أبرزها القهوة والشاي.. 8 عادات خاطئة يرتكبها مريض الفيبروميالجيا

03:53 م الأحد 09 أغسطس 2020
أبرزها القهوة والشاي.. 8 عادات خاطئة يرتكبها مريض الفيبروميالجيا

الفيبروميالجيا

إعلان

كتبت - أمنية قلاوون:

تكمن معاناة مريض الفيبروميالجيا، في التعايش مع الألم اليومي، والذي يمكن أن يهاجم عضلات هؤلاء المرضى بقسوة، إلا أن هناك بعض العادات الخاطئة التي قد تزيد من حدة ألم العضلات الليفي، لذا من المهم التعرف عليها وتجنبها.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أبرز العادات الخاطئة التي يرتكبها مريض الفيبروميالجيا أو ألم العضلات الليفي، وفقًا لموقعي "Health" و"Fibromyalgia Resources".

1-عدم تناول الأدوية باستمرار

يتخلى بعض المصابين بالفيبروميالجيا، عن تناول الأدوية بشكل منتظم، ما يؤدي إلى الشعور بألم مستمر وعدم التحسن.

اقرأ أيضًا: يسبب آلاما في الجسم كله.. ما هو الفيبروميالجيا الذي يصيب النساء؟

2-الاستعانة بالطب البديل

تساعد بعض علاجات الطب البديل مثل اليوجا وتمارين التشاي الصينية، على تخفيف ألم العضلات، لكن لا يمكن استبدالها بالأدوية أو الاستعانة بالطب البديل فقط.

3-الطبيب الخطأ

بعض الأطباء على مستوى العالم، لا يمكنهم تشخيص الفيبروميالجيا، طبقًا للأعراض، وقد يرجع السبب إلى أنها حالة ليست شائعة بين الأشخاص، لذا استمرار المتابعة مع الطبيب الخطأ يؤدي إلى تشخيص خطأ واستمرار المعاناة والألم المزعج.

4-إنكار الإصابة

تتضمن أعراض الفيبرومالجيا، ألم في عضلات الجسم بأكمله لمدة 3 أشهر، أرق، وصعوبات في القدرات الذهنية، إلا أن بعض المصابين بعد تشخيصهم بالإصابة بألم العضلات الليفي، يتعرضون لصدمة نفسية وهي الإنكار، لذا ينصح الأطباء بتعلم التعايش مع الفيبروميالجيا.

5-العزلة الاجتماعية

يبتعد المصاب فور معرفته عن أقاربه وعائلته وأصدقائه، والبعض يصاب بالإحباط، نظرًا لأن المرض غير معروف فلا تتفهم العائلة، إلا أن إلقاء المزيد من الحواجز لدى المصابين، يفاقم أعراض الاكتئاب والشعور بالوحدة، لذا من الأفضل الحديث معهم حول أعراض المرض.

6-التوتر العصبي

يعطي الأطباء لمرضى الفيبروميالجيا، أدوية مثبطات الاكتئاب، نظرًا لأنها قد تكون علاجًا فعالًا، في التخلص من الألم، لذا ينصح الأطباء هؤلاء المصابين بالابتعاد عن الضغط العصبي والتوتر والقلق.

7-تناول القهوة والشاي

يمكن أن يزيد تناول المشروبات الغنية بالكافيين، مثل القهوة والشاي، من سوء الحالة الصحية، وصعوبات النوم، وهي إحدى الأعراض الرئيسية في هذا المرض، لذا يوصي الأطباء بالابتعاد عن تناول تلك المشروبات، قدر الإمكان.

8-تناول السكريات

تؤثر السكريات على الخلايا العصبية، ومن الممكن أن تصل الخطورة إلى تلف الخلايا، مما يساهم في خطورة حدة أعراض ألم العضلات الليفي.

اقرأ أيضًا: الفيبروميالجيا.. مرض غامض ينتشر بين الناس "لا طبيب له"

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية