أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى السكري..7 أطعمة تحميك من ارتفاع السكر في الدم

06:43 م الإثنين 22 يوليه 2019
لمرضى السكري..7 أطعمة تحميك من ارتفاع السكر في الدم

أطعمة مفيدة لمرضى السكري

كتبت - نورهان أشرف:

يلعب النظام الغذائي دورًا هامًا في حياة مرضى السكري، وذلك لأن الطعام يؤثر بشكل كبير على مستويات السكر في الدم، فالأطعمة الغنية بالكربوهيدرات ترفع مستويات السكر.

"الكونسلتو" يستعرض في هذا التقرير7 أطعمة تتحكم في ضبط سكر الدم، وتقلل من ارتفاعه، وفقًا لموقع "Foodndtv".

1-الألياف الغذائية

أشارت دراسة أجرتها جامعة لوند في السويد إلى أن الألياف الغذائية القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان الموجودة في الحبوب الكاملة مثل الشعير والشوفان والأرز البني، يمكن أن تساعد في تقليل الشهية ويحمي مستوى السكر من الارتفاع، فضلًا عن أنها تحتوي على النشا المفيد لصحة مرضى السكري.

2-الموز

قال أطباء في جامعة دبلن في أيرلندا، إن النشا المقاوم الموجود في الأطعمة مثل الموز والحبوب والبقوليات، قد يفيد صحتك من خلال المساعدة في السيطرة على نسبة السكر في الدم، ودعم صحة الأمعاء وتعزيز الشبع.

قد يهمك: لمرضى السكري.. 10 طرق للتحكم في مستوى سكر الدم بعد الأكل

3-المكسرات

يجب عليك تضمين ما لا يقل عن 50 جرامًا من اللوز والكاجو والكستناء والجوز والفستق في نظامك الغذائي اليومي للتحكم في مستويات الدهون في الدم والسكريات، وذلك لأن المكسرات تحتوي على دهون وبروتينات غير مشبعة ومجموعة من الفيتامينات والمعادن التي تخفض نسبة الكوليسترول في الدم وتعالج الالتهابات وتضبط إفراز الإنسولين في الجسم، وذلك وفقًا لدراسة نشرت في مجلة BMJ Open.

4-القرع المر

يحتوي القرع المر على مركب يشبه الأنسولين والذي ثبت أنه يتحكم في نسبة السكر في الدم، لأنه يعمل على زيادة امتصاص الجلوكوز في الجسم.

اقرأ أيضًا: نظام صحي يساعدك في تقليل مضاعفات السكري.. تعرف عليه

5-الحلبة

يوصي الدكتور بي. فاسدكي استشاري التغذية، بأخذ ملعقة صغيرة من بذور الحلبة ومسحوق الكركم ومسحوق أملا بكميات متساوية مع ماء دافئ ثلاث مرات في اليوم للتحكم في مستويات السكر في الدم المرتفعة.

وأضاف الدكتور روبالي داتا خبير التغذية أن تناول ملعقة أو ملعقتين من بذور الحلبة المنقوعة في الماء كل صباح يخفض مستويات السكر في الدم، ولكن يجب استشارة الطبيب في حالة من يتناولون الانسولين.

6-الأطعمة الغنية بالبروتين

تساعد البروتينات من البيض وأسماك اللحم والدجاج أو البروتينات النباتية في التحكم في مستويات السكر في الدم، فإن مرضى السكر الذين يتناولون كميات مناسبة من البروتين خلال وجبة الفطار، ينخفض لديهم مستوى السكر بعد الغذاء والعشاء.

7-نبات الأملا

الأملا هي ثمرة شجرة هندية، وهي من العلاجات التقليدية للسيطرة على مستويات السكر في الدم المرتفعة، وذلك لأنها تحتوي على نوع من المعادن يسمى الكروم الذي ينظم عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات، ويساعد في جعل جسمك أكثر استجابة للإنسولين.

قد يهمك: لمرضى السكري.. إجراء هذا الفحص سنويًا يحميك من الإصابة بـ"العمى"

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية