خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

لمرضى السكري.. كيف تنقذ نفسك من الإصابة بأمراض القلب؟

03:37 م الأربعاء 13 يناير 2021
لمرضى السكري.. كيف تنقذ نفسك من الإصابة بأمراض القلب؟

السكري وأمراض القلب

إعلان

كتبت- حسناء الشيمي:

غالبًا ما يعاني مرضى السكري من مشكلات في الشرايين والأوعية الدموية، ما يهدد بالإصابة بأمراض القلب، لذا يجب الحرص على الحفاظ على صحة القلب، لتجنب حدوث مضاعفات خطيرة تصل للوفاة.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية روشتة لمرضى السكري للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، وفقًا لـ"Healthline" ،"Webmd"، وأكده الدكتور نبيل الكفراوي، أستاذ السكر والغدد الصماء بجامعة المنوفية.

أكد الكفراوي أن السكري في حد ذاته لا يسبب أمراض القلب، وإنما هناك عوامل تؤثر على صحة القلب مع السكري، ومنها:

1-ارتفاع سكر الدم باستمرار

ارتفاع نسبة السكر في الدم باستمرار وإهمال علاجه يؤثر على صحة الشرايين والأوعية الدموية، إذ يسبب فقدان الشرايين لمرونتها، وتعرض بطانتها الداخلية للخشونة مسببة تصلب الشرايين، ما يؤثر على تدفق الدم خلالها، ومع استمرار الارتفاع تزداد فرص ترسيب الصفائح الدموية بداخلها، مكوّنة للجلطات.

كما أن ارتفاع نسبة السكر في الدم لفترة طويلة يؤثر على صحة الأعصاب اللاإرادية ويعرضها للتلف، ما يهدد بالإصابة بأمراض القلب، لأن تنظيم ضربات القلب وضغط الدم من الوظائف التي تنظمها الأعصاب.

2-الضغط المرتفع

تزداد فرص الإصابة بأمراض القلب عند إصابة مرضى السكري بالضغط المرتفع، إذ يعاني حوالي 70% من مرضى السكري من ارتفاع ضغط الدم أو يستخدمون الأدوية لخفض ضغط الدم لديهم، ويزيد ارتفاع ضغط الدم من فرص الإصابة بمشكلات صحية أخرى يمكن أن يسببها مرض السكري، مثل أمراض العيون وتلف الكلى، كما أنه يجعل المريض أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، وذلك لأن الضغط المرتفع يضغط على الشرايين والأوعية الدموية فيزيد الحمل على عضلة القلب، فضلا عن أنه يهدد بتصلب الشرايين تمامًا مثل ارتفاع سكر الدم.

3-ارتفاع الكوليسترول في الدم

لا تقل خطورة ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم عن ارتفاع السكر والضغط، إذ يهدد بتراكم الدهون الضارة على جدران الشرايين، ما يضاعف فرص الإصابة بأمراض القلب وجلطات الشريان التاجي.

إرشادات لوقاية مرضى السكري من أمراض القلب

كي يتمكن مريض السكري من الحفاظ على صحة القلب يتعين عليه أولا السيطرة على مستوى السكر في الدم، والوقاية من الضغط، والكوليسترول ثم تعديل السلوكيات التي يتبعها يوميًا، وذلك من خلال اتباع تلك الإرشادات، وتتضمن:

  • السيطرة على مستوى السكر

يجب فحص نسبة السكر في الدم كثيرًا للتأكد من أن مستوياته تحت السيطرة، وذلك من خلال إجراء اختبار الهيموجلوبين A1c وهو اختبار دم يقيس متوسط ​​مستوى السكر في الدم خلال الشهرين إلى الثلاثة أشهر الماضية، ويساهم في قياس مقدار الجلوكوز الذي يلتصق بخلايا الدم الحمراء.

وخلال تلك الفترة يجب المواظبة على تناول أدوية السكر، وتناول طعام صحي غني بالألياف المفيدة للسيطرة على سكر الدم، وممارسة الرياضة التي تساهم في خفض مستواه.

ويجب على مريض السكري أيضًا مراقبة نسبة السكر في الدم، وذلك من خلال الاحتفاظ بسجلات واضحة لمستويات السكر في الدم، وكتابة أي شيء قد يكون قد أثر على نسبة السكر في الدم، ومراقبة تأثير النظام الغذائي والتمارين الرياضية وأي أدوية يتناولها على القراءات.

  • السيطرة على الضغط المرتفع

يقلل الحفاظ على ضغط الدم عند مستوى صحي من فرص الإصابة بأمراض القلب بنسبة 33% إلى 50%، ويجب على مريض السكري فحص ضغط الدم أربع مرات على الأقل في السنة أو عند كل فحص لمستوى السكر في الدم، ويمكن أيضًا استخدام جهاز مراقبة ضغط الدم في المنزل لفحص ضغط الدم بشكل متكرر.

وفي حال كان مريض السكري مصابًا بالفعل بارتفاع ضغط الدم عليه تناول نظامًا غذائيًا قليل الملح، وتناول المزيد من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والإقلاع عن التدخين، والبقاء في وزن صحي. عندما لا تكفي تغييرات نمط الحياة للتحكم في ارتفاع ضغط الدم، يمكن أن تساعد الأدوية في خفضه.

اقرأ أيضًا: لمرضى السكري.. دليلك للسيطرة على ضغط الدم المرتفع

  • السيطرة على مستوى الكوليسترول

يمكن أن يؤدي الحفاظ على مستوى الكوليسترول الضار في المستوى الصحي إلى تقليل فرص إصابة مريض السكري بأمراض القلب، وللوقاية من ارتفاعه يجب فحصه مرة واحدة في السنة على الأقل.

وفي حال كان مريض السكري مصابًا بالفعل بارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، فيمكنه خفضه عن طريق إجراء تغييرات في النظام الغذائي، والنشاط، وذلك من خلال تناول مزيجًا من الفواكه والخضروات الملونة لغناها بالألياف التي تقلل من ارتفاع مستواه في الدم، وكذلك المواظبة على تناول الحبوب الكاملة، والبذور، وأحماض أوميجا 3 الدهنية، وتجنب الدهون المشبعة والمتحولة.

وفي حال زيادة الوزن يجب خسارته إذا كان الفرد بحاجة لذلك، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

إرشادات عامة

تحكم في وزنك:

إذا كنت تعاني من زيادة الوزن، ففقد الوزن يتم عن طريق تناول طعام صحي، وممارسة التمارين الرياضية يساهم في التحكم في سكر الدم وضغط الدم ومستويات الكوليسترول.

تحرّك:

قم بممارسة 30 إلى 60 دقيقة من التمارين الهوائية وتمارين القوة، مثل المشي السريع أو رفع الأثقال، في معظم الأيام، فحتى بدون فقدان الوزن، فإن النشاط يساعد في السيطرة على مرض السكري.

  • أكل صحي:

املأ طبقك بالكثير من الفواكه والخضروات، اختر الأطعمة قليلة الملح والسكر، تناول الكثير من الألياف من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة مثل الأرز البني ودقيق الشوفان، واختر الدهون الصحية للقلب مثل زيت الزيتون وزيت الكانولا والأسماك الدهنية والمكسرات والأفوكادو.

  • تناول الأدوية كما هو موصوف:

تناول أدوية مرض السكري الخاصة بك تمامًا كما ينصح طبيبك، حتى عندما تشعر بصحة جيدة.

  • الإقلاع عن التدخين:

إذا كنت مدخنًا، احصل على مساعدة للإقلاع عن التدخين.

قد يهمك: ما العلاقة بين السكري وجلطات الشريان التاجي؟

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية