تعاني من سيولة الدم؟.. 5 طرق ضرورية لتجنب مخاطره

08:02 م السبت 06 يونيو 2020
تعاني من سيولة الدم؟.. 5 طرق ضرورية لتجنب مخاطره

سيولة الدم - أرشيفية

إعلان

كتبت - هدى عبد الناصر:

يعاني الكثير من الأشخاص من الإصابة بجلطات الدم، مما يتطلب تناول الأدوية التي تعمل على سيولة الدم، ولكن الإفراط في تناولها قد يتسبب في ظهور بعض الآثار الجانبية.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي الطرق الضرورية لتجنب مخاطر سيولة الدم، وفقًا لما ذكره موقع "Everydayhealth".

أثبتت العديد من الأبحاث أنه في حالة الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتات الدماغية، فإن مخففات الدم هي المنقذ الوحيد لتجنب هذه الإصابة، كما أنها تساعد في منع تكون الجلطات، ولكن الإفراط في تناولها يمكن أن يتسبب في الإصابة بنزيف حاد، وبهناك بعض الطرق التي تساعد في تجنب الإصابة بالنزيف الحاد مثل:

1- تناول الأدوية تحت إشراف طبيب

أثبتت الدراسات أنه من الضروري تناول الأدوية الخاصة بالحالة المرضية للشخص في المواعيد المحددة لها تحت إشراف الطبيب المختص، ففي حالة عدم تناول ما يكفي من مخففات الدم فلا يمكن منع تجلط الدم، ولكن في حالة الإفراط فإن ذلك قد يتسبب في زيادة خطر الإصابة بالنزيف، لذلك فمن الأفضل المتابعة المستمرة مع الأشخاص الذين يعانون من سيولة الدم وذلك بشكل شهري.

2- تجنب الأدوية التي تزيد النزيف

يمكن أن تتسبب بعض الأدوية، مثل الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية زيادة النزيف الحاد، حيث يؤكد الأطباء أن بعض المكملات الغذائية يمكن أن تزيد من خطر النزيف، بالإضافة إلى الجرعات العالية من الأوميجا 3 التي تتسبب في سيولة الدم بشكل مفرط، لذلك فمن الأفضل استشارة الطبيب المختص قبل تناول المكملات الغذائية، وذلك للتأكد من سلامتها على الصحة.

اقرأ أيضًا: مضاعفات خطيرة لسيولة الدم.. إليك الأسباب والأعراض

3- اتباع نظام غذائي

أكدت الدراسات أنه لا يجب تناول الأدوية التي تتسبب في سيولة الدم دون اتباع نظام غذائي صحي تحت إشراف الطبيب المختص، حيث أنه لا يجب الإفراط في تناول فيتامين ك الموجود في بعض الأطعمة، مثل البروكلي والخضروات الورقية، مثل اللفت ويجب أيضًا الابتعاد عن التوت البري، حيث يساعد ذلك على زيادة سيولة الدم بجانب الأدوية، ويزيد من خطر النزيف.

4- تجنب تحمل أي مخاطر جسدية

أكد الأطباء أنه يجب تجنب أي نشاط قد يؤدي إلى صدمات متكررة، مثل التزلج والرياضات القوية أو الغوص أو القفز بالحبل عند تناول الأدوية المخففة للدم في الجسم وفي حالة ممارسة الرياضة الخفيفة يفضل تناول الخوذة والقفازات.

5- الحذر من التعرض للجروح

من الضروري أن يتم الحذر عند تناول الأدوية المخففة للدم، وذلك من خلال الحذر عند التعامل مع الأشياء الحادة وشفرات الحلاقة والمقص والسكاكين، والحرص على اختيار فرش الأسنان الناعمة، وذلك لتجنب النزيف المفرط.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية