أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فوائد بالجملة لـ"الكاكا".. بينها مكافحة السرطان

05:01 م الإثنين 25 فبراير 2019
فوائد بالجملة لـ"الكاكا".. بينها مكافحة السرطان

الكاكا

كتبت – أميرة عبد الرازق

تعتبر الكاكا من الفواكه لذيذة الطعم التي تحتوي على الكثير من الفوائد، فهي مليئة بالعناصر الغذائية التي تجعل منها عنصرا غذائيا مضادا للكثير من الأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري وارتفاع الكوليسترول في الدم والسرطان.

في هذا التقرير سنتعرف إلى فوائد الكاكا كاملة كما يذكرها موقع "Health Line".

العديد من العناصر الغذائية

بالرغم من كونها صغيرة الحجم فالكاكا تحتوي على نسبة عالية جدا من العناصر الغذائية، فثمرة واحدة من الكاكا أي ما يعادل 168 جرام تحتوي على:

- 118 سعرًا حراريًا.

- 31 جرامًا من الكربوهيدرات.

- 1 جرام من البروتين.

- 3 جرامات من الدهون.

- 6 جرامات من الألياف.

- 55% من احتياج الإنسان اليومي لفيتامين "A".

- 22% من احتياج الإنسان اليومي لفيتامين "C".

- 6% من احتياج الإنسان اليومي لفيتامين "E".

- 5% من احتياج الإنسان اليومي لفيتامين "K".

- 8% من احتياج الإنسان اليومي لفيتامين "B6".

- 8% من احتياج الإنسان اليومي من البوتاسيوم.

- 9% من احتياج الإنسان اليومي من النحاس.

- 30% من احتياج الإنسان اليومي من المنجنيز.

الكاكا كذلك تعتبر مصدر جيد لفيتامينات "B1" و"B2" وحمض الفوليك والماغنيسيوم والفسفور، بالإضافة إلى كونها منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالألياف لذلك تعتبر فاكهة ممتازة لإنقاص الوزن.

مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة

تحتوي الكاكا على العديد من مضادات الأكسدة، والتي تبطئ من تلف الخلايا من خلال مقاومة الإجهاد التأكسدي وهي عملية ناتجة عن جزيئات غير مستقرة تسمى الجذور الحرة.

الإجهاد التأكسدي وجد أنه مرتبط بالعديد من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والسرطان وبعض الحالات العصبية مثل ألزهايمر.

ولحسن الحظ فإن تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل الكاكا يساعد على محاربة الإجهاد التأكسدي وقد يقلل هذه الأمراض المزمنة.

وتعتبر الكاكا غنية بمركب الفلافونويد "flavonoids" وهو أحد مضادات الأكسدة الذي يرتبط بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والتدهور العقلي المرتبط بالعمر وسرطان الرئة.

كما أن الكاكا غنية بأحد مضادات الأكسدة الشهيرة وهو البيتا كاروتين والتي ربطت الدراسات بينه وبين انخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب وسرطان الرئة وسرطان القولون والمستقيم والأمراض المتعلقة بالأيض.

تعزز صحة القلب

أمراض القلب هي واحدة من أكثر أسباب الوفاة حول العالم، ولحسن الحظ يمكن تجنب أغلب أمراض القلب بتجنب عوامل الخطر التي تؤدي للإصابة إليها مثل النظام الغذائي غير الصحي.

ومزيج العناصر الغذائية الموجود في الكاكا يجعلها خيارا ممتازا لتعزيز صحة القلب، فهي مليئة بمضادات الأكسدة خصوصا مركبات الفلافونويد "flavonoids" والتي ترتبط بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

فعلى سبيل المثال في دراسة أجريت على 98.000 شخص وجد أن الاشخاص الذين يتناولون نظاما غذائيا غنيا بمركبات الفلافونويد "flavonoids" انخفضت لديهم مخاطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 18%.

اقرأ أيضا: تشعر بنغزات في القلب؟.. إليك الأسباب وطرق العلاج

تقلل الالتهاب

أعراض مثل أمراض القلب والسكري والتهاب المفاصل والسرطان والسمنة تحدث بسبب الإصابة بالالتهاب المزمن.

واختيار الأطعمة الغنية بالمواد التي تحارب الالتهاب مثل الكاكا تقلل من مخاطر الإصابة بهذه الأمراض، فالكاكا تحتوي على نسبة عالية من فيتامين "C" والذي يعتبر أحد مضادات الأكسدة، ثمرة كاكا واحدة تحتوي على 20% من احتياج الإنسان اليومي من هذا الفيتامين والذي يعمل على حماية الخلايا من التلف الذي تسببه الشوارد الحرة كما يكافح الالتهاب بالجسم.

غنية بالألياف

أن يكون الفرد مصابا بارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم فهذا يهدده بالإصابة بأمراض القلب والأزمة القلبية والسكتات الدماغية.

ويعتبر تناول الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان مثل الكاكا تساعد على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم وبالتالي الوقاية من هذه الأمراض.

وتقول إحدى الدراسات أن الاشخاص البالغون الذين تناولوا البسكويت الذي يحتوي على الياف الكاكا ثلاثة مرات في اليوم ولمدة 12 أسبوعا، وجد لديهم انخفاضا ملحوظا في نسبة الكوليسترول الضار، مقارنة بهؤلاء الذين تناولوا البسكويت غير المحتوي على ألياف الكاكا.

قد يهمك: عادات يومية وغذائية لتقليل الكوليسترول في الجسم

تدعم الرؤية الصحية

الكاكا غنية بفتيامين "A" ومضادات الأكسدة الضرورية لصحة العين. ففي الحقيقة فإن ثمرة واحدة من الكاكا تحتوي على 55% من احتياج الإنسان اليومي من فيتامين "A".

ويدعم فيتامين "A" أغشية الملتحمة والقرنية وعنصر أساسي في تكوين إحدى البروتينات الضرورية للرؤية الطبيعية.

كما تحتوي الكاكا على مركبات اللوتين وزيكسانثين والتي تعزز الرؤية الصحية، كما تم العثور على هذه المواد بنسبة عالية في شبكية العين وهي طبقة حساسة للضوء في الجزء الخلفي للعين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية