خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

مضاعفات جرثومة المعدة.. هل تسبب الوفاة؟

02:00 م الإثنين 11 أكتوبر 2021
مضاعفات جرثومة المعدة.. هل تسبب الوفاة؟

جرثومة المعدة

كتب- صابر نجاح:

تعتبر جرثومة المعدة واحدة من أبرز المشاكل الصحية نظرًا لحدة مضاعفاتها في بعض الأوقات، خاصًة في ظل قدرتها على اختراق جدار المعدة وتتواجدها داخل الغشاء المخاطي المبطن للمعدة، مسببة العديد من المشاكل الصحية، والتي منها القئ الدموي، أو ألم مستمرة في المعدة، أو ظهور براز أسود مدمم، أو فقدان الوزن بشكل مستمر.

ومن جانبها، أعلنت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها " CDC" في وقت سابق، أن ثلثي سكان العالم يعانون من الإصابة بالبكتيريا الحلزونية "جرثومة المعدة"، وتتسبب في الإصابة بأكثر من 90% من قرح الاثنى عشر، و80% من قرح المعدة، ويصبح الأشخاص المصابون بهذا النوع من البكتيريا أكثر عرضة للإصابة بسرطان المعدة، مقارنة بنظرائهم غير المصابين.

وقال الدكتور محمد الشربيني، أستاذ الأمراض الباطنة والكبد ومناظير الجهاز الهضمي، بكلية طب قصر العيني، إن جرثومة المعدة في حد ذاتها لا تتسب في الوفاة بشكل مباشر، وعلى الرغم من ذلك قد تمتد مضاعفاتها إلى الإصابة بسرطان المعدة، مما قد يؤدي إلى الوفاة نتيجة إهمال العلاج.

اقرًا أيضًا: مضاعفات جرثومة المعدة.. متى تسبب النزيف المعوي؟

وأضاف أستاذ الأمراض الباطنة، أن منظمة الصحة العالمية صنفت جرثومة المعدة في وقتٍ سابق، كأحد الميكروبات التي قد تؤدي بنسبة لا تتعدى 1% إلى الإصابة بسرطان المعدة، مؤكدًا أن الأمر يتوقف على مدى استعداد جسم المريض لتكوين السرطان، في إشارة إلى العوامل الجينية أو الوراثية أو نتيجة إهمال علاج التهاب المعدة.

وكشف الشربيني، أن جرثومة المعدة موجودة لدى ما يزيد من 85% من سكان العالم، منوهًا إلى أنها ليست في جميع الحالات تظهر المضاعفات الخطيرة لهم.

وأضاف الشربيني أنه عند معاناة المريض من وجود التهابات مزمنة مع الإصابة بجرثومة المعدة، قد تتسبب ذلك في الإصابة بسرطان المعدة، لافتًا إلى أنه في حالة تسببها في تكوين بعض الأورام في المعدة، فسيتم التعامل معها عن طريق تناول بعض الأدوية المشابهة بأدوية السرطانات اللمفاوية بشكل قد يحسن من نسبة الشفاء من السرطان.

قد يهمك: جرثومة المعدة.. إليك الأسباب والأعراض وروشتة العلاج

وأكد أستاذ الأمراض الباطنة، أنه في حالة إهمال علاج جرثومة المعدة حتى بعد تسببها في تكوين الأورام، فقد يتسبب ذلك في الانتشار إلى أعضاء مختلفة في الجسم، مما قد يضطر إلى أخذ جرعات من العلاج الكيميائي أو الحاجة للتدخل الجراحي، مشددً على ضرورة التعامل المبكر مع مضاعفات الجرثومة بشكل لتجنب مضاعفاتها.

نصائح للوقاية من مضاعفات جرثومة المعدة

أوصى الشربيني، بعدة نصائح للوقاية من مضاعفات جرثومة المعدة ومنها ضرورة التوجه إلى الطبيب المختص في حالة ظهور أي من الأعراض السابقة على الجهاز الهضمي، فضلاَ عن عدم التشارك في الأدوات الخاصة بمرضى جرثومة المعدة، خاصة الملاعق والأطباق.

قد يهمك أيضًا: هل أنت منهم؟.. جرثومة المعدة تهاجم ثلثي سكان العالم وتقاوم الأدوية

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية