خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الجهاز الديجيتال أم العادي.. أيهما أفضل لقياس ضغط الدم؟

02:13 م الأحد 19 يوليه 2020
الجهاز الديجيتال أم العادي.. أيهما أفضل لقياس ضغط الدم؟

قياس الضغط

كتبت - ياسمين الصاوي:
ينصح الخبراء عادة بقياس ضغط الدم بشكل مستمر للوقاية من مضاعفاته مثل أمراض القلب، وتختلف أنواع أجهزة القياس بين الديجيتال واليدوي العادي، فما الفرق بينهما؟

الجهاز الديجيتال

يعد جهاز قياس ضغط الدم الديجيتال سهل الاستخدام، ويوصي الطبيب باستعماله في المنازل، لأنه لا يحتاج إلى طريقة معينة يعرفها المختصون فقط، كما يوفر بعض المميزات الإضافية مثل قياس معدل ضربات القلب، وفقًا لموقع "Best weighing scales".

الجهاز اليدوي العادي

ينقسم جهاز قياس ضغط الدم اليدوي إلى نوعين: الزئبقي والمستخدم على المعصم، وعادة لا يتم استخدام الجهاز الزئبقي لما يسببه من مخاطر صحية، بينما يعد الجهاز المستخدم على المعصم أكثر شيوعًا في المستشفيات وعيادات الأطباء.

أيهما الأفضل لقياس ضغط الدم؟

يتمتع كل من جهاز قياس ضغط الدم الديجيتال واليدوي بمجموعة من المميزات والعيوب على حد سواء، ويمكن تحديدهما كالتالي:

السوار

بالنسبة للجهاز الديجيتال، يمكن وضع السوار لقياس الضغط أعلى الذراع أو أسفله أو على الإصبع، وينتفخ وينكمش تلقائيًا دون الحاجة إلى بذل جهد في ذلك، وبالتالي يعد مناسبًا للأشخاص الذين لا يجيدون استعمال أجهزة قياس ضغط الدم.
أما الجهاز العادي، فيحتاج إلى نفخ وانكماش السوار يدويًا لقياس ضغط الدم، وفي حال وضعه بشكل غير صحيح أو في مكان آخر غير أعلى الذراع، فإنه يعطي نتائجًا غير دقيقة.

الدقة

يعد جهاز قياس ضغط الدم اليدوي أكثر دقة من الديجيتال، حيث يمكن أن يتأثر الثاني بمعدل ضربات القلب وعدم انتظام النبض.

سهولة الاستخدام

لا يحتاج جهاز قياس الضغط الديجيتال أي مجهود أو مساعدة من الطبيب المختص عند استعماله، على عكس الجهاز اليدوي الذي يحتاج إلى مجهود لتقديم نتائج سليمة ويُفضل استخدامه على يد المختصين.

الشاشات

يعض الجهاز الدجيتال نتائج قياس الضغط من خلال شاشة رقمية مزودة بإضاءة خفيفة مناسبة للأشخاص الذين يعانون من ضعف الرؤية في الغرفة ذات الإضاءات الضعيفة، على أن يصبح الضغط الانبساطي والانقباضي منفصلين تمامًا.
على عكس الجهاز اليدوي الذي يظهر النتائح عن طريق قرص يشير إلى قراءات يصعب على البعض معرفتها بسهولة.

التكلفة وسهولة التنقل

يعد الجهاز اليدوي أقل تكلفة من الديجيتال، ويتميز الأخير بسهولة حمله ونقله ووضعه في حقيبة عند الخروج من المنزل، أما اليدوي فيصعب حمله بشكل ما.

بماذا يوصي الأطباء؟

لا ينصح الخبراء باستخدام جهاز قياس ضغط الدم اليدوي، فمن الأفضل أن يتم استعمال الجهاز الديجيتال في المنزل لسهولة التعامل معه.

قد يهمك: بالأرقام.. كيف تحدد خطورة ضغط الدم؟ (صور)

صحتك النفسية والجنسية