خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

فاكهة الكاكا لمرضى السكري.. مسموحة أم ممنوعة؟

08:17 م الأربعاء 20 أكتوبر 2021
فاكهة الكاكا لمرضى السكري.. مسموحة أم ممنوعة؟

الكاكا

كتبت - ندى سامي:

تعتبر الكاكا من الفواكه الشتوية المفيدة لصحة الإنسان، نظرًا لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، ولكن هل يمكن لمرضى السكري تضمينها في النظام الغذائي؟

حاسبة خطر الإصابة بالسكري

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" تأثير فاكهة الكاكا على مرضى السكري، وفقًا لموقعي "Healthline" و"Medical News Today".

القيمة الغذائية للكاكا

تحتوي ثمرة واحدة من فاكهة الكاكا على العناصر الغذائية التالية:

- 118 سعرة حراري.

- 31 جرامًا من الكربوهيدرات.

- 1 جرام من البروتين.

- 0.3 جرام من الدهون.

- 6 جرامًا من الألياف.

- 55 % من الاحتياج اليومي لفيتامين أ.

- 22 % من فيتامين سي.

- 6 % من فيتامين هـ.

- 5 % من فيتامين ك.

- من 6 إلى 8 % من فيتامين B.

- 8 % من البوتاسيوم.

- 9 % من النحاس.

- 30 % من المنجنيز.

وتحتوي الكاكا أيضًا على حمض الفوليك والماغنسيوم والفسفور والعفض والفلافونويد والكاروتينات.

تأثير فاكهة الكاكا على مرضى السكري

يعتقد البعض أنا فاكهة الكاكا غير مناسبة لمرضى السكري، لأنها تحتوي على السكر، إلا أن الدراسات أثبتت عكس ذلك، حيث أظهرت أنها تقدم لهم العديد من الفوائد، تشمل ما يلي:

- تحتوي الكاكا على نسبة عالية من الألياف، التي يحتاجها مريض السكري، لتحسين حركة الأمعاء وتقليل امتصاص الجسم للكربوهيدرات المتوفرة في باقي الأطعمة أثناء عملية الهضم.

- تتميز الكاكا بمحتواه العالي من مضادات الأكسدة، التي تحسن من تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى البنكرياس، مما يجعله أكثر قدرة على إفراز هرمون الإنسولين اللازم لتنظيم مستويات السكر في الدم بشكل متوازن.

- تقلل الكاكا من فرص الإصابة مرضى السكري بالأمراض المعدية، مثل الإنفلونزا ونزلا البرد، بفضل محتواها العالي من فيتامين سي، الذي يساعد على تقوية الجهاز المناعي وتعزيز قدرة الجسم على مكافحة الفيروسات والبكتيريا.

- تساعد الكاكا على تقوية النظر لدى مرضى السكري، ويرجع السبب إلى غناها بفيتامين أ، الذي يعمل على تحسين صحة العين والحفاظ على حاسة الإبصار.

- من الأسباب التي تجعل الكاكا من الفواكه الشتوية المفيدة لمرضى السكري، هو قدرتها على تثبيط إنزيم الألفا أميليز، الذي يتسبب في رفع نسبة السكر في الدم، عن طريق تكسير الكربوهيدرات وتسهيل هضمها وامتصاصها.

- يمكن لمرضى السكري الاعتماد على الكاكا لإنقاص الوزن، لأن الألياف المتوفرة بها تلعب دورًا كبيرًا في تثبيط الشهية لساعات طويلة.

2020_11_27_13_15_26_875

كم ثمرة كاكا يحتاجها مريض السكري يوميًا؟

لا توجد كمية محددة من الكاكا، ولكن يفضل أن يتناول مريض السكري ثمرة واحدة في اليوم بعد استشارة الطبيب، لاحتوائها على نسبة عالية من السكر، كما أثبتت بعض الأبحاث أن الإفراط فيها قد يؤثر سلبًا على صحة الأمعاء ويسبب الإصابة بالحساسية.

قد يهمك أيضًا: السعرات الحرارية في الكاكا.. كم ثمرة يجب تناولها؟

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية