ضغط الدم الرئوي يهددك بمضاعفات خطيرة.. إليك الأسباب والأعراض

02:04 م الإثنين 22 يونيو 2020
ضغط الدم الرئوي يهددك بمضاعفات خطيرة.. إليك الأسباب والأعراض

ضغط الدم الرئوي

إعلان

كتبت - ندى سامي:

ضغط الدم الرئوي أحد الحالات الخطيرة من ارتفاع ضغط الدم الذي يؤثر بشكل بالغ على الشرايين المغذية للرئتين ما ينذر بصعوبة شديدة في التنفس، وعدد من المضاعفات التي تهدد حياة المريض، وتضر بصحة الرئة والقلب.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أسباب وأعراض فرط ضغط الدم الرئوي، والمضاعفات التي قد تحدث.

فرط ضغط الدم الرئوي هو حالة صحية خطيرة تصبح فيها شرايين الرئة والشعيرات الدموية دقيقة وضيقة أو مسدودة، وينتج عن ذلك صعوبة تدفق الدم عبر الرئتين، وارتفاع ضغط الدم داخل شرايين الرئة، ومع زيادة الضغط يحاول القلب ضخ الدم بقوة، مما يؤثر بشكل كبير على عضلة القلب، وينتج عن ذلك تعرض القلب لعدد من المشكلات الصحية، وفقًا لموقع "Mayo clinic".

أعراض ارتفاع ضغط الدم الرئوي

لا يمكن ملاحظة الأعراض الأولية عند الإصابة بضغط الدم الرئوي، لأنها تتداخل مع الكثير من الأعراض الأخرى فيصعب تشخيصها، وعادة لا يتم تشخيص المريض إلا في الحالات المتأخرة من المرض، ومن أبرز تلك الأعراض ما يلي:

-الدوخة.

- ضيق التنفس أثناء القيام بمجهود.

- عدم القدرة على التنفس حتى في أوقات الراحة.

- ألم في الصدر.

- وذمة في الكاحل.

- الإرهاق العام.

- خفقان في القلب.

اقرأ أيضًا: ارتفاع ضغط الدم أم انخفاضه.. أيهما أخطر على صحتك؟

أسباب ارتفاع ضغط الدم الرئوي

تحدث الإصابة بفرط ضغط الدم الرئوي نتيجة الكثير من العوامل المختلفة ، والتي تحدث ضرر متفاوت يختلف على حسب شدة الإصابة، ويمكن تحديد أبرز الأسباب فيما يلي:

-فرط ضغط دم الشريان الرئوي، والذي يحدث بشكل مفاجئ لأسباب غير معروفة، أو بسبب طفرة جينية محددة تتسبب في الإصابة، وفي بعض الأحيان تتسبب بعض الأدوية، وكذلك في حالة الإصابة بأمراض القلب الخلقية أو التهاب الأنسجة الضامة.

- قد يحدث ارتفاع ضغط الدم الرئوي نتيجة حدوث خلل في الجانب الأيسر من القلب، مثل مرض صمامات القلب اليسري، أو فشل البطين الأيسر من القلب.

- قد يحدث ارتفاع ضغط الدم الرئوي نتيجة الإصابة بأمراض الرئة، مثل الانسداد الرئوي المزمن، أو التليف الرئوي وهي حالة تسبب تندب في النسيج الموجود بين الحويصلات.

- ارتفاع ضغط الدم الرئوي الناجم عن جلطات الدم المزمنة في الصمامات الرئوية.

- يرتبط فرط ضغط الدم الرئوي بحالات أخرى، مثل اضطراب ضغط الدم، واضطراب الساركويد الذي يؤثر على العديد من أعضاء الجسم، والإصابة ببعض الأورام التي تضغط على الشرايين.

- يزداد خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم الرئوي عند توافر عدد من العوامل، مثل زيادة الوزن، ووجود تاريخ عائلي ووراثي مع ذلك المرض، وتعاطي المخدرات، وتناول بعض الأدوية المثبطة للشهية.

مضاعفات ارتفاع ضغط الدم الرئوي

تكمن خطورة ارتفاع ضغط الدم الرئوي بعدد من المضاعفات الخطيرة، والتي تتمثل فيما يلي:

- تضخم القلب بالجانب الأيمن وفشله.

- الجلطات الدموية.

- عدم انتظام ضربات القلب في الجزء العلوي أو السفلي.

- قد يؤدي فرط ضغط الدم الرئوي إلى النزيف داخل الرئة والسعال الدامي.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية