خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

تعاني من السكري؟.. إليك أفضل الحبوب الكاملة

10:54 م السبت 02 أكتوبر 2021
تعاني من السكري؟.. إليك أفضل الحبوب الكاملة

السكري

كتبت - هدى عبد الناصر:

يساعد تحول الكربوهيدرات البسيطة إلى المعقدة في استقرار نسبة السكر في الدم، وفقدان الوزن، والوقاية من أمراض القلب، حيث تعتبر الكربوهيدرات المعقدة أحد الأسباب الرئيسية في التحكم في سكر الدم، وبالتالي فهي توجد بكمية جيدة في الحبوب الكاملة.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أبرز الحبوب الكاملة التي تساعد في الوقاية من السكري أو التحكم فيه، وفقًا لما ذكره موقع "Everydayhealth".

أفضل الحبوب الكاملة لمرضى السكري

1- الأرز البني

أظهرت دراسة نُشرت في Archives of Internal Medicine، أن تناول الأرز الأبيض أكثر من 3 مرات كل أسبوع يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري، وعلى الجانب الآخر فإن تناول الأرز البني مرتين أسبوعيًا أدى إلى تقليل تلك المخاطر، وبالتالي يؤدي إلى انخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 16%.

اقرأ أيضًا: 8 فوائد مذهلة للأرز البني.. ما الذي يميزه عن النوع الأبيض؟

2- البرغل

يلعب البرغل دورًا هامًا في النظام الغذائي لمرض السكري عند تناولها بدلاً من الكربوهيدرات البسيطة والمكررة، حيث يعتبر كوب واحد من البرغل المطبوخ مصدر رائع للألياف.

3- الشوفان

الشوفان أكثر الأطعمة الغنية بالألياف، وبالتالي سهولة التحكم في مستويات السكر في الدم، حيث يفضل تناوله أثناء وجبة الإفطار، كما يوفر نصف كوب من دقيق الشوفان المطبوخ كل صباح حوالي 14 جرام من الكربوهيدرات، و 2.5 جرام من الألياف أي بنسبة 9%، وبالتالي فإن تناول الشوفان يقلل بشكل كبير من مستويات A1C، ومستويات الجلوكوز الصائم، والكوليسترول عند مرضى السكري.

قد يهمك: فوائد الشوفان متعددة.. ماذا يحدث عند تناوله في الصباح؟

4- الحنطة السوداء

عادًة ما يفضل اختيار دقيق الحنطة السوداء بدلًا من الدقيق الأبيض العادي، فهو يوفر كمية كبيرة من الألياف القابلة للذوبان حيث تعتبر أحد أهم الألياف التي يجب الحصول عليها من النظام الغذائي عند مرضى السكري مما يساعد على تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم، كما يحتوي نصف كوب من دقيق الحنطة السوداء 3 جرام من الألياف أي %11، و1.44 ملليجرام من الحديد، و22 جرامًا من الكربوهيدرات.

5- الكينوا

تعتبر حبوب الكينوا أحد أفضل البذور المغذية الغنية بالبروتين والألياف، حيث يحتوي كوب واحد من الكينوا على 39 جرامًا من الكربوهيدرات، و 5 جرام من الألياف، و8 جرام من البروتين، وبالتالي تساعد هذه الكمية من الألياف في الشعور بالشبع والحفاظ على السعرات الحرارية التي يتم تناولها، كما يفضل إضافة حبوب الكينوا إلى الأرز للحصول على أفضل النتائج.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية