الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

تعاني من ارتفاع ضغط الدم؟.. 5 طرق طبيعية تحميك من مضاعفاته

05:30 م الأربعاء 26 أغسطس 2020

طرق طبيعية للوقاية من مضاعفات ارتفاع ضغط الدم

كتبت - حسناء الشيمي:

يتعين على مرضى الضغط المرتفع اتباع روتين حياة صحي، يساعد على ضبط ضغط الدم، لأن ارتفاعه بشكل حاد ولفترات طويلة قد يعرضهم للإصابة بمضاعفات خطيرة، مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية وتصلب الشرايين.

مساحة إعلانية

وعليه، يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، طرق طبيعية للوقاية من مضاعفات الضغط المرتفع، وفقًا لموقع "Everydayhealth".

مساحة إعلانية

1- فقدان الوزن

يجب على مرضى الضغط المرتفع تجنب زيادة الوزن، باتباع الأنظمة الغذائية قليلة السعرات الحرارية والمداومة على ممارسة التمارين الرياضية، لأن السمنة المفرطة قد تعرضهم للإصابة بتصلب الشرايين والجلطات، نتيجة ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية بالدم.

وأثبتت بعض الدراسات أن حمية DASH من الأنظمة الغذائية المناسبة لمرضى الضغط المرتفع، نظرًا لقدرتها الكبيرة على خفض ضغط الدم وضبط نسبة الكوليسترول بالجسم.

ولمزيد من التفاصيل عن حمية داش اضغط هنا.

2- الاعتماد على البوتاسيوم

يلعب البوتاسيوم دورًا كبيرًا في السيطرة على ضغط الدم، إذ يساعد على تنشيط الدورة الدموية ومنع احتباس السوائل بالجسم والحفاظ على مرونة الشرايين وضبط ضربات القلب.

وللاطلاع على الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم اضغط هنا.

3- تجنب الصوديوم

يحظر على مرضى الضغط المرتفع تناول الأطعمة المملحة، مثل المخللات والمعلبات، لاحتوائها على نسبة عالية من الصوديوم، الذي يتسبب في ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل بالجسم.

4- ممارسة الرياضة

تمثل الرياضة أهمية كبيرة لأصحاب الأمراض المزمنة، لأن النشاط البدني يساعد على فقدان الوزن وتنشيط الدورة الدموية وخفض الكوليسترول الضار بالدم، وهو ما يضمن لمرضى الضغط المرتفع عدم التعرض لأي مضاعفات، خاصةً إذا تم المواظبة على ممارستها بصورة يومية.

5- شرب الماء

المواظبة على شرب كميات كافية من الماء على مدار اليوم، له تأثير فعال في ضبط ضغط الدم، وذلك عن طرق تنشيط الدورة الدموية ومنع احتباس السوائل بالجسم.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو