أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يمكن لمرضى السكري تناول عصير القصب؟

03:48 م الأحد 02 فبراير 2020
هل يمكن لمرضى السكري تناول عصير القصب؟

عصير القصب

كتبت - ياسمين الصاوي:

على الرغم من احتواء عصير القصب على العديد من الفوائد الصحية، إلا إنه يعتبر من المشروبات الغنية بالسكر، فهل يمكن لمرضى السكري تناوله؟

لا يعد عصير القصب بمثابة سكر خالص، بل يحتوي على 70-75% من المياه، 13-15% من السكر على هيئة سكروز، 10-15% من الألياف، وفقًا لموقع "Health line".

ويحتوي عصير القصب أيضًا على كمية وفيرة من مضادات الأكسدة، التي تقلل مخاطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب وغيرها من الأمراض المزمنة عن طريق الوقاية من التلف التأكسدي للحمض النووي، فضلاً عن الفيتامينات والمعادن.

العناصر الغذائية في كوب عصير القصب

- 183 سعر حراري.

- 0 جرام من البروتين.

- 0 جرام من الدهون.

- 50 جرامًا من السكر.

- 0-13 جرام من الألياف.

اقرأ أيضًا: أبرزها محاربة الإمساك.. 5 فوائد مختلفة لعصير القصب (صور)

كوب عصير القصب لمرضى السكري

على الرغم من احتواء عصير القصب على نسبة عالية من السكر، فإنه يعد آمنًا عند تناوله بكميات قليلة لمرضى السكري، ويمكن أن يكسب الشخص العديد من الفوائد الصحية.

وتساعد مضادات الأكسدة البوليفينول خلايا البنكرياس على إنتاج المزيد من الإنسولين، والذي يعد الهرمون المسؤول عن تنظيم سكر الدم، ونقل الجلوكوز من الدم إلى الخلايا.

ومن الممكن أن تحمي مضادات الأكسدة الأمعاء من امتصاص بعض السكر الموجود في عصير القصب، كما يعتبر هذا العصير أفضل من عصائر الفواكه التي تحتوي على مؤشر جلايسيمي مرتفع.

ويتميز عصير القصب بقلة السعرات الحرارية والكربوهيدرات، كما يتراوح المؤشر الجلايسيمي له بين 30-40، والذي يشير إلى ذلك المعدل المستخدم في قياس مدى تأثير الأطعمة على سكر الدم، فعلى سبيل المثال، إذا وصل المؤشر إلى 70 في أحد الأطعمة أو المشروبات، فإن ذلك يدل أن تناول ذلك سيرفع سكر الدم بسرعة، أما إذا كان المؤشر أقل من 55، فهذا يدل على قلة تأثير ذلك النوع من الطعام أو الشراب على سكر الدم.

قد يهمك: يسبب سيولة الدم.. أضرار لا تتوقعها لعصير القصب

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية