أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لتجنب حدوث مضاعفات.. 7 نصائح لمرضى السكري للعناية بصحة الجلد

03:37 م الأربعاء 29 يوليه 2020
لتجنب حدوث مضاعفات.. 7 نصائح لمرضى السكري للعناية بصحة الجلد

مرضى السكري

كتبت- ياسمين الصاوي:

يزيد مرض السكري من فرص التعرض لبعض المشكلات الجلدية التي تسبب إزعاجًا شديدًا للمصابين، وقد تؤدي إلى التعرض لمضاعفات صحية أخرى، منها دخول البكتيريا إلى الجسم.

وهناك بعض النصائح الضرورية التي يجب على مرضى السكري الالتزام بها للعناية بصحة الجلد، وفقًا لما جاء بموقع"Webmd" .

1- استشارة الطبيب

يعد فهم سبب المشكلة أولى الخطوات اللازمة للسيطرة عليها، والوقاية منها فيما بعد، لذا يجب التحدث إلى الطبيب المختص لمعرفة سبب مضاعفات السكري، وطريقة علاج المشكلات الجلدية الناتجة عنه، وكيفية خفض نسبة السكر في الدم بشكل فعال.

2- اتباع نمط حياة صحي

حال ظهور أي مشكلة جلدية، فمن الممكن السيطرة عليها، والوقاية من حدوث مضاعفات أكثر حدة، عن طريق تناول طعام صحي، والتحكم في الوزن الزائد، والابتعاد عن تناول الأملاح تمامًا، وضبط ضغط الدم، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

3- مراقبة جسمك يوميًا

إذا كان المريض يعاني من الاعتلال العصبي السكري، فإن هناك خدوش وتشققات تظهر على الجلد دون الانتباه لها، وبالتالي يمكن أن تتحول المشكلة الصغيرة إلى أخرى أكبر، لذا يجب ملاحظة الكاحلين والقدمين والمناطق بين الأصابع يوميًا، للتأكد من عدم ظهور جروح جديدة أو شفاء الجروح القديمة.

4- التعامل مع الجروح والخدوش

يجب على مرضى السكري عدم إهمال علاج أي خدش في الجلد مهما كان صغير الحجم، حيث يمكن أن يؤدي إلى حدوث عدوى خطيرة، لذا يُراعى تطهير الجرح وتغطيته، والرجوع إلى الطبيب المختص.

اقرأ أيضًا: لمرضى السكري.. 3 أماكن لحقن الإنسولين بالجسم دون أضرار

5- الاستحمام يوميًا

يُنصح بأخذ حمام ماء دافئ يوميًا باستخدام الصابون والشامبو لتنظيف الجلد، والوقاية من ظهور أي مشكلة، كذلك اختيار الأنواع المناسبة للبشرة الحساسة.

6- ترطيب الجلد

يجب ترطيب الجلد عند تعرضه للجفاف، ومن أفضل الأوقات التي يمكن استخدام كريمات الترطيب فيها، بعد الاستحمام، حيث يكون الجلد خلالها رطبًا.

7- تجفيف الجلد

يجب تجفيف الجلد بعناية ورفق، وعدم فركه بقوة، إلى جانب التركيز على منطقة تحت الإبط وبين الفخذين وبين أصابع القدمين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية