خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

ماذا يفعل الشباب لحماية أنفسهم من الإصابة بالسكري؟

11:38 م الخميس 14 أكتوبر 2021
ماذا يفعل الشباب لحماية أنفسهم من الإصابة بالسكري؟

السكري عند الشباب

كتبت - هدى عبد الناصر:

على الرغم من أن الشباب أقل عرضة للإصابة بالسكري -بنوعيه الأول والثاني- مقارنة بكبار السن، ولكن من الوارد أن يصابون به، إذا توفرت لديهم عوامل الخطر، مثل زيادة الوزن وقلة النشاط البدني.

حاسبة خطر الإصابة بالسكري

ويستطيع الشباب أن يحصنوا أنفسهم ضد الإصابة بالسكري، عن طريق مجموعة من النصائح، يستعرضها "الكونسلتو" في السطور التالية، وفقًا لموقع "Healthline".

اقرأ أيضًا: أعراض السكري عند الشباب.. 9 علامات تحذيرية

نصائح لوقاية الشباب من السكري

1- اتباع نظام غذائي صحي

يحتاج الشباب إلى اتباع نظام غذائي صحي، خالٍ من السكريات والكربوهيدرات المكررة، لأن تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بهما، مثل الحلوى والمعجنات والعصائر المعلبة، يتسبب في ارتفاع السكر في الدم ومقاومة الإنسولين في الجسم، ومن ثم الإصابة بالسكري، خاصةً النمط الثاني.

وتعتبر الألياف الغذائية من العناصر الغذائية التي يجب أن يدرجها الشباب في وجباتهم اليومية، نظرًا لقدرتها الكبيرة على ضبط نسبة السكر في الدم وتحسين الإنسولين في الجسم.

قد يهمك: لماذا تستهدف الجلطات الشباب؟.. إليك الأسباب والعلامات المنذرة

2- ممارسة الرياضة

أثبتت الأبحاث، أن ممارسة الشباب للتمارين الرياضية بشكل يومي من شأنه أن يقلل من فرص إصابتهم بداء السكري من النوع الثاني، لأن النشاط البدني يساعد على تحسين حساسية الإنسولين في الجسم، عن طريق تعزيز التروية الدموية الواصلة إلى البنكرياس.

قد يهمك أيضًا: ارتفاع ضغط الدم يهدد المراهقين.. إليك الأسباب والعلاج

3- شرب الماء

لا يساعد الماء فقط على ترطيب الجسم وحمايته من الجفاف، بل يساهم أيضًا في تنظيم مستويات السكر في الدم، كما يحسن من تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى البنكرياس، مما يجعله أكثر قدرة على إفراز هرمون الإنسولين بشكل متوازن، بشرط ألا تقل الكمية المستهلكة منه على مدار اليوم عن 6 أكواب.

وتعد الماء بديلًا صحيًا للمشروبات المحلاة، مثل المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، التي ثبت أن تناولها بكمية كبيرة يزيد من خطر الإصابة بالنمط الثاني من السكري أو السكري المناعي الذاتي LADA.

اقرأ أيضًا: أمراض تهدد الشباب بالموت المفاجئ

4- فقدان الوزن

ليس كل من يصاب بداء السكري من النوع 2 يعاني من زيادة الوزن أو السمنة، ولكن الغالبية العظمى ترتفع لديهم نسبة الدهون في منطقتي البطن والخصر.

وأظهرت بعض الدراسات، أن هناك صلة بين دهون البطن والخصر والإصابة بالسكري، لأنها تؤدي إلى ارتفاع مستوى الالتهابات في الجسم وزيادة مقاومة الإنسولين.

لذلك، ينبغي على الشباب أن يحافظوا على وزنهم، باتباع نظام غذائي متوازن منخفض السعرات الحرارية والمواظبة على ممارسة التمارين الرياضية بصفة يومية.

قد يهمك: 5 عادات خاطئة تزيد من دهون الخصر والبطن

5- التعرض لأشعة الشمس

يتعين على الشباب أن يتعرضوا لأشعة الشمس بشكل يومي، للحصول على فيتامين د، الذي يؤدي نقصه في الجسم إلى اضطراب مستويات السكر في الدم، ومن ثم الإصابة بالسكري.

وهناك مصادر أخرى يمكن للشباب الاعتماد عليها، لإمداد أجسامهم بفيتامين د، مثل تناول الأطعمة الغنية بها، كالبيض ومنتجات الألبان والتونة، أو تلقي جرعات من مكملاته الغذائية تحت إشراف الطبيب.

قد يهمك أيضًا: حتى لا تصاب بمشكلات جلدية.. شروط الحصول على فيتامين د من الشمس

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية