خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

منها حبس البول.. 7 أخطاء لا تتوقعها تؤثر على قراءة ضغط الدم

12:10 م الثلاثاء 18 فبراير 2020
منها حبس البول.. 7 أخطاء لا تتوقعها تؤثر على قراءة ضغط الدم

قياس ضغط الدم

إعلان

كتبت - أمنية قلاوون:

قد تذهب لصيدلية لقياس ضغط الدم لديك وتجد القراءة مرتفعة للغاية، فتذهب لأخرى لتتأكد من القراءة الصحيحة، وتجدها مختلفة تمامًا على جهاز مماثل حيث يخبرك الطبيب أن مستوى ضغط الدم لديك ممتاز، إذًا لماذا يحدث الاختلاف؟

يفسر الأطباء هذا الاختلاف بأن بعض المرضى يرتكبون أخطائًا من شأنها التأثير على قراءة ضغط الدم وقد تؤدي إلى ارتفاعه، لذا يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، 7 أخطاء غريبة تؤثر على القراءة وتؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وفقًا لموقع جامعة هارفارد الأمريكية ومنظمة "Cape Cod Healthcar".

اقرأ أيضًا: إرشادات ضرورية لمرضى الضغط.. احذر قياسه في هذه الحالات

1-حبس البول

يقول الدكتور "فيشر"، أستاذ مساعد بكلية الطب، جامعة هارفارد، إن المثانة الممتلئة تؤثر على قراءة ضغط الدم، حيث تضيف من 10 إلى 15 نقطة على مستوى ضغط الدم الحقيقي، لذا النصيحة المثالية في هذه الحالة هي التأكد من دخول الحمام قبل ارتداء جهاز ضغط الدم، وعدم حبس البول.

2-عدم إسناد الظهر

قد يؤدي عدم إسناد الظهر إلى كرسي أو دعامة، إلى زيادة المؤشر بجهاز ضغط الدم، وارتفاع القراءة بمعدل من 6 إلى 10 نقاط، لذا من الأفضل الجلوس على كرسي مريح يوفر دعامة للظهر وأن تكون القدمين مسطحة على الأرض.

قد يهمك: بالأرقام.. كيف تحدد خطورة ضغط الدم؟ (صور)

3-وضع الذراعين

إذا مررت بتجربة قياس ضغط الدم، فإن الطبيب ينصحك بوضع الذراعين أمامك على منضدة على أن توجد مسافة متروكة بينك وبين الذراع في وضع مريح، تعتبر هذه نصيحة سديدة، نظرًا لأن الذراعين إن كانت إلى جانبك أو مرفوعة، فإنها ترفع معدل القراءة بنسبة 10 نقاط.

4-الملابس

تؤثر الملابس على قراءة المؤشر حيث قد ترتفع بمعدل من 5 نقاط إلى خمسين نقطة، لذا ينصح الأطباء دائمًا بالتخفف من الملابس.

اقرأ أيضًا: ما المعدل الطبيعي لضغط الدم ومتى نقيسه؟.. علامات منذرة

5-تقاطع الساقيين

الجلوس في وضع تقاطع الساقيين يؤثر على قراءة ضغط الدم بمعدل من 2 إلى 8 نقاط، ومن الأفضل دعم القدمين والجلوس وهي مسطحة على الأرض.

6-صغر حجم طوق المعصم

يتكون جهاز قياس ضغط الدم من عدة مكونات من بينها طوق المعصم، هو الجزء الذي يوضع على الذراع، ويتوافر بأحجام مختلفة، ويوضح "فيشر" أن الحجم الصغير منه قد يؤثر على قراءة ضغط الدم من 2 إلى 10 نقاط.

7-التحدث

قد يجيب البعض على الهاتف أو يستغل هذا الوقت في الحديث مع الطبيب، مما قد يزيد 10 نقاط على قراءة ضغط الدم، لذا ينصح "فيشر" بضرورة البقاء صامتًا عند قياس ضغط الدم.

اقرأ أيضًا: 8 أخطاء نرتكبها تؤثر على نتائج قياس الضغط.. تجنبها

قد يهمك: أسباب ضغط الدم المتذبذب.. كيف تتعامل معه؟

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية