أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للتعايش مع كورونا.. طبيب يوضح النظام الغذائي الأمثل لأصحاب الأمراض المزمنة

05:02 م الإثنين 18 مايو 2020
 للتعايش مع كورونا.. طبيب يوضح النظام الغذائي الأمثل لأصحاب الأمراض المزمنة

الأمراض المزمنة

كتب - كريم حسن:

يشهد مطلع الشهر المقبل تنفيذ خطة التعايش مع فيروس كورونا المستجد، التي أعدها مجلس الوزراء، تمهيدًا لعودة الحياة لطبيعتها، في ضوء اتباع حزمة من الإجراءات الاحترازية والتعليمات الوقائية.

وقد يشكل ذلك الأمر خطرًا على أصحاب الأمراض المزمنة، باعتبارهم من الفئات المعرضة لخطر الإصابة بعدوى كوفيد-19، نظرًا لضعف جهازهم المناعي.

وللحصول على مناعة قوية، قادرة على مكافحة الفيروسات على اختلاف أنواعها، يجب اتباع نظام غذائي صحي متكامل العناصر الغذائية.

وعليه، يستعرض "الكونسلتو" نظام غذائي يضمن لأصحاب الأمراض المزمنة الوقاية من الفيروس المستجد، وفقًا للدكتورة جيهان الدمرداش، أخصائية التغذية العلاجية والسمنة والنحافة.

نظام غذائي مثالي لأصحاب الأمراض المزمنة

ينصح خبراء التغذية أصحاب الأمراض المزمنة، باتباع نظام غذائي، يشتمل على جميع العناصر الغذائية اللازمة لدعم الحالة الصحية ورفع كفاءة الجهاز المناعي ضد الفيروسات، ومنها:

البروتين: من العناصر الغذائية التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي، إذ تتكوّن خلايا المناعة من البروتين بشكل أساسي، كما يحفزها على إنتاج الأجسام المضادة للالتهابات والفيروسات.

الألياف الغذائية: أثبتت الدراسات أن تناول الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الحبوب الكاملة والخضراوات والفواكه، يضعف الاستجابات المناعية الضارة، ويحسِّن من قدرة الجسم على مكافحة الكائنات الدقيقة، مثل الفيروسات والبكتيريا.

مضادات الأكسدة: تعمل على مكافحة الشوارد الحرة بجسم الإنسان، وبالتالي تقل فرص الإصابة بالأمراض المختلفة عند المواظبة على تناول الأطعمة الغنية بها، مثل الخضروات الورقية الداكنة.

الفيتامينات

فيتامين أ: يساهم في عملية التركيب البنائي لخلايا الجلد والجهاز التنفسي والأمعاء، والتي تشكِّل خط الدفاع الأول للجسم، ويمكن الحصول عليه من البيض والجزر والأسماك الدهنية كالتونة.

فيتامين B: من الفيتامينات التي يؤدي نقصها بالجسم إلى ضعف الجهاز المناعي، ويصبح المريض أكثر عرضة للإصابة بالأمراض، ومن الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين "الحبوب الكاملة والبقوليات والخضروات الورقية الخضراء والمكسرات والأسماك واللحوم".

فيتامين سي: يقوي الجهاز المناعي، ويجعله أكثر قدرة مكافحة الأمراض الفيروسية، مثل نزلات البرد والإنفلونزا، و"البرتقال والليمون والجوافة والطماطم والخضراوات الورقية والمكسرات" من أشهر الأطعمة الغنية به.

فيتامين د: متوفر بكثرة في العديد من الأطعمة، مثل البيض والأسماك، ويمكن الحصول عليه أيضًا من خلال التعرض لأشعة الشمس بصورة يومية.

المعادن

الزنك والسيلينيوم: يعملان على تعزيز الخلايا المناعية، ويمكن الحصول عليهما من اللحوم والدواجن والقشريات البحرية والمكسرات والحبوب الكاملة.

اقرأ أيضًا: لمرضى السكري.. دليلك الوقائي للتعايش مع فيروس كورونا

عادات يومية مهمة لأصحاب الأمراض المزمنة

- الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم، لا يقل عن 8 ساعات يوميًا، لأن قلة النوم تتسبب في ضعف الجهاز المناعي، وبالتالي يصبح الجسم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض.

- ممارسة التمارين الرياضية داخل المنزل، لأن النشاط البدني يساعد على تنشيط الدورة الدموية، ما يساهم في تحسين تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع الأعضاء الحيوية، ولا سيما الأعضاء المكونة للمنظومة المناعية، مثل الطحال.

- الابتعاد عن مسببات القلق والتوتر، لأن الضغط النفسي يقلل من كفاءة الجهاز المناعي.

- تنظيم مواعيد الوجبات وتقسيمها علي مدار اليوم، بحيث تكون كل وجبة متكاملة العناصر الغذائية.

- الابتعاد عن الأطعمة الدسمة، واستبدالها بالخضراوات والفواكه الغنية بالفيتامينات.

- الحرص على تناول المشروبات العشبية، التي تعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعي، مثل الزنجبيل والينسون، مع مراعاة عدم تحليتها بالسكر.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية