أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

شخيرك يزعج زوجتك؟.. 5 نصائح احرص عليها لتنعم بنومٍ هادئ

10:40 م الخميس 06 فبراير 2020
شخيرك يزعج زوجتك؟.. 5 نصائح احرص عليها لتنعم بنومٍ هادئ

الشخير أثناء النوم

كتبت - أمنية قلاوون:

هناك العديد من المشكلات التي تضع الحياة الزوجية على المحك، ومنها الشخير أثناء النوم، وهو عبارة عن صوت حاد يصدر أثناء النوم، وذلك للعديد من العوامل التي تسبب ضيق في مجرى التنفس أثناء النوم، سواء مرضية مثل التهاب الجيوب الأنفية أو متعلقة بوضعية النوم، مثل النوم على الظهر، فكيف يمكن التخلص من هذه المشكلة؟

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، نصائح فعالة للخلص من الشخير أثناء النوم، وفقًا لموقعي "Mealthline" و"Medicalnewstoday".

1- لا تنم على ظهرك

يفضل بعض الأشخاص النوم على الظهر، مع العلم أن هذه الوضعية تتسبب في عدم وصول القدر الكافي من الهواء أثناء النوم، نتيجة تحرك اللسان إلى الجزء الحلفي من الحلق، ما يؤدي إلى صدور صوت الشخير، الذي يمكن التغلب عليه بالنوم على أحد جانبي الجسم، لأن هذه الوضعية تسمح بتدفق الهواء إلى الحلق بانسيابية.

2- تناول أدوية الحساسية المزمنة

مرضى الحساسية المزمنة، من الفئات التي تعاني من الشخير أثناء النوم، نتيجة انسداد الممرات الأنفية، الأمر الذي يضطرهم إلى التنفس عبر الفم، ولذلك، يتعين عليهم تناول أدوية الحساسية في موعدها، مع مراعاة الالتزام بالجرعات التي يحددها الطبيب المعالج، لكي يتمكنوا من التنفس بصورة طبيعة، عن طريق الأنف.

اقرأ أيضًا: احذر.. الشخير ينذرك بالسكتة الدماغية وتوقف القلب

3- رفع الرأس

وضعية الرأس أثناء النوم، قد تكون سببًا وراء الشخير، لذلك يجب النوم على وسادة عالية، بحيث يكون الرأس أعلى من مستوى الجسم، لفتح الممرات الهوائية المسدودة، ما يسمح بتدفق الهواء إلى الحلق، وبالتالي تتخلص من الشخير.

4- بخاخ الأنف

إذا كنت تعاني من ضيق التنفس أثناء النوم، يمكنك الاعتماد على بخاخة الأنف، التي تساهم في التخلص من انسداد الممرات الهوائية، ما يسمح بتدفق الهواء إلى الحلق، ومن ثم التغلب على الشخير.

5- خسارة الوزن

أثبتت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة، هم الأكثر عُرضة للتنفس عبر الفم أثناء النوم، وبالتالي الشخير، نظرًا لوجود الشحوم والأنسجة الدهنية حول منطقة الرقبة، ما يؤدي إلى انسداد الممرات الأنفية الموجودة بالأنف، وبالتالي يصدر صوت الشخير المزعج أثناء النوم، لذلك، يتعين اتباع نظام غذائي قليل السعرات الحرارية، مع مراعاة ممارسة التمارين الرياضية، لفقدان الوزن الزائد عن حاجة الجسم.

قد يهمك: دراسة: دهون اللسان السبب الأساسي في الشخير والاختناق أثناء النوم

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية