هل أنت عرضة له؟.. اكتشف فرص إصابتك بالسكري من شخصيتك

06:10 م الأحد 31 مايو 2020
هل أنت عرضة له؟.. اكتشف فرص إصابتك بالسكري من شخصيتك

السكري

إعلان

كتبت - أمنية قلاوون:

من المعروف أن سلامة الصحة العضوية ترتبط بمدى سلامة الصحة النفسية، لأن حجم الضغوط التي يتعرض لها الشخص بصورة يومية قد يكون مؤشرًا على مدى كفاءة الجهاز المناعي وقدرته على مكافحة الأمراض.

وإنطلاقًا من هذه النقطة، بإمكاننا التنبؤ بفرص الإصابة بالأمراض المزمنة عبر السمات الشخصية التي تتشكل بطبيعة الحال عن طريق الضغوط النفسية والتجارب التي يمر بها الإنسان على مدار حياته.

وهذا ما أكده بعض الباحثين، بعد أن وجدوا أن السمات شخصية قد تكون وسيلة للكشف عن الإصابة بالسكري، بحسب ما جاء بموقعي "Science daily" و"Diabetes in control".

الشخصية (أ)

طموح، لديه مستويات عالية من التنافسية، ولكنه لا يتمتع بالصبر ولا يثق بالآخرين وتصرفاته تميل إلى العدائية التي يعبر عنها بسخرية ويواجه تناقضًا في التعبير عن مشاعره.

الشخصية (ب)

دائم الشعور بالغضب أو الخوف، يعاني من الإحساس بالذنب واحتقار الذات، يميل إلى الوحدة والانطواء، وغالبًا ما يكون مصابًا بالاكتئاب.

الشخصية (ج)

شخصية متفائلة، يتصرف بهدوء، يندمج سريعًا في الأنشطة الاجتماعية، غير مدخن، يتمتع بانخفاض في مؤشر كتلة الجسم (BMI).

اقرأ أيضًا: العصبية تؤدي لأمراض خطيرة.. بينها «القلب المكسور»

أيهم أكثر عُرضة للإصابة بالسكري؟

الشخصية (أ) أكثر عرضة للإصابة بالسكري، لأن المستويات العالية من العدائية والشك والسخرية ارتبطت بارتفاع مستويات السكر بالدم أثناء الصيام وزيادة مقاومة إنتاج الأنسولين في الجسم.

أما الشخصية (ب)، لا توجد أدلة دقيقة حول علاقة الاكتئاب بالإصابة بالسكري، إلا أن هناك دراسة تم إجرائها عام 2005، توصلت إلى أن العواطف الحادة المتمثلة في الغضب والخوف تزيد من فرص الإصابة بالسكري من النوع الثاني، خاصةً بين النساء.

ولعب التفاؤل الذي يتمتع به أصحاب الشخصية (ج) دورًا وقائيًا، حيث تنخفض لديهم فرص الإصابة بالسكري، لأن المشاعر الإيجابية تجعل الإنسان أكثر حرصًا على اتباع نمط حياة صحي، يجنبه الإصابة بالأمراض المزمنة.

قد يهمك: أجب عليها للاطمئنان على صحتك.. 7 أسئلة تكشف الإصابة بالسكري

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

إعلان

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية