خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

السكري.. دليلك لحماية القدمين من مضاعفات المرض

02:34 م الجمعة 15 أكتوبر 2021
السكري.. دليلك لحماية القدمين من مضاعفات المرض

حماية القدمين من أضرار السكري

كتبت- حسناء الشيمي:

يحتاج مريض السكري إلى المتابعة المستمرة مع الطبيب المختص بهدف السيطرة على نسبة السكر في الدم، والوقاية من المضاعفات المحتملة للمرض، والتي قد تهدد كافة أعضاء الجسم، خاصة الساقين والقدمين.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، إرشادات تساهم في السيطرة على مرض السكري للوقاية من مضاعفاته، وفقًا لما ذكره موقع "Everydayhealth".

كيف يؤثر السكري على الأطراف؟

يؤثر ارتفاع مستوى السكر في الدم على الأعصاب، ويؤدي للإصابة باعتلال الأعصاب السكري، وهي حالة يفقد فيها مريض السكري الإحساس بقدميه ويديه.

ووفقًا للمعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى، يحدث الاعتلال العصبي لدى حوالي 70% من مرضى السكري، ويمكن أن تؤدي أعراضه إلى فقدان الشعور بالقدمين تمامًا، وبالتالي لن يتمكن الفرد من ملاحظة الجروح أو القروح أو الألم، وعندها قد يتعرض الشخص للإصابة بالعدوى، التي قد يتسبب إهمال علاجها في الإصابة بالغرغرينا، والتي بدورها قد تتطلب البتر.

والاعتلال العصبي السكري هو سبب جفاف الجلد الذي يعاني منه العديد من مرضى السكري، ولا تستطيع الأعصاب المعطلة في القدمين استقبال رسالة الدماغ للتعرق، كما أن تشقق الأقدام الجافة، يسهل دخول الجراثيم إلى الجسم.

هذا، إضافة إلى أن تلف الأعصاب السكري قد يتسبب في حدوث تغييرات في شكل القدمين، ما يستدعي تغيير الأحذية التي يستخدمها الفرد، واختيار أنواع أخرى مريحة.

كما يتسبب مرض السكري أيضًا في تقلص الأوعية الدموية وتصلبها، مما يصعب على القدمين مقاومة العدوى.

اقرأ أيضًا: أبرزها فقدان البصر.. 6 مضاعفات خطيرة لمرض السكري

كيفية وقاية الساقين من التأثير الضار السكري؟

يمكن والحفاظ على الصحة الساقين والقدمين من التأثير الضار لمحتمل لمرض السكري، عن طريق ما يلي:

- فحص القدمين باستمرار

تلف الأعصاب هو أحد مضاعفات مرض السكري، الذي يجعل من الصعب الشعور بوجود أي تقرحات أو تشققات في القدم، وبالتالي على مريض السكري فحص قدميه دوريًا للبحث عن أي تغيرات في اللون، أو وجود القروح، أو جفاف الجلد وتشققه.

- عدم استخدام القدم لاختبار الماء الساخن

عندما يصاب مرضى السكري بتلف في الأعصاب، أو اعتلال عصبي، قد يكون من الصعب معرفة ما إذا كان ماء الاستحمام ساخنًا جدًا أم لا، ولن يدركوا أنهم بذلك قد يتعرضون لحروق في الجلد، وهو ما قد يؤدي إلى تعريض القدمين لأضرار جسيمة، لأن الحروق والبثور تفتح أبوابًا للعدوى، لذا، عند فحص درجة حرارة الماء يمكن استخدام المرفق.

- استخدام أحذية وجوارب مناسبة

يتطلب شراء الأحذية لمرضى السكري مزيدًا من الاهتمام بالتفاصيل، فيجب البحث عن أحذية ذات عمق أكبر في منطقة القدم، وتغطية جيدة للجزء العلوي والسفلي، فبدون طبقات داخل الحذاء يمكن أن تحك القدم.

وبالمثل، يجب اختيار جوارب مناسبة، ويفضل أن تكون الجوارب المبطنة والمصنوعة من القطن أو أي مادة أخرى تتحكم في الرطوبة.

- تجنب السير حافي القدمين

إن ارتداء أحذية ذات تغطية جيدة لحماية القدمين أمر منطقي بالنسبة لمعظم الناس، ولكن حتى داخل المنزل، فإن الركض بدون حذاء يعرض القدمين لخطر الجروح الصغيرة والخدوش والاختراق بواسطة الشظايا الزجاجية على سبيل المثال، لذا فمن الأفضل ارتداء مرضى السكري للأحذية في جميع الأوقات، حتى في المنزل.

- الحفاظ على تجفيف القدمين

تأكد من تجفيف القدمين باستمرار، فالمسافة بين أصابع القدم محكمة للغاية، وقد يؤدي ابتلال تلك المناطق إلى أن تصبح رطبة وتتحلل، مما يؤدي إلى الإصابة بالعدوى، ويمكن منع ذلك عن طريق تجفيف القدمين جيدًا بعد غسلها، وإزالة الجوارب أو الأحذية المبللة أو المتعرقة على الفور.

قد يهمك: 6 علامات تنذرك بالقدم السكري.. إليك طرق الوقاية منها

- استشارة الطبيب المختص

قد تيبدو دخول المسامير في القدم حالة بسيطة، إلا أنها قد تصبح مشكلة حال عدم حلها، لذا، يجب استشارة طبيب متخصص في العناية بالقدم، ليساعد مريض السكري على فحص قدميه.

- ممارسة التمارين الرياضية

بالرغم من أن التمارين الرياضية لمرض السكري مفيدة، إلا أنه ليست كل التمرينات مفيدة، لذا يجب استشارة الطبيب قبل القيام بأي تمارين رياضية.

- الإقلاع عن التدخين

تمتد مخاطر التدخين من الرأس إلى القدمين، حيث تسبب المواد الكيميائية الموجودة في دخان السجائر إتلاف الأوعية الدموية وتقليصها، مما يعني أن التدخين مع السكري يتسبب في حرمان القدمين من المغذيات، والدم الغني بالأكسجين الذي يحارب العدوى ويحافظ على صحتها.

- السيطرة على نسبة السكر في الدم

تساعد السيطرة على نسبة السكر في الدم على تجنب اعتلال الأعصاب السكري، إذ يؤدي سكر الدم الخارج عن السيطرة إلى اعتلال الأعصاب، وكلما تم التحكم في نسبة السكر في الدم، تكون القدمين أكثر صحة على المدى الطويل.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية