أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

متى يسبب انخفاض ضغط الدم الموت المبكر؟.. إرشادات ضرورية

04:20 م الأربعاء 06 مايو 2020
متى يسبب انخفاض ضغط الدم الموت المبكر؟.. إرشادات ضرورية

انخفاض ضغط الدم

كتبت - ياسمين الصاوي:
يعد انخفاض ضغط الدم مشكلة مزعجة، يصاحبها بعض الأعراض، مثل القيء والغثيان والشعور بالدوخة وغيرها، لكن هل يمكن أن يسبب هذا الانخفاض الموت المبكر؟
عندما ينخفض ضغط الدم، يؤدي إلى عجز في تدفق الدم إلى أعضاء الجسم، وبالتالي تفشل تلك الأعضاء في أداء وظيفتها، ويصاب الشخص بالسكتة الدماغية أو النوبة القلبية أو الفشل القلبي أو إقفار الأمعاء (أي نقص إمداد الدم للأمعاء الدقيقة والغليظة)، وفقًا لما جاء بموقع "E medicine Health".
وفي حالة انخفاض ضغط الدم لفترة طويلة، تصبح الغيبوبة والوفاة نتيجة نهائية لذلك، فعادة ما تأتي هذه الحالة دون ظهور علامات مبكرة.
وإذا ارتبط انخفاض ضغط الدم بحدوث ألم في الصدر أو قصر النفس، أو جاء هذا الانخفاض نتيجة نزيف حاد، فلا بد من تلقي العلاج فور تشخيص تلك الأعراض، ونقل المريض إلى الطوارئ، حيث يمكن أن يهدد ذلك حياته.
ويتطلب العلاج في هذه الحالات، إعطاء المريض سوائل عن طريق الوريد وتوفير الأكسجين ومراقبة عمل القلب، وربما يحتاج إلى نقل دم في حالة النزيف، فضلاً عن تناول بعض الأدوية اللازمة.

إرشادات ضرورية

يجب اتباع العديد من الإرشادات والنصائح المهمة لضبط ضغط الدم والوقاية من انخفاضه، مع استشارة الطبيب المختص حول الأدوية الواجب تناولها وإخباره بأي مشكلة صحية يعاني منها الشخص، وفقًا لموقع "Webmd"، ومن بين الإرشادات اللازمة لرفع الضغط المنخفض:
- الحرص على تناول الأطعمة المملحة والسوائل.
- تجنب الوقوف لفترة طويلة، ولا سيما أثناء الاستحمام، فيراعى الجلوس من آن لآخر.
-الابتعاد عن تناول وجبة كبيرة أو دسمة، وتقسيم الوجيات على مدار اليوم.
-تناول الأدوية المعالجة لانخفاض ضغط الدم.
- الحرص على الجلوس بطريقة صحيحة تساعد على تدفق الدم بالجسم، مثل ووضع رجل فوق الأخرى.
-تجنب التعرض للطقس الحار، والحرص على ترطيب الجسم بالسوائل مع حلول الصيف.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية