلطة بالقلب.

المخ

يلحق تصلب الشرايين الضرر بالمخ، مما يؤثر على الذاكرة، ويظهر على مريض السكري أعراض تشبه ألزهايمر، مثل النسيان، كما يعاني من اضطرابات النوم، ويصبح أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية، نتيجة قلة التروية الدموية الواصلة إلى الدماغ.

الشرايين الطرفية

تنميل الأطراف الذي يعاني منه مريض السكري باستمرار، قد يكون ناتجًا عن حدوث تصلب في الشرايين الطرفية، ما يؤثر سلبًا على الأعصاب الموجودة باليدين والقدمين، ويصبح المريض أكثر عرضة للشد العضلي، وقد يصل الأمر إلى حد الإصابة بالقدم السكري.

قد يهمك: السكري قد يؤثر على القلب.. احذر هذه الأمراض

طرق تشخيص تصلب الشرايين الناتج عن السكري

تشخيص تصلب الشرايين، يعتمد على المتابعة الجيدة لمعدل السكر وقياسات الضغط الدم ومستويات الكوليسترول في الدم، خاصة أن أعراضه صامته.

ولكن في حال الاشتباه بوجود تصلب شرايين، يجب إجراء دوبلر "تصوير بالموجات الصوتية" على الشرايين، للتأكد من سلامتها.

علاج تصلب الشرايين

تصلب الشرايين حالة ثانوية، عادةً ما تكون ناتجة عن اضطراب السكر والضغط والكوليسترول، وبالتالي، فعلاجه يعتمد في المقام الأول على ضبط مستوى السكر في الدم، وضبط الضغط، وكذلك مستوى الكوليسترول في الدم.

وعلى الرغم من فعالية أدوية الكوليسترول في التقليل من فرص الإصابة بتصلب الشرايين، ولكن في الحالات المتقدمة، تلعب القسطرة دورًا في العلاج، وذلك من خلال تسليك الشرايين بالبالونات أو الدعامات.

قد يهمك أيضًا: السكري يسبب الإصابة بالضغط المرتفع والعكس صحيح.. هكذا تحمي نفسك

الوقاية من تصلب الشرايين

تصلب الشرايين، لا يهدد كل مرضى السكري، وإنما يؤثر على الأشخاص الذين لا يقومون بالإجراءات الوقائية التالية:

- ضبط مستوى السكر في الدم، من خلال الحصول على حقن الإنسولين في موعدها وبالجرعات التي يحددها الطبيب المعالج.

- إذا كان مريض السكري يعاني من الضغط المرتفع، يجب أن يستشير الطبيب المعالج، ليصف له الأدوية المناسبة.

- تجنب الأطعمة الدسمة والغنية بالدهون المشبعة، لخفض نسبة الكوليسترول بالدم.

- الحرص على تناول أدوية الكوليسترول تحت إشراف الطبيب.

- الإقلاع عن التدخين.

- المواظبة على ممارسة الرياضة بانتظام، لدورها في تنشيط الدورة الدموية، خاصة أنها تحفز الشرايين على إفراز لمواد محددة، تساهم في خفض السكر بالدم.

- اتباع نظام غذائي غني بالعناصر الغذائية، خاصةً الألياف، لدورها في ضبط مستوى السكر في الدم، ومضادات الأكسدة، لأنها تساهم في تقوية المناعة.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية