أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تناول الموز آمن لمرضى السكري؟

01:18 م الجمعة 15 يناير 2021
 هل تناول الموز آمن لمرضى السكري؟

االموز ومرضى السكري

كتبت- حسناء الشيمي:

يحرص مرضى السكري على الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم قدر الإمكان، فذلك يقي من ارتفاعه أو حتى انخفاضه بصورة مفاجئة، وبالتالي يقي من التعرض للمضاعفات المختلفة.

وتلعب الأطعمة دور كبير في السيطرة على مستوى السكر في الدم، ويبحث عادة مرضى السكري على الألياف التي تساهم في إبطاء امتصاص السكر في الدم، وغالبًا تكون موجودة في الفواكه والخضروات.

ومن الفواكه المفيدة لمرضى السكري الموز، ولكن هناك ضوابط يجب الالتزام بها عند تناولها، خاصة أنه يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكر ، وهي العناصر الغذائية الرئيسية التي ترفع مستويات السكر في الدم، وذلك ما نقدمه إليكم في السطور التالية، وفق ما جاء في "healthline".

أولًا.. الموز يحتوي على كربوهيدرات

يحتوي الموز على الكربوهيدرات التي ترفع نسبة السكر في الدم، إذ تحتوي موزة واحدة متوسطة الحجم (حوالي 126 جرامًا) على 29 جرامًا من الكربوهيدرات و 112 سعرة حرارية، و15 جرامًا من السكر، وذلك يجعل مرضى السكري يخشون من تناوله.

الموز غني بالألياف

ولكن الخبر السار هو أن الموز يحتوي أيضًا على الألياف، والتي قد تقلل من ارتفاع نسبة السكر في الدم، فثمرة من الموز متوسطة الحجم تحتوي على 3 جرامات من الألياف.

يجب على مرضى السكري، تناول كميات كافية من الألياف الغذائية نظرًا لفوائدها الصحية، حيث تساعد في إبطاء عملية الهضم وامتصاص الكربوهيدرات.

الموز غير الناضج يحتوي على نشا مقاوم

يعتمد نوع الكربوهيدرات في الموز على النضج، إذ يحتوي الموز الأخضر أو ​​غير الناضج على سكر أقل ونشا أكثر مقاومة، وهي عبارة عن سلاسل طويلة من الجلوكوز (النشا) "مقاومة" للهضم في الجزء العلوي من الجهاز الهضمي، وهذا يعني أنها تعمل بشكل مشابه للألياف ولن تسبب ارتفاعًا في مستويات السكر في الدم.

قد تساعد أيضًا تعزيز كفاءة بكتريا الأمعاء المفيدة والتي تم ربطها بتحسين صحة التمثيل الغذائي وإدارة سكر الدم بشكل أفضل، كما أنها مفيدة في تحسين حساسية الأنسولين وتقليل الالتهاب

حجم الموزة مهم

النضج ليس العامل الوحيد عندما يتعلق الأمر بكمية السكر في الموز، فالحجم مهم أيضًا، كلما زاد حجم الموز، زادت نسبة الكربوهيدرات الموجودة فيها، هذا يعني أن الموز الأكبر سيكون له تأثير أكبر على مستوى السكر في الدم، لذا فالأفضل الاعتماد على ثمرة متوسطة الحجم.

ويبقى السؤال.. هل الموز آمن لمرضى السكري؟

توصي معظم الإرشادات الغذائية العامة لمرض السكري باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يتضمن الفاكهة، وذلك لأن تناول الفاكهة والخضروات يرتبط بصحة أفضل وتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض ، مثل أمراض القلب وبعض أنواع السرطان.

على عكس منتجات السكر المكرر مثل الحلوى والكعك، فإن الكربوهيدرات الموجودة في الفواكه مثل الموز تأتي مع الألياف ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن.

وبشكل أكثر تحديدًا، يوفر الموز الألياف والبوتاسيوم وفيتامين ب 6 وفيتامين سي، كما يحتوي على بعض مضادات الأكسدة والمركبات النباتية المفيدة، بالنسبة لمعظم مرضى السكري ، يعد الموز خيارًا صحيًا، ولكن بشرط حسابه مع الكربوهيدرات الي يتم الحصول عليها.

  • ضوابط تناول الموز

عند تناول الموز يجب اعتباره جزء من خطة الأكل الصحي، لتقليل تأثيره على مستوى السكر في الدم، ويجب مراعاة تلك الضوابط:

  • تناول موزة أصغر لتقليل كمية السكر التي تتناولها في جلسة واحدة.
  • اختر موزة غير ناضجة بشكل مفرط بحيث يكون محتوى السكر أقل قليلاً.
  • اعتبر الفاكهة وجبة واحسب سعراتها ومستوى السكر فيها.
  • يجب تناول الموز مع الأطعمة الأخرى مثل المكسرات أو الزبادي كامل الدسم، للمساعدة على إبطاء عملية الهضم وامتصاص السكر.
  • مراقبة كيفية تأثير تناول الموز على نسبة السكر في الدم وتعديل عادات الأكل وفقًا لذلك.

اقرأ أيضًا: لمرضى السكري..7 أطعمة تحميك من ارتفاع السكر في الدم

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية