أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

اعتلال الجلد السكري.. كيف يمكن علاجه؟

12:00 م الأحد 03 أكتوبر 2021
اعتلال الجلد السكري.. كيف يمكن علاجه؟

اعتلال الجلد السكري

كتبت- ندى سامي:

اعتلال الجلد السكري هو حالة تتميز بآفات جلدية صغيرة بنية اللون على قصبة الرجل لدى مرضى السكري، تسمى أيضًا بقع الساق وليست مصحوبة بأعراض أخرى ولا تسبب الألم، وتعد أكثر شيوعًا بين الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا ولديهم تاريخ طويل مع مرض السكري.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أسباب اعتلال الجلد السكري، وأبرز أعراضه، وكذلك سبل الوقاية، وفقًا لـ "Very well health".

يحدث اعتلال الجلد السكري في ما يصل إلى 55% من مرضى السكري ومن المرجح أن يحدث عند الأشخاص الذين يعانون من مضاعفات أخرى تتعلق بالأوعية الدموية الصغيرة التالفة، مثل اعتلال الشبكية، واعتلال الكلية والاعتلال العصبي.

أعراض اعتلال الجلد السكري

يبلغ طول آفات اعتلال الجلد السكري عادةً أقل من سنتيمتر واحد وتبدأ عادةً كمناطق مسطحة متقشرة من الجلد السميك الذي يكون أحمر أو بنفسجي ثم تتطور إلى تكوينات تشبه الندبات تتلاشى بالتدريج وتصبح باللون البني.

يحدث الاعتلال الجلدي السكري في كلا الساقين بنمط غير متماثل، ولكن تم الإبلاغ عنه أيضًا في الفخذين والذراعين والبطن في حالات نادرة.

تستمر كل آفة اعتلال جلدي سكري حوالي من 18 إلى 24 شهرًا قبل أن تزول تمامًا أو تتلاشى، عندما تبدأ الآفات القديمة في التلاشي والشفاء غالبًا ما تبدأ الآفات الجديدة في التكون، اعتلال الجلد السكري غير مؤلم ولا يرتبط عادة بأعراض أخرى مثل الحكة أو الحرقان أو الوخز.

ما أسباب الإصابة باعتلال الجلد السكري؟

السبب الدقيق لاعتلال الجلد السكري غير معروف، ومع ذلك فقد ينتج عن تلف أعصاب الجلد وتلف الأوعية الدموية الصغيرة التي تزود الأنسجة بالأكسجين ويمكن أن يؤدي انخفاض الدورة الدموية إلى تأخير التئام الجروح.

يحدث تلف الأعصاب والأوعية الدموية نتيجة لارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل مزمن وهو من سمات مرض السكري وينتج عنه التهاب منتشر في جميع أنحاء الجسم.

غالبًا ما يُلاحظ اعتلال الجلد لدى المصابين باعتلال الشبكية والاعتلال العصبي ومشاكل الكلى، من المهم الحفاظ على إدارة مرض السكري بشكل جيد لتجنب المضاعفات الخطيرة الأخرى بخلاف اعتلال الجلد، مثل:

-تلف العصب.

-زيادة خطر الإصابة بسكتة دماغية أو نوبة قلبية.

-تلف الكلى.

اقرأ أيضًا: السكري يؤثر على صحة الجلد.. علامات تحذيرية

تشخيص اعتلال الكلى السكري

يتم تشخيص اعتلال الجلد السكري من خلال الفحص السريري من قبل الطبيب، نظرًا لأنها حالة حميدة ولا تهدد الحياة أو الصحة ونادرًا ما يتم إجراء خزعات الجلد لأن مرضى السكري عادةً ما يتأخرون في التئام الجروح، ويمكن أن يؤدي إجراء خزعة الجلد أيضًا إلى زيادة خطر الإصابة بعدوى.

تحدث آفات اعتلال الجلد السكري عادةً في المرضى الذين لديهم تاريخ طويل من مرض السكري، ولكن في بعض الأحيان قد تظهر كأول علامة على مرض السكري قبل إجراء التشخيص، في بعض الحالات قد يحدث اعتلال الجلد السكري قبل سنوات عديدة من ظهور أعراض مرض السكري الأخرى.

في حين تم الإبلاغ عن أن اعتلال الجلد السكري أكثر شيوعًا في مرض السكري من النوع الثاني إلا أنه يمكن أن يحدث في مرض السكري من النوع الأول والثاني

علاج اعتلال الجلد السكري

نظرًا لأن اعتلال الجلد السكري هو حالة غير مصحوبة بأعراض وحميدة فلا يتطلب أي علاج ومع ذلك قد تكون هناك حاجة إلى مزيد من التقييم وإدارة مرض السكري والمضاعفات ذات الصلة.

غالبًا ما يرتبط اعتلال الجلد السكري بتلف الأعصاب والأوعية الدموية الذي يمكن أن يسبب مشاكل أكثر خطورة مثل الاعتلال العصبي المحيطي والحماض الكيتوني السكري والالتهابات المتكررة وأمراض الكلى ومشاكل العين واعتلال المفاصل.

قد تساعد الإدارة الجيدة لمرض السكري في تنظيم مستويات السكر في الدم في تقليل احتمالية الإصابة باعتلال الجلد السكري، يمكن خفض مستويات السكر في الدم ومنع تفاقم مرض السكري عن طريق:

-مراقبة نسبة السكر في الدم وإعطاء الأنسولين على النحو الموصى به من قبل الطبيب.

- تناول الدواء بانتظام حسب إرشادات الطبيب.

- إدارة النظام الغذائي عن طريق تقليل كمية السكر والكربوهيدرات المكررة التي يتم تناولها.

- ممارسة الرياضة لمدة لا تقل عن 30 دقيقة ثلاث مرات في الأسبوع على الأقل لزيادة امتصاص السكر من الدم إلى العضلات.

- إنقاص الوزن لتقليل شدة مرض السكري.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية