أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى السكري.. 13 نصيحة يجب اتباعها عند استعمال حقن الأنسولين

05:45 م الخميس 29 أغسطس 2019
لمرضى السكري.. 13 نصيحة يجب اتباعها عند استعمال حقن الأنسولين

الأنسولين

كتبت - ياسمين الصاوي:

تعتبر حقن الأنسولين من العلاجات الشائعة لمرض السكري بنوعيه الأول والثاني، حيث تتطلب من المريض استشارة الطبيب المعالج، حتى يتعلم طريقة استخدامها دون وقوع أي أضرار، ومعرفة المناطق المناسبة بجسمه لعملية الحقن، ألا وهي "البطن، الفخذ، الذراع"، إلى جانب درجة الحرارة التي يجب أن تحفظ بها.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أبرز الإرشادات الواجب اتباعها عند استعمال حقن الأنسولين، وفقًا لموقع "Health line".

1- يجب على مريض السكري تحضير مجموعة من الأدوات قبل الشروع في عملية الحقن، ومنها:

- زجاجة الدواء.

- الإبر.

- الضمادة.

- الشاش.

- مناديل مبللة بالكحول.

- حاوية الأدوات الحادة المقاومة للثقب، للتخلص من الإبرة بعد الحقن بها.

2- يوصي الأطباء مريض السكري بغسل يديه جيدًا وبين أصابعه وتحت أظافره بالماء الدافئ والصابون لمدة 20 ثانية، قبل الحصول على جرعة الإنسولين.

3- الحرص على الإمساك بالحقنة في وضع مستقيم بحيث تكون الإبرة في الأعلى، ثم سحب المكبس إلى الأسفل، حتى يصل طرفه إلى القياس المطلوب للجرعة التي يجب الحصول عليها.

اقرأ أيضًا: هل يسبب الإنسولين زيادة الوزن لمرضى السكري؟

4- يراعى إزالة غطاء زجاجة الإنسولين، وفي حالة استعمالها من قبل، يجب مسح السدادة من الأعلى بالمنديل المبلل بالكحول.

5- ينصح بدفع الإبرة في السدادة مع تنزيل المكبس لأسفل، حتى يدخل الهواء الموجود في الحقنة إلى الزجاجة ويحل محله الإنسولين الذي تم سحبه.

6- يجب الاستمرار في وضع الإبرة داخل زجاجة الأنسولين، مع قلب الزجاجة رأسًا على عقب وسحب المكبس لأسفل، حتى يصل الجزء العلوي من المكبس الأسود إلى الجرعة الصحيحة الموجودة بالحقنة.

7- في حالة وجود فقاعات هواء داخل الحقنة، يمكن نقرها برفق حتى تعلو الفقاعات على السطح، مع دفع الحقنة لإعادة الفقاعات إلى القارورة، وسحب المكبس لأسفل حتى يصل إلى الجرعة المضبوطة.

قد يهمك: بالأسعار.. قائمة بأدوية السكري وبدائلها الرخيصة في الأسواق

8- يجب عدل وضع زجاجة الأنسولين، والإمساك بالحقنة بين الأصابع بعيدًا عن المكبس.

9- ينصح بمسح المنطقة التي سيتم حقنها بالإأسولين باستخدام منديل مبلل بالكحول، ثم نتركها لبضع دقائق حتى تجف قبل إدخال الإبرة.

10- يجب قرص جزء من الجلد، وإدخال الإبرة بهذه المنطقة بزاوية 90 درجة، تجنبًا لوضع الإبرة في العضلات، مع دفع المكبس بالكامل إلى الأسفل لمدة 10 ثواني.

11- يجب التوقف عن قرص الجلد فورًا بعد إزالة الإبرة، مع الحرص على عدم فرك موضع الحقن، وإذا لاحظ الشخص وجود نزيف بعد الحقن، فيجب تغطية هذه المنطقة بضمادة إذا لزم الأمر.

12- يجب التخلص من الإبرة والحقنة فور استعمالها في حاوية حادة مقاومة للثقب.

13- وضع كيس مملوء بمكعبات الثلج على موضع الحقن، للتخلص من الألم الناتج عن إدخال الإبرة.

قد يهمك أيضًا: لمرضى السكري.. 10 عادات خاطئة تبطل مفعول الإنسولين

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية