خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

4 أسباب لإصابة النساء بفقر الدم.. كيف يمكن علاجه؟

01:52 م الأربعاء 02 سبتمبر 2020
4 أسباب لإصابة النساء بفقر الدم.. كيف يمكن علاجه؟

فقر الدم لدى النساء

إعلان

كتبت- آلاء نبيل

يشير فقر الدم إلى أن الجسم لا يتمتع بكمية كافية من عنصر الحديد، الذي يساعد على نقل الأكسجين عبر الدم إلى جميع أجزاء الجسم، وتعد النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد في الجسم.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أسباب فقر الدم لدى النساء، والأعراض، وطرق العلاج، وفقَا لما ذكره موقع "women's health".

أسباب فقر الدم لدى النساء

تتعرض بعض النساء لانخفاض مستوى عنصر الحديد في الجسم عن الحد المناسب، لعدة أسباب، تشمل:

1- النزيف

التعرض للنزيف الناجم عن مشكلات الجهاز الهضمي، مثل القرحة، وأورام القولون، أو بسبب الاستخدام المنتظم للأسبرين، ومسكنات الآلام، التي لا تستلزم وصفة طبية، أو التبرع مرات متعددة دون وجود فترة كافية بين كل مرة والتالية لها، أو نتيجة الأورام الليفية الرحمية، المسببة للنزيف الحاد، مما يؤدي إلى فقد نسبة كبيرة من الحديد، لا يستطيع الجسم تعويضها.

2- الحمل

يحتاج جسم المرأة إلى المزيد من عنصر الحديد أكثر من المعتاد خلال فترة الحمل لدعم نمو الطفل، وحال عدم الحصول على كميات مناسبة منه، يتسبب ذلك في انخفاضه في الجسم عن المستوى المطلوب، وتحدث الإصابة بفقر الدم.

3- عدم تناول الأطعمة الغنية بالحديد

يمتص الجسم الحديد الموجود في الأطعمة الحيوانية التي يتم تناولها، مثل اللحوم والدجاج والأسماك، مرتين إلى ثلاث مرات أفضل من الحديد الموجود في الأطعمة النباتية، لذا، يجب على النباتيون أو الذين يتناولون القليل من الأطعمة الحيوانية اختيار مصادر أخرى جيدة للحديد، للتأكد من حصولهم على ما يكفي منه.

4- مشكلات امتصاص الحديد

وجود مشكلات في امتصاص الجسم للحديد، والتي تحدث بسبب الإصابة ببعض الأمراض، مثل مرض كرون، أو الداء البطني.

اقرأ أيضًا: لمرضى الأنيميا.. 9 نصائح لمحاربة التعب وتجديد الطاقة بالجسم

الأعراض

في البداية، قد لا يكون لديكِ أي أعراض، أو قد تكون خفيفة، ومع تطور الحالة، قد تبدأ الأعراض في الظهور، والتي تتضمن:

الشعور بالتعب والدوار.

الإصابة بالصداع.

انخفاض درجة حرارة الجسم.

اصفرار البشرة.

سرعة ضربات القلب، أو عدم انتظامها.

ضيق في التنفس.

الشعور بألم في الصدر، خاصة عند القيام بمجهود بدني.

هشاشة العظام.

التشخيص

1- يقوم الطبيب بتشخيص الإصابة بفقر الدم من خلال طرح بعض الأسئلة المتعلقة بالتاريخ الصحي للمريضة، بما في ذلك مدى انتظام الدورة الشهرية، وقد يسأل الطبيب أيضًا عن وجود مشكلات في الجهاز الهضمي، مثل البراز المدمم.

2- إجراء فحص جسدي.

3- التحدث مع الطبيب عن الأطعمة والأدوية التي يتم تناولها.

4- إجراء تحليل الدم، حيث سيقوم طبيبك بإجراء تعداد دم كامل (CBC)، وإذا أظهر الاختبار الإصابة بفقر الدم، فمن المحتمل أن يقوم طبيبك بإجراء فحص دم آخر لقياس مستويات الحديد في الدم، للتأكد من الإصابة.

طرق العلاج

1- حال الإصابة بفقر الدم نتيجة مشكلة في الجهاز الهضمي، فقد يعطيك طبيبك مضادات حيوية أو أدوية أخرى، إذا كنت مصابة بقرحة، أما إذا كان النزيف ناتجًا عن ورم سرطاني فقد تحتاجين إلى جراحة لإزالته.

2- إذا كان فقر الدم ناتجًا عن تكرار الدورة الشهرية بكثرة، قد يمنحك طبيبك وسائل منع الحمل الهرمونية، للمساعدة في تخفيف غزارة الدورة الشهرية، وإذا لم تتحسن الحالة، فقد يوصي الطبيب بإجراء جراحة للسيطرة على النزيف الشديد، مثل استئصال بطانة الرحم، أو استئصال جزء من الرحم أو إزالته كاملًا.

3- إذا كنت تعانين من مشكلات في امتصاص الحديد، أو لديك مستويات منخفضة من الحديد، ولكنك لا تعاني من فقر الدم الحاد، فقد يوصي طبيبك بما يلي:

تناول حبوب الحديد، ولكن يجب أن يكون ذلك بعد استشارة الطبيب المختص.

تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالحديد، وتشمل اللحوم والأسماك والبيض والفاصوليا والبازلاء.

تناول المزيد من الأطعمة الغنية بفيتامين سي، حيث يساعد الجسم على امتصاص الحديد، وتشمل المصادر الجيدة لفيتامين سي البرتقال والبروكلي والطماطم.

4- إذا كنتِ تعانين من نزيف حاد أو أعراض شديدة، تشمل ألم في الصدر، أو ضيق في التنفس، فقد يوصي طبيبك بنقل الحديد أو خلايا الدم الحمراء، ولا تجرى تلك العمليات إلى في الحالات شديدة الخطورة.

قد يهمك: احذر الإفراط فيها.. 4 أطعمة تمنع جسمك من امتصاص الحديد

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية