خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

يهدد الحياة .. إليك أعراض ومضاعفات مرض التليف الكيسي

08:17 م الأحد 16 أغسطس 2020
يهدد الحياة .. إليك أعراض ومضاعفات مرض التليف الكيسي

مرض التليف الكيسي

إعلان

كتبت- ندى سامي:

يتعرض البعض للإصابة بمرض لا يعد معروفًا لدى الكثير، مما يجعلهم عرضة لخطأ التشخيص، والحصول على العلاج الخاطئ، حيث يسبب مرض التليف الكيسي تلف شديد ف الكثير من أعضاء الجسم اذا تم تجاهله.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أسباب وأعراض اضطراب التلف الكيسي

تعريف المرض

التليف الكيسي اضطراب وراثيًا شديد يؤثر على الخلايا المنتجة للمخاط والعرق وكذلك العصارة الهضمية، يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأعراض المزعجة، وقد يتسبب في بعض المضاعفات الخطيرة التي تهدد الحياة.

ويعمل التليف الكيسي على تحويل المخاط والإفرازات المختلفة التي يفرزها الجسم ويقوم بتغيير شكلها الطبيعي بحيث تصبحة أكثر سماكة ولزوجة مما يؤثر على بعض الوظائف الحيوية في الجسم، بسبب انسداد الأنابيب والقنوات التي توصل الدم والمغذيات خاصة في الرئتين والمعدة، وفقًا لـ "Mayo clinic".

الأعراض

أعراض الرئتين

يختلف شكل وحدة وطبيعة الأعراض وفق المنطقة المتضررة، وتعد الرئتين هي الأكثر تضررًا في حالة الإصابة بالاضطراب الكيسي، إذا يحدث انسداد في الأنابيب التي توصل الهواء من وإلى الرئة، وقد يصاحب ذلك الكثير من الأعراض منها:

-سعال شديد ومستمر

- إفراز المخاط عند السعال

- انسداد الأنف

- النهجان

- ضيق في التنفس

- سماع صفير من الصدر

- التهاب الجيوب الأنفية

أعراض الجهاز الهضمي

يعد الجهاز الهضمي من الأجزاء المتضررة جراء الإصابة بالتهاب التليف الكيسي ويلاحظ المصاب بعض الأعراض والتي تتمثل فيما يلي:

-رائحة كريهة من الفم

- فقدان في الوزن

- الإمساك

- انسداد في الأمعاء

- ألم شديد في البطن

أسباب التليف الكيسي

اضطراب التليف الكيسي مشكلة تنتج نتيجة خلل وراثي سواء عن طريق الجينات المنقولة بين الآباء والأبناء، أو حدوث طفرة تصيب أحد الجينات أثناء عملية التخصي، يتسبب في تغيير البروتين الذي ينظم حركة حركة الأملاح وينتج عن ذلك تغير في نمط وشكل الافرازات المختلفة في الجسم ويجعلها سميكة ولزجة، ويمكن أن يصيب ا ذلك الجين المضطرب أماكن عدة في الجسم.

المضاعفات

تكمن خطورة اضطراب التليف الكيسي في الكثير من المضاعفات التي تحدث لبعض المرضى والتي تصيب عادة الجهاز التنفسي والهضمي والتناسلي، ومن أبرز تلك المضاعفات ما يلي:

-العدوى

قد يتسبب التليف الكيسي بالعدوى المزمنة إذا يساعد المخاط السميك الموجود في الرئة والجيوب الأنفية على تنامي البكتيريا والفطريات ما يجعل الشخص في عرضة للإصابة بالكثير من أنواع العدوى ما يسبب التعب المستمر.

-توسع القصبات الهوائية

قد تتضرر الممرات الهوائية جراء الإصابة بالتليف الكيسي وتعد تلك الحالة مشكلة مرضية مزمنة إذا يحدث تندب في قصبات الهواء مما يؤثر على عملية التنفس بشكل صحيح.

-السعال الدامي

التليف الكيسي الذي يؤثر على الرئتين يتسبب في توسع قصبات الهواء يؤثر على الأوعية الدموية الموجودة في تلك المنطقة وقد يتسبب في إتلافها أو تعرضها للندوب أو القطع، ويخرج الدم مع السعال وقد تكون تلك الحالة شديدة الخطورة وتسبب في تعريض حياة الشخص للخطر.

-نقص التغذية

قد يعمل المخاط السميك على سد الأنابيب التي تحمل إنزيمات الهضم من البنكرياس إلى الأمعاء فلا يستطيع الجسم امتصاص جميع المغذيات والعناصر الضرورية له بذلك لا يستطيع الاستفادة من الغذاء وينتج عنه نقص في التغذية وتعب عام والكثير من المشكلات الأخرى.

-الإصابة بالسكري

يقوم البنكرياس بإنتاج الأنسولين الضروري والذي يحتاجه الجسم في حال الإصابة باضطراب التلف الكيسي وتأثيره على عمل البنكرياس قد يحدث خلل في وظائفه يؤدي إلى الإصابة بالسكري.

-العقم

قد يتسبب التلف الكسي بالعقم للرجال بسبب انسداد في القناة التي الموصلة بين الخصيتين والبروستاتا ، كما يؤثر على النساء كذلك إذا يؤثر على الخصوبة لديهن.

أقرأ أيضًا: تهدد 6% من حديثي الولادة.. إليك أنواع الأمراض الوراثية وطرق تجنبها

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية