خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

كيف يؤثر نقص الفيتامينات على زيادة فرص الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض؟

01:58 م السبت 30 يناير 2021
كيف يؤثر نقص الفيتامينات على زيادة فرص الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض؟

نقص الفيتامينات ومتلازمة تكيس المبايض

إعلان

كتبت- ندى سامي:

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) هي متلازمة أيضية ويمكن للمرأة المساعدة في إدارة حالتها الصحية عن طريق إنقاص الوزن والحفاظ على نظام غذائي صحي، كما أن هناك علاقة وثيقة بين نقص الفيتامينات في الجسم وتلك المتلازمة وذلك ما تغفله الكثير من السيدات.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي كيف يؤثر نقص الفيتامينات على زيادة فرص الإصابة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات، وفقًا لـ "Very well health".

كيف يؤثر نقص الفيتامينات على متلازمة تكيس المبايض

للفيتامينات وظائف مهمة داخل الجسم، على سبيل المثال تم ربط نقص فيتامين د بشكل متكرر بمقاومة الأنسولين ومتلازمة تكيس المبايض والاكتئاب.

في النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض يمكن أن تتسبب مستويات الأنسولين المرتفعة في إنتاج المبيضين للمزيد من الأندروجينات وهي مجموعة من الهرمونات تلعب دورًا في سمات الذكورية والنشاط الإنجابي، يمكن أن يتسبب ذلك في زيادة شعر الجسم وحب الشباب، وعدم انتظام الدورة الشهرية.

الأنسولين هو الهرمون الذي يساعد خلايا وأنسجة الجسم على استخدام الجلوكوز ويمكن أن تزيد مقاومة الأنسولين من خطر الإصابة بكل من مرض السكري ومتلازمة تكيس المبايض.

لقد ثبت سابقًا أن مكملات الفولات وفيتامين ب 12 تعمل على تحسين مقاومة الأنسولين لدى مرضى متلازمة التمثيل الغذائي، لدى السيدات التي تعاني من نقص ملحوظ من تلك الفيتامينات.

تساعد الفيتامينات الإنزيمات في القيام بعملها كأنزيمات مساعدة، الإنزيم هو بروتين خاص يسبب تفاعلًا كيميائيًا معينًا، تتطلب العديد من الإنزيمات الإنزيم المساعد، والذي يشكل جزءًا ضروريًا من الإنزيم، بدون الإنزيم المساعد ستترك آلاف التفاعلات الكيميائية غير مكتملة.

يوجد نوعان مختلفان من الفيتامينات الأول هي الفيتامينات التي تذوب في الدهون، والثاني الفيتامينات التي تذوب في الماء، يقوم كل نوع بدور معين

تتطلب الفيتامينات التي تذوب في الدهون جزيئات دهنية خاصة تسمى chylomicrons ليتم امتصاصها معها في الجهاز اللمفاوي قبل دخول الدم، بمجرد دخولها إلى مجرى الدم هناك حاجة إلى البروتينات لنقلها عبر الأوعية الدموية، نظرًا لأنه يتم تخزين الكميات الزائدة في الأنسجة الدهنية فمن الممكن تراكم مثل هذه الجرعات الكبيرة التي يمكن أن تصبح سامة، يحدث هذا عادةً بسبب تناول مكملات الفيتامينات غير المناسبة، وليس بسبب اختلالات النظام الغذائي، وتعد الفيتامينات أ، د، ك، ه قابلة للذوبان في الدهون .

يعرف فيتامين د بأنه مهم في التحكم في نسبة السكر في الدم وتحسين حساسية الأنسولين، ترتبط المستويات المنخفضة من فيتامين د أيضًا بمقاومة الأنسولين والسمنة لدى النساء المصابات بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات.

لا تتطلب الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء بروتينات خاصة للمساعدة في الامتصاص في مجرى الدم وهي قادرة على التحرك بحرية في جميع أنحاء الدم وخلايا الجسم، تفرز الكميات الزائدة في البول مما يمنع تراكم السموم. الفيتامينات ب و سي هي فيتامينات قابلة للذوبان في الماء.

اقرأ أيضًا: 5 أطعمة تحسن أعراض تكيس المبايض (صور)

تعتبر فيتامينات ب مهمة جدًا في المساعدة على تصحيح أعراض متلازمة تكيس المبايض لأنها ضرورية للكبد لتحويل الهرمونات إلى مواد غير ضارة يمكن بعد ذلك إفرازها من الجسم، تعتبر الفيتامينات ب 2 و ب3و ب5 و ب6 مفيدة جدًا أيضًا للتحكم في الوزن بالطرق التالية:

- فيتامين ب2:

يحول الدهون والسكر والبروتين إلى طاقة، ومن المعروف أيضا باسم الريبوفلافين.

- فيتامين ب 3:

أحد مكونات عامل تحمل الجلوكوز الذي يتم إطلاقه في كل مرة يرتفع فيها السكر في الدم للمساعدة في الحفاظ على توازن المستويات، يعرف أيضًا باسم النياسين.

- فيتامين ب 5:

ضروري لعملية التمثيل الغذائي للدهون، ومن المعروف أيضًا باسم حمض البانتوثنيك.

- فيتامين ب 6:

يحافظ على توازن الهرمونات، بالإضافة إلى فيتامين ب 3 ضروري لإنتاج هرمون الغدة الدرقية بشكل طبيعي أوجه القصور في هذه الفيتامينات الثلاثة يمكن أن تؤثر على وظيفة الغدة الدرقية، ويؤثر بالتالي على عملية التمثيل الغذائي.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية