أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أستاذ بـ"قصر العيني": لا توجد أطعمة وأدوية تقوي المناعة

03:49 م الأحد 02 أغسطس 2020
أستاذ بـ"قصر العيني": لا توجد أطعمة وأدوية تقوي المناعة

د.محمد المنيسي

كتبت - ياسمين الصاوي:
قال الدكتور محمد المنيسي، أستاذ أمراض الكبد والجهاز الهضمي بكلية طب قصر العيني، إن كل شخص لديه مناعة ذاتية يولد بها، ولا يمكن أن تزيد تمامًا، لكن تقل في بعض الأحيان، ومن ثم يجب الحفاظ عليها.
وأضاف المنيسي، في بث مباشر خلال استضافته بموقع "الكونسلتو"، أن هناك بعض الطرق البسيطة التي يمكن اتباعها للحفاظ على صحة الجهاز المناعي بالجسم، على رأسها ما يلي:

النوم الجيد

يزيد النوم الجيد من إفراز هرمونات النمو، أما النوم المتقطع والشخير وانقطاع التنفس الانسدادي النومي واضطرابات النوم والسير أثناء النوم ليلاً وغيرها يؤدي إلى ضعف المناعة.

الصيام

يمكن اتباع الصيام المتقطع الذي يستخدم حاليًا لفقدان الوزن، حيث تبين أنه يساعد على ضبط هرمون الجوع وهرمون النمو، وتجنب تناول المقليات والحلويات والمخبوزات والأطعمة الدسمة.

الابتعاد عن الضغط العصبي

يؤدي الحزن إلى ضعف عضلة القلب، وضعف الجهاز المناعي، وزيادة فرص الإصابة بقرح الفم والمعدة، والإصابة بشلل مؤقت، لذا يجب مواجهة المواقف دون الشعور بالأسى والتعامل معها بحكمة.

ما حقيقة الأطعمة التي تقوي المناعة؟

وأشار أستاذ أمراض الكبد والجهاز الهضمي بكلية طب قصر العيني، إلى أن بعض الفيتامينات والمعادن الموجودة في الأطعمة تساعد على دعم صحة المناعة وليس زيادة قوتها وكفائتها، مثل الزنك والسيلينيوم والكالسيوم وفيتامين A وفيتامين B.
وأكد المنيسي، أن البصل والثوم والقهوة والحضروات الورقية تحتوي على مركبات البوليفينول والفلافونول، وهما أنواع ضرورية من مضادات الأكسدة، مشيرًا إلى ضرورة تناول التوت والزبيب والفراولة أيضًا.

هل هناك أدوية لتقوية المناعة؟

وذكر أستاذ أمراض الكبد والجهاز الهضمي بكلية طب قصر العيني، أن أخذ حقن زيادة كرات الدم البيضاء لتقوية المناعة ليس له أي أساس من الصحة على الإطلاق.

قد يهمك: للتعايش مع كورونا.. طبيب يوضح النظام الغذائي الأمثل لأصحاب الأمراض المزمنة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية